النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11854 الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 الموافق 14 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:06AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

2021-09-14T10:49:17.017+03:00

لجنة رؤساء ھیئات الأسواق المالیة الخليجية تناقش مقترح اتفاقية للترخيص البيني للمنتجات المالية

رابط مختصر
شارك مصرف البحرين المركزي في أعمال الاجتماع الثالث والعشرين للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالیة (أو من يعادلهم) بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أمس الأول، برئاسة السيد رشيد محمد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي والسيدة عبير الشيخ إبراهيم آل سعد مدير إدارة مراقبة الأسواق المالية في مصرف البحرين المركزي، عبر تقنية الاتصال المرئي.

ویأتي ھذا الاجتماع الدوري بين الدول الأعضاء، لمتابعة تنفيذ قرارات اللجنة الوزارية باجتماعها الأخير في ابريل الماضي، ومناقشة المستجدات والتطورات بین الجھات المنظمة للأسواق المالیة. وترأس الاجتماع محافظ مصرف البحرين المركزي، وتطرق الاجتماع إلى عدة مواضيع، منها مناقشة نتائج اجتماعات فریق عمل استراتيجية تكامل الأسواق المالية، والنظر في الاقتراح المقدم بإعداد اطار تنظيمي للترخيص البیني للمنتجات المالية (passporting) بين الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول مجلس التعاون ومتابعة عمل الفريق بشأن النموذج الموحد لمتطلبات فتح الحساب وإجراءات «اعرف عميلك KYC « بعد تحديثه، وذلك لاعتماده بصفة استرشاديه للجهات الرقابية المعنية بأسواق المال في دول المجلس. حيث تضمنت الإجراءات أيضاً توصية فريق العمل على اعتماد طرف ثالث لمتطلبات الKYC ، وفقاً لإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الصادرة من مجموعة العمل المالي FATF.

كما تم الاطلاع على ما قام به فریق عمل المختصين بالتواصل وتوعية المستثمرين بالجھات المنظمة للأسواق المالیة، وفق نتائج الحملات الخليجية المشتركة للتوعية بالاستثمار في الأسواق المالیة بدول المجلس، وايضاً تم استعراض برنامج موحد للتوعية بالاستثمار في الأسواق المالية بدول المجلس. إضافة الى ذلك تمت الموافقة على عقد برنامج تدريبي للمختصين بالإعلام والتوعية في هيئات أسواق المال.

إضافة إلى ذلك، استعرضت اللجنة تقرير نتائج وآثار الحملات التوعوية الخليجية المشتركة، حملة التوعية الرابعة (حوكمة فعالة.. أساس للتنمية المستدامة) التي قامت بها هيئة الأوراق المالية والسلع بالامارات العربية المتحدة وحملة التوعية الخامسة (اختار الاستثمار الصح) التي قام بها مصرف البحرين المركزي، واعتمدت الخطة التفصيلية للهيئة العامة لسوق المال بسلطة عمان حول الحملة التوعوية السادسة المتعلقة بتوعية طلبة المدارس والجامعات والمرأة والشباب في كل ما يخص الاستثمار بالأسواق المالية.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها