النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11449 الأربعاء 12 أغسطس 2020 الموافق 22 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:43AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:17PM
  • العشاء
    7:47PM

2020-03-24T15:20:45.717+03:00

سيكو تعقد اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية بالتمرير.. وتقر توزيع أرباح نقدية بنسبة 10%

رابط مختصر
أعلنت سيكو ش.م.ب (م)، البنك الإقليمي الرائد في مجال إدارة الأصول والوساطة وصناعة السوق والخدمات المصرفية الاستثمارية (المرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي)، اليوم عن عقد اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية يوم 24 مارس 2020 بالتمرير حيث وافق 94.80% من المساهمين على البنود الواردة في محضري الاجتماعين، بما في ذلك توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية قدرها 3.899 مليون دينار بحريني على المساهمين للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 بما يعادل 10% من القيمة الإسمية للسهم أي بواقع 10 فلوس بحرينية للسهم الواحد .كما وافق المساهمون على تحويل مبلغ 603 ألف دينار بحريني إلى الاحتياطي القانوني، وترحيل المبلغ المتبقي بقيمة 1.532 مليون دينار بحريني إلى حساب الأرباح المستبقاة.


وقد اختارت سيكو، والتي يقل عدد مساهميها عن عشرة مساهمين، عقد الاجتماع بالتمرير من خلال تصويت المساهمين على كل بند من بنود جدول العمل، وذلك حرصاً على سلامة الحاضرين و ضمن مسؤوليتها تجاه المجتمع، فضلا عن التزامها بدعم الجهود و الإجراءات الوقائية و الاحترازية من قبل الجهات الصحية المختصة وذات العلاقة بالتصدي لفيروس كورونا المستحدث و امتداداً للجهود المتواصلة التي تبذلها كافة الجهات الحكومية في مملكة البحرين.


وقد راجع المساهمون تقرير مجلس الإدارة عن أنشطة البنك وتقرير مدققي الحسابات الخارجيين عن البيانات المالية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019. هذا وقد أشاد رئيس مجلس الأدارة في تقريره السنوي بأداء البنك خلال العام 2019، وما حققه من نتائج مالية مميزة في جميع قطاعات العمل بالبنك.
ووفقًا للنتائج المالية لسيكو للعام 2019 ، حققت سيكو صافي أرباح موحدة للعام بالكامل بلغت 6.0 مليون دينار بحريني في عام 2019، بارتفاع بنسبة 63% مقارنة مع 3.7 مليون دينار بحريني في عام 2018. وشهد إجمالي الدخل الشامل نمواً بنسبة 81% من 3.8 مليون دينار بحريني في عام 2018 إلى 6.8 مليون دينار بحريني في 2019. ويعود الفضل في نمو صافي الأرباح للعام إلى ارتفاع العائدات، وتحسن الأداء التشغيلي في جميع قطاعات الأعمال لدى سيكو. كما ارتفعت الأصول تحت الإدارة إلى 808.7 مليون دينار بحريني (2.1 مليار دولار أمريكي) كما في 31 ديسمبر 2019 بنسبة 16% مقابل 699.1 مليون دينار بحريني (1.9 مليار دولار أمريكي) في نهاية 2018، بينما بلغ إجمالي حقوق المساهمين بعد مخصصات الاحتياطي القانوني 59.4 مليون دينار بحريني في نهاية العام، بالإضافة إلى ذلك حققت سيكو نسبة كفاية رأسمالية موحدة قوية بلغت 63.57%.
من ناحية أخرى، قامت الجمعية العامة الأنتخاب بالتزكية مجلس إدارة جديد يضم الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة و خرم علي ميرزا و دانة عقيل محمود رئيس و عبدالله أحمد كمال و هشام سعيد أحمد علي الكردي و محمد عبدالله عيسى غلوم و نسيمة السيد حيدر شبر محمد و خالد عبدالعزيز عبدالله الجاسم و تالا عبدالرحمن يوسف فخرو كأعضاء في مجلس الإدارة خاضعة لموافقة مصرف البحرين المركزي ، كما صدّقت الجمعية على تعيين الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة وخرم علي ميرزا و دانة عقيل محمود رئيس و عبدالله أحمد كمال كأعضاء في مجلس الإدارة ممثلين عن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي و تعيين هشام سعيد أحمد علي الكردي ممثلا عن بنك البحرين الوطني. وقد تمت هذه التعيينات من قبل المساهمين الذين يملكون 10% على الأقل من أسهم سيكو.
تجدر الإشارة إلى أنه في منتصف هذا الشهر، استحوذت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي على 13.22% إضافية من رأس المال المدفوع من اثنين من المساهمين هما مؤسسة الخليج للاستثمار وإنفستكورب، ليصل بذلك إجمالي مساهمة الهيئة في سيكو إلى 50.38% من رأس المال المدفوع.



وخلال بنود الجمعية العامة غير العادية، وافق المساهمون على تأسيس شركة تابعة جديدة في المملكة العربية السعودية وهي شركة سيكو السعودية المالية المتخصصة في إدارة صناديق الاستثمار الخاصة غير العقارية، ومحافظ المستثمرين من ذوي الخبرة في مجال الأوراق المالية. وكانت سيكو قد حصلت في شهر نوفمبر 2019 على ترخيص من هيئة السوق المالية السعودية لممارسة خدمات إدارة الأصول في المملكة.


وقد أعرب رئيس مجلس إدارة سيكو الشيخ عبد الله بن خليفة آل خليفة عن خالص شكره وتقديره لأعضاء مجلس الإدارة الذين انتهت مدة عضويتهم في المجلس، ورحب بالأعضاء الجدد. كما توجه أعضاء مجلس إدارة سيكو والرئيس التنفيذي السيدة نجلاء الشيراوي بجزيل الشكر لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين على تعاونهم ومساندتهم للبنك منذ تأسيسه. كما أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لجميع الجهات التنظيمية في الدول التي تعمل فيها سيكو، وإلى المستثمرين والعملاء على ولائهم ودعمهم المتواصل، وإلى كل العاملين في البنك الذين يمثل عطاؤهم وتفانيهم وإخلاصهم عماد ما تحقق من انجازات.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها