النسخة الورقية
العدد 11173 الإثنين 11 نوفمبر 2019 الموافق 14 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:31AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:29PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

ملتقى «بدفيكس» يختتم أعماله بتوقيع جملة من اتفاقيات الاستثمار بالصناعات الصحية

رابط مختصر
2019-10-24T18:04:14.297+03:00
اختتم «ملتقى تطوير الأعمال والاستثمار في الصناعات الصحية والطبية – بدفيكس 2019» أعماله، اليوم الخميس، بتوقيع جملة من الاتفاقيات ذات الصلة بالاستثمار بالحلول والابتكارات في مجال صناعة الأدوية والمستلزمات الصحية والطبية في البحرين والسعودية تحديدا.

وقد أقيم هذا الملتقى على مدى يومين تحت رعاية معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة، وبشراكة استراتيجية مع صندوق العمل «تمكين». وجرى تنظيم ملتقى «بدفيكس2019» لأول مرة في مملكة البحرين كل من شركة برواكت للإستشارات الدولية بمملكة البحرين وشركة الخليجية المتحدة للاستثمار والاستشارات بالمملكة العربية السعودية.

وتحدث في اليوم الثاني والأخير للملتقى عدد من المتحدثين من داخل البحرين وخارجها، ومن بينهم الدكتورة فاطمة باعثمان، وهي أستاذ مساعدة في الذكاء الاصطناعي لدى جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة السعودية، ومساهمة رئيسية في الخطة الوطنية لتقنية المعلومات، ومديرة مشروع غرفة التعليم الإلكتروني العالمي للذكاء الاصطناعي.

ومن بين المتحدثين في الملتقى اليوم الدكتور صلاح العثمان من دولة الكويت، وهو يتمتع بخبرة تزيد عن 28 سنة في تطوير استراتيجيات الاستثمار للمؤسسات المالية والخدمية في الأسواق الناشئة، وإدارة وتطوير الاعمال والتدريب، وهو عضو كل من لجنة المخاطر ولجنة الحوكمة المنبثقين عن مجلس إدارة شركة بورصة الكويت، وساهم بإنشاء هيئة أسواق المال في الكويت.

وأكد المشاركون في ملتقى «بدفيكس» أهمية الارتقاء بصناعة الأدوية في العالم العربي لمستوى الصناعة الأجنبية، والتركيز على أهمية توفير المزيد من مراكز الأبحاث والتطوير التي من خلالها يتم تصنيع المادة الدوائية الخام واكتشاف أمصال جديدة للأمراض، وتقليل الاعتماد على الأدوية الأجنبية وتشجيع مصانع الأدوية الوطنية بالشكل المناسب الذي يجعلها تنافس الدواء الأجنبي وتتكامل مع مصانع عربية أخرى.

وناقش الحضور إجراءات التنظيم والرقابة المحددة قانوناً في مملكة البحرين، والمتعلقة بترخيص المنشآت الصحية من مستشفيات، ومراكز طبية، وعيادات خاصة، ومراكز لمزاولة المهن الطبية المعاونة، ومراكز صيدلية، وكذلك ترخيص مهن العاملين بهذه المؤسسات بجميع تخصصاتهم، وكذلك على صعيد تسجيل وتسعير الدواء، وترخيص المصانع الدوائية.

كما بحث الملتقى في أفضل الممارسات وإطلاق الفرص القيمة من خلال التعاون والشراكات مع مختلف الدول بالمنطقة، حيث أن مملكة البحرين تبذل عددا من الجهود لاستقطاب المزيد من الاستثمارات في القطاع الصحي والطبي، مع أهمية التحرك بشكل جدي نحو الاستثمار في هذا الجانب والذي سيضع المملكة على أعتاب مرحلة جديدة من التميز والريادة في تطوير منظومة الخدمات الصحية بما يصب في مصلحة جميع المواطنين والمقيمين على أرض مملكة البحرين، إضافة إلى تأكيدها على أهمية تعزيز الشراكة الفاعلة مع القطاع الخاص لدعم وإثراء مضمون الملتقى بما يهدف إلى فتح آفاق الاستثمار في مجال الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية بمملكة البحرين.

ويواكب هذا الملتقى أهداف رؤية مملكة البحرين 2030 خاصة لناحية التوجه نحو اقتصاد المعرفة واستثمار إمكانيات البحرين البشرية والعلمية في تطوير الاقتصاد الوطني وزيادة الناتج المحلي الإجمالي، كما يحقق الملتقى تطلعات مجلس التنمية الاقتصادية الذي ركز على خمس قطاعات لتنمية الاقتصاد الوطني.

وقد مثل ملتقى «بدفيكس» فرصة كبيرة للالتقاء بأصحاب التخصص المشترك لإنشاء مشاريع صناعية دوائية وصحية بشكل فعال وسريع، في ظل القدرة التنافسية التي تمتلكها الكفاءات المحلية لإنشاء صناعات في القطاع الطبي والتي لا تحتاج في أغلب الأحيان إلى إمكانيات كبيرة بل الى تحالفات وتعاون وهو ما تم التنسيق له في هذا الملتقى. علما أن أكثر الصناعات الطبية يمكن أن تندرج تحت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وحتى متناهية الصغر.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها