النسخة الورقية
العدد 11173 الإثنين 11 نوفمبر 2019 الموافق 14 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:31AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:29PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

تحقيقاً للرؤية الملكية لتطوير نظام بيئي رقمي متكامل

معهد «BIBF» يواصل طرح برامجه الأكاديمية والتدريبية في الإقتصاد الرقمي

رابط مختصر
2019-10-23T12:55:33.110+03:00
أشاد المدير العام لمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية ( (BIBFالدكتور أحمد الشيخ، بما تضمّنه الخطاب السامي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى في افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب، وتوجيهات جلالته للحكومة بوضع خطة وطنية شاملة للتعامل مع متطلبات الإقتصاد الرقمي وتوظيف تقنيات الذكاء الإصطناعي في القطاعات الإنتاجية والخدمية.

ونوه إلى مواصلة المعهد طرح وتطوير البرامج الأكاديمية والتدريبية في الإقتصاد الرقمي والذكاء الإصطناعي بما يتناسب مع احتياجات سوق الإقتصاد الرقمي في المملكة، منوهاً بضرورة استكشاف فرص التدريب للشباب البحريني في هذا المجال.
وأضاف بأن الاقتصاد الرقمي لم يأت ليحل محل القوى البشرية، بل جاء ليخلق فرصاً جديدة لتنمية إمكانيات العنصر البشري وتلبية متطلباته من حيث التأهيل والتدريب.

كما أكَّد الدكتور الشيخ على جاهزية المملكة لمواكبة التطورات التقنية القادمة في الإقتصاد الرقمي، حيث استقرأت متطلبات هذا العصر مبكراً من خلال تطوير الواقع المهني بما يتلائم مع احتياجات سوق العمل عبر التركيز على التدريب والتأهيل وتوفير تخصصات مستقبلية.

ولترسيخ خطوات الانطلاقة نحو الاقتصاد الرقمي، أطلق معهد «BIBF» مؤخراً برنامج الماجستير في الفنتك (FinTech)، والذي يُعد الأول من نوعه في المنطقة لبناء الكفاءات المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية، بالتعاون مع جامعة ستراثكلايد الاسكتلندية، في خطوة ستعزّز من حضور البحرين وتقدمها في مجال التكنولوجيا المالية كمحور أساسي لتطور العمل المالي والمصرفي في المملكة.

كما حصل المعهد هذا العام على حقوق النشر العالمية وبراءة الاختراع لتطويره إطاراً فريداً وشاملاً لكفاءة القيادة الرقمية (Digital Leadership Competency Framework).

وتماشياً مع التوجيهات الحكومية لنقل جميع الخدمات والعمليات الحكومية للنظام السحابي، تم اختيار معهد «BIBF» من قبل شركة أمازون لخدمات الإنترنت (AWS) كالذراع التدريبي لتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية على تقنيات الحوسبة السحابية في 2017م، في ظل افتتاح شركة أمازون لخدمات الإنترنت لمراكز بياناتها في الشرق الأوسط في البحرين.

ولدعم الجهود الحكومية في تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي لمملكة البحرين، شّكل معهد «BIBF» لجنة استشارية للتحول الرقمي، كما أطلق أكاديمية التحول الرقمي ((Digital Transformation Academy في مطلع هذا العام، والتي تقدم أول شهادة احترافية في تقنية البلوك تشين ((Blockchain في المملكة، بالإضافة إلى سلسلة من الدورات التدريبية وورش العمل التي تهدف لوضع المملكة على خارطة التدريب في مجال تقنية المعلومات.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها