النسخة الورقية
العدد 10997 الأحد 19 مايو 2019 الموافق 14 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:20AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:19PM
  • العشاء
    7:49PM

بنمو 11‎%‎ مقارنة بالعام الماضي

«بتلكو» تحقق 14.6 مليون دينار أرباحاً للربع الأول

رابط مختصر
2019-05-02T14:44:58.433+03:00
أعلنت مجموعة بتلكو للاتصالات عن تحقيق صافي أرباح لمساهمي الشركة للربع الأول من عام 2019 بقيمة 14.6 مليون دينار بحريني (38.7 مليون دولار أمريكي) مقارنة مع 13.1 مليون دينار بحريني (34.7 مليون دولار أمريكي) للفترة ذاتها من العام 2018، أي بزيادة قدرها 11%. وكذلك، بلغ إجمالي الدخل الشامل لمساهمي الشركة في الربع الأول من عام 2019 بقيمة 17.3 مليون دينار بحريني (45.9 مليون دولار أمريكي)، أيّ بزيادة نسبتها 19% مقارنة مع 14.5 مليون دينار بحريني (38.5 مليون دولار أمريكي) للربع الأول من العام 2018.


وارتفعت الأرباح التشغيلية للمجموعة في الربع الأول من عام 2019 بنسبة 8% والتي بلغت 21.9مليون دينار بحريني (58.1 مليون دولار أمريكي( مقارنة مع 20.3 مليون دينار بحريني (53.8 مليون دولار أمريكي( للربع الأول من العام 2018.



وبلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) للربع الأول من عام 2019 مبلغ 38.6 مليون دينار بحريني (102.4 مليون دولار أمريكي) مقارنة بمبلغ 36.6 مليون دينار بحريني (97.1 مليون دولار أمريكي) في الربع المقابل لعام 2018، وذلك بزيادة نسبتها 6% وبما يمثل هامش أرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات 38%. وساهمت الزيادة في الإيرادات والانخفاض الذي شهدته التكاليف المباشرة بنسبة 2% برفع قيمة الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات.

وأعلنت المجموعة عن استمرار الصعود في نمو الإيرادات في الربع الاول لعام 2019 بتحقيقها لعوائد بقيمة 101.2 مليون دينار بحريني (268.4 مليون دولار أمريكي(، أي بزيادة قدرها 2% مقارنة بالربع الأول لعام 2018 والذي شهد عوائد بقيمة 99.5 مليون دينار بحريني (263.9 مليون دولار أمريكي). وتواصل الإيرادات ارتفاعها بفضل الأداء القوي لشركات المجموعة في بتلكو البحرين، أمنية في الأردن، وديراغو في جزر المالديف.

حافظت الميزانية العمومية للمجموعة على قوتها مع إجمالي أصول 974.4 مليون دينار بحريني (2,584.6 مليون دولار أمريكي) في 31 مارس 2019 مقارنة بحوالي 912.4 مليون دينار بحريني (2,420.2 مليون دولار أمريكي) في 31 ديسمبر 2018. وبلغ صافي الأصول في 31 مارس 2019 عند 492.3 مليون دينار بحريني (1,305.8 مليون دولار أمريكي) مقارنة بحوالي 504.9 مليون دينار بحريني (1,339.3 مليون دولار أمريكي) في 31 ديسمبر 2018. بينما بلغ النقد والأرصدة البنكية للمجموعة 154.9 مليون دينار بحريني (410.9 مليون دولار أمريكي).



مجموع حقوق الملكية المنسوبة لمساهمي الشركة في 31 مارس 2019 هو 450.0 مليون دينار بحريني (1,193.6 مليون دولار أمريكي) مقارنة مع 465.2 مليون دينار بحريني (1,234.0 مليون دولار أمريكي) في 31 ديسمبر 2018. وبلغت العائدات على السهم الواحد (EPS) 8.8 فلسًا للربع الأول من العام 2019 مقارنة مع 7.9 فلسًا للربع ذاته من العام 2018.

وأعلن رئيس مجلس إدارة بتلكو، الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة، عن النتائج المالية للربع الأول من عام 2019 بعد انعقاد اجتماع مجلس الإدارة بتاريخ 2 مايو بالمقر الرئيسي للمجموعة في الهملة.

وعبر رئيس مجلس الإدارة عن سعادته بالإعلان عن النتائج المالية قائلاً: «إن مجلس الإدارة فخور للغاية بالبداية المبشرة التي شهدتها باكورة العام 2019 بتحقيق نسب زيادة واعدة في صافي الأرباح إذا ما قورنت بالربع الأول من عام 2018.»

وأضاف بقوله: «نحن مسرورون لمواصلة تحقيق المزيد من الارتفاع في الإيرادات والأرباح وبالبناء على الإنجازات المالية المتقدمة التي بدأناها في عام 2018. إن التنفيذ الناجح لخططنا الاستراتيجية عبر مجموعة بتلكو قد ساهم في تأسيس منصة تمتاز بالقوة والمتانة والتي تستمر فرقنا العاملة في الانطلاق منها نحو الأفضل.»

وأكمل الشيخ عبدالله: «إن الاستثمار في شبكات الألياف البصرية والبيانات، وهما مجالان أساسيان يحوزان على اهتمام وتركيز المجموعة، قد أدى إلى تحقيق نسب نمو واعدة في الإيرادات، بينما ارتفعت نسبة الزيادة في صافي الأرباح على أساس سنوي إلى 11%، وذلك مع دعمها ببرامج الحدّ من التكلفة».


استعراض عمليات المجموعة

قال السيد إيهاب حنّاوي، الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو: «إن الأداء التشغيلي المميز عبر المجموعة أدى إلى تحقيق انطلاقة مبشرة للعام الجديد انعكست بالإيجاب على الزيادة في الإيرادات وصافي الأرباح.»



وأضاف قائلًا: «إن أكبر التحديات التي نواصل مواجهتها تكمن في احتدام المنافسة في أسواق الاتصالات التي تعمل فيها شركات المجموعة، وبالرغم من ذلك فقد تمكنّا من تحقيق النمو في الخدمات الرئيسية والتي تشمل خدماتنا الرقمية والتي حققت ارتفاعًا بنسبة 12% مقارنة بالعام الماضي، مما دعم النمو الإيجابي للإرادات.»

وأشار بقوله: «أعلنت بتلكو بكل سرور عن مجموعة من الإنجازات الكبرى المشرفة التي تمكنت من تحقيقها في الربع الأول، وأهمها توقيع اتفاقية عقدتها شركة أمنية مع الشركة الأردنية للطاقة الكهربائية وذلك بهدف إنشاء أكبر شبكة للألياف البصرية الهوائية في المملكة الأردنية الهاشمية.»

وتابع السيد حناوي قائلًا: «لقد آتى التنفيذ المحكم لخططنا الاستراتيجية عبر شركات المجموعة ثماره طوال عام 2018 حيث واصلنا على هذه الخطى خلال الربع الأول من عام 2019. وقد دفعنا وحفزنا هذا الأداء الإيجابي إلى الاستمرار في التركيز على مستهدفاتنا مع الاهتمام بمبادرات الرقمنة وبرامج تحسين تجربة العملاء مع إنشاء منظمة أكثر مرونة وديناميكية.»

لمحات عن أداء شركة بتلكو البحرين


قال الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو البحرين السيد محمد بوبشيت أن إتاحة شركة بتلكو لشبكة الألياف الضوئية بصورة فعالة وطرحها لمجموعة شاملة من المنتجات والخدمات الرقمية يواصلان المساهمة في زيادة أعداد العملاء في مملكة البحرين، مما انعكس في زيادة قدرها 4% في زبائن الخطوط الثابتة وزيادة أخرى نسبتها 13% في زبائن النطاق العريض والتي تستمر في النمو عامًا بعد عام. خلال الربع الأول من عام 2019، نمت قاعدة عملاء بتلكو للخطوط الثابتة النطاق العريض الثابت بنسبة 1% و4% على التوالي، مقارنة بشهر ديسمبر 2018.



وعلق السيد بوبشيت: «إن تركيزنا على تقديم تجربة عملاء استثنائية، مدعومة بتوفير منتجات وخدمات مبتكرة عالية الطلب تلبي بصورة فعلية الاحتياجات المتطورة لزبائننا يستمر بالإسهام في تحقيق مردود إيجابي.»

كما أحرزت خطط بتلكو للبنية التحتية المتقدمة والخدمات المبتكرة تقدمًا هائلًا خلال الربع الأول من العام الجاري، تعززها الشراكات المتنوعة التي تعقدها بتلكو مع المنظمات الدولية الرائدة.

وأضاف السيد بوبشيت: «وقعت بتلكو شراكة مميزة فريدة من نوعها مع شركة إريكسون لإطلاق شبكة الجيل الخامس في مملكة البحرين. وتأتي عملية تدشين شبكة الجيل الخامس، التي ستبدأ على مراحل في مواقع رئيسية حول المملكة، تلبيةً للطلب المتزايد لحركة مرور البيانات ومن أجل تقديم تجربة استثنائية في استخدام النطاق العريض للموبايل والاتصال اللاسلكي الثابت بالشبكة.»


بالإضافة إلى ذلك، أعلنت بتلكو عن إطلاق منصة Manama-IX (Manama Internet Exchange) أو «منصة المنامة لتمرير حركة الإنترنت» بالشراكة مع AMS-IX (شركة أمستردام لتبادل الإنترنت)، الرائدة العالمية لمنصات تمرير حركة الإنترنت، وذلك في أعقاب توقيع اتفاقية هامة بين الطرفين.


وعلق السيد بوبشيت: «توظف هذه الشراكة خبرات شركة AMS-IX في دعم تشغيل منصة المنامة لتمرير حركة الإنترنت لأنها تخدم مشغلي الشبكات وموفري المحتوى من منصة متكاملة تقع في المنطقة العالمية، وهي عبارة عن نقطة اتصال دولية مفتوحة لنقل وتبادل البيانات، حيث قامت شركة بتلكو بإطلاق هذه المنصة مؤخرًا تلبية للطلب المتزايد على حركة البيانات، ومن أجل دمج مقدمي الخدمات في نظام حيوي قوي.»


نحن سعداء للغاية بهذه البداية المميزة لعام 2019، وبالمضي قدمًا، ستستمر جهودنا في التركيز على تحسين التجربة الرقمية لدى الأفراد وتحقيق التطور المستمر للجيل الجديد من شبكات الاتصالات والتي ستساعد في دعم نمو الاقتصاد الرقمي.

استعراض عمليات الدولية

بالنسبة للربع الأول من عام 2019، جاءت نسبة 59% من الإيرادات و56% من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) من عمليات المجموعة خارج البحرين، مقارنة بـ61% من الإيرادات و52% من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات في الربع الأول من عام 2018. وقد نجحت شركات المجموعة في تحقيق تطور ملحوظ في الأداء التشغيلي عبر عدد من الأسواق.

• الأردن (أمنية): تستمر شركة أمنية في قيادة التحول الرقمي في السوق الأردنية، حيث تقدم مجموعة متكاملة من الحلول لتلبية احتياجات مختلف فئات المستهلكين. فخلال الربع الأول من عام 2019، وقعت الشركة اتفاقية هامة مع شركة الكهرباء الأردنية (JEPCO) لإنشاء شركة جديدة ستوفر البنية التحتية لشبكة الألياف البصرية واسعة النطاق والتي ستخدم المناطق التي تديرها شركة الكهرباء الأردنية. وسيعمل ذلك على توفير خدمات الإنترنت عالية النطاق العريض بالجملة لشركات الاتصالات ومقدمي الخدمات. أما في الربع الأول من عام 2019 فقد زاد عدد مشتركي النطاق العريض لدى شركة أمنية بنسبة 26% مقارنة بالربع الأول من عام 2018 وبنسبة 2% مقارنة بالربع الرابع من عام 2018.


• جزر المالديف (Dhiraagu-ديراغو): سجلت شركة ديراغو نسبة زيادة في الإيرادات بلغت 1% خلال الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، مدفوعة بالنمو في قطاعات النطاق العريض والمؤسسات. وحققت الشركة إنجازًا كبيرًا مع وصول شبكة الألياف البصرية إلى الأسر بنسبة 75% من مجمل الأسر في جزر المالديف، مع تمديد الخدمة إلى جزر إضافية. وتتاح الخدمة الآن في 57 جزيرة حول البلاد. وطوال فترة هذا الربع، واصلت شركة ديراغو في دفع وتسريع عمليات التحول الرقمي من خلال رقمنة عمليات الزبائن لتبسيط التجربة الرقمية. كما زاد عدد مشتركي النطاق العريض الثابت بنسبة 22% منذ الربع الأول لعام 2018.


• جزر تشانل، جزيرة آيل أوف مان، ساوث أتلانتيك ودييجو غارسيا (مجموعة شور): نجحت مجموعة شور في إنجاز برنامج رئيسي يُعنى بتحويل تكنولوجيا المعلومات من خلال تحديث منصات الفوترة وإدارة علاقات العملاء وبرامج الذكاء للأعمال، والذي يعدّ الخطوة الأولى نحو تعزيز تجربة العملاء الرائدة التي منحت الشركة مركزًا رائدًا في الأسواق.

أما في جزيرة آيل أوف مان، تستمر مجموعة شور في تقديم العروض التي تمتاز بالتنافسية وإتاحة الشبكة الرائدة في السوق، وذلك عبر توظيف أحدث تقنيات شبكة الألياف البصرية وشبكة الجيل الرابع للموبايل، مما أسهم في تحقيق زيادة حصة الشركة السوق ونمو إيراداتها. وقد ساهمت الخدمات الصوتية المتطورة لمجموعة شور، والتي تعد ترقية لخدمات «ISDN» التقليدية، في تشجيع الزبائن من المؤسسات الكبيرة على التحول إلى مجموعة شور نظرًا لموثوقيتها العالية ومرونتها وما تقدمه من قيمة عالية.

وفي جزر تشانل (جزر القنال)، فقد واصلت مجموعة شور في جذب عملاء النطاق العريض بمزيج فريد من شبكة النطاق العريض غير المحدود والتجربة النموذجية للاستخدام، حيث توجه العديد من العملاء الحاليين لترقية باقاتهم والاستفادة من شبكة النطاق العريض فائقة السرعة.

وفي ساوث أتلانتيك، تدفع الزيادة المستمرة في معدلات استخدام شبكة الجيل الرابع في جزر فوكلاند في تحقيق ارتفاع كبير في معدلات استخدام البيانات حيث يستفيد الزبائن من السرعات الفائقة والتغطية الأوسع عبر الجزر. وبالنسبة لدييجو غارسيا، قامت مجموعة شور مؤخرًا بتحسين تجربة النطاق العريض، حيث قامت بترقية الخدمات المنزلية والتجارية وشبكة الواي فاي العامة للوفاء بالالتزامات التي نصّ عليها الترخيص الجديد. كما ارتفع عدد عملاء خدمة الموبايل والنطاق العريض الثابت عبر مجموعة شور بنسبة 3% منذ الربع الأول من عام 2018.

• الكويت (كواليتي نت): بتاريخ 9 أبريل 2019، أعلنت شركة بتلكو عن توقيع اتفاقية شراء الأسهم (SPA) مع شركة الاتصالات الكويتية (VIVA) لبيع حصتها البالغة 90% من شركة كواليتي نت. وسيتم تحديد سعر الشراء عند إنجاز النقل الكامل للأسهم واستيفاء الشروط والأحكام والعهود المتفق عليها بين الطرفين في اتفاقية شراء الأسهم المذكورة. وسيتم نقل أسهم شركة كواليتي نت إلى VIVA بعد الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة في دولة الكويت.

التطلعات المستقبلية للمجموعة

أعرب رئيس مجلس إدارة بتلكو، الشيخ عبدالله، عن خالص تقديره وثناءه للفريق الإداري والموظفين عبر شبكة عمليات بتلكو على تقديمها لمجموعة من الإنجازات المشهود لها بالتميز تمخّضت عن تحقيق أداء رفيع المستوى للربع الأول من العام تخلله العديد من النجاحات والقفزات التشغيلية وتسريع عجلة التقدم ونتائج مالية ممتازة.



وعقّب الشيخ عبدالله: «لقد قمنا بوضع عدد من الاستراتيجيات التي خططنا لها بإمعان عبر شركات المجموعة، والتي تواصل فرقنا تنفيذها بنجاح وفعالية. واختتم قائلاً: «إن مركزنا الحالي مبشر للغاية، وانطلاقًا من هذه المنصة الوثيقة فإننا نطمح إلى تحقيق المزيد من النمو والتميز خلال مسيرتنا القادمة».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها