النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10939 الجمعة 22 مارس 2019 الموافق 15 رجب 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:57AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    2:30PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

سياسي أوروبي بارز يريد زيارة رئيس وزراء المجر لتفادي انقسام المحافظين في البرلمان الأوروبي

رابط مختصر
2019-03-10T09:40:12.867+03:00
قال الألماني مانفريد فيبر، أبرز مرشحي حزب الشعب الأوروبي في انتخابات البرلمان الأوروبي، إنه يريد زيارة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان لتفادي انقسام في المجموعة البرلمانية المحافظة.

ويشهد حزب الشعب الأوروبي، وهو تحالف يضم أحزاب تيار يمين الوسط في أوروبا، حاليا تحركات لاستبعاد حزب فيدس، الذي يتزعمه أوربان، بسبب مواقفه القومية المتطرفة والمشككة في الاتحاد الأوروبي.

وقال فيبر لصحيفة «دي فيلت» في عددها الصادر اليوم الأحد: «في الأيام القليلة القادمة، سأسعى أيضا لإجراء محادثة شخصية مع فيكتور أوربان في بودابست، لأنني أريد أن أحاول أجعله يدرك أنه حاليا في طريقه للخروج من حزب الشعب الأوروبي».

وأضاف فيبر لا يتعلق الأمر بصراع بين دول الاتحاد الأوروبي الشرقية والغربية «أو حول سياسة الهجرة، كما يقال، ولكن حول القيم التي تمثل حزب الشعب الأوروبي والاتحاد الأوروبي».

ويضم حزب الشعب الأوروبي 56 حزبا، من بينها الحزب الديمقراطي المسيحي في ألمانيا، وفيدس، وفورزا إيطاليا (ايطاليا إلى الأمام)، والجمهوريين الفرنسيين وحزب الشعب الإسباني.

ويتعرض حزب الشعب الأوروبي لضغط متزايد لتعليق عضوية أو إستبعاد حزب أوربان اليميني المتطرف، في الوقت الذي صعّد فيه الزعيم المجري نزاعا مع كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي.

ويمكن لحزب الشعب الأوروبي التصويت في 20 آذار/مارس الجاري على مستقبل حزب فيدس في التحالف.

وتوترت العلاقات بين حزب أوربان القومي المحافظ والاتحاد الأوروبي منذ أن واجه التكتل تدفق اللاجئين في عام 2015، لكن حملة ملصقات ظهرت مؤخرا في المجر أثارت المزيد من التوتر.

وتم تعليق ملصقات في الآونة الأخيرة تحمل صورا لوجهي رئيس المفوضية الأوروبية جان- كلود يونكر والملياردير المجري الأمريكي جورج سوروس في أماكن عامة في المجر.

وتحمل الملصقات تعليقات تشير إلى أن المسؤولين الاثنين يريدان تشجيع الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وهو زعم نفته المفوضية الأوروبية وقوبل بانتقادات شديدة.
وكان فيبر قد دعا أوربان للاعتذار عن الملصقات.
المصدر: د ب ا

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها