النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10912 السبت 23 فبراير 2019 الموافق 18 جمادى الثاني 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:50AM
  • الظهر
    11:51AM
  • العصر
    3:08AM
  • المغرب
    5:36AM
  • العشاء
    7:06AM

في لقاء لـ «بلومبرج»..

محافظ البنك المركزي رشيد المعراج: السعودية اكبر شريك اقتصادي ومستثمر في البحرين

رابط مختصر
2019-01-22T18:49:03.853+03:00
اكد محافظ البنك المركزي رشيد المعراج على ان البحرين قد استلمت الدفعة الاولى من برنامج الدعم الخليجي في نهاية العام الماضي دون ان يحدد موعد الدفعة الثانية والمقررة هذا العام 2019.

وقال المعراج الذي كان يتحدث في مقابلة تلفزيونية لصالح شبكة بلومبرج الدولية ان اتفاقية الدعم الخليجي تسير وفق الاطار الزمني الذي تم وضعه في الاتفاق.

واشار المعراج الى صعوبة تحديد السعر الافضل للنفط بالنسبة لدول الخليج بل الهدف هوالوصول الى سوق متوازن يمكن المنتجين من الاستثمار وتزويد الاسواق بالنفط.

ووصف المعراج السعودية بأكبر شريك تجاري ومستثمر في البحرين، معتبراً ان الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها السعودية لها تأثير ايجابي كبير على المنطقة والبحرين لاسيما من حيث الاستقرار.

واعتبر المعراج ان الاصلاحات الاقتصادية التي اطلقتها البحرين مكنتها من وضع رؤية واضحة حيال المستقبل سيما حيال خلق فرص العمل ومستوى المعيشة والخدمات الاجتماعية.
وشدد المعراج على عدم مواجهة البحرين اي اشكالية تتعلق بالسياسات المالية لاسيما تدفق العملات الاجنبية.

واشار المعراج الذي كان يتحدث في مقابلة تلفزيونية لصالح شبكة بلومبرج الاعلامية
وفي سؤال حول السعر الافضل بتقديرة لاسعار النفط بالنسبة لدول الخليج قال المعراج» من الصعب ان تحدد السعر الافضل، انما الفكرة هي الوصول الى سوق متوازن يمكن المنتجين من تزويد السوق بالنفط واين يمكن ان تتشكل الاقتصاديات بدون اي معوقات رئيسية، اعتقد ان هذه هي السياسية الرئيسية».

واضاف» بالطبع الاسعار المنخفضة ليست في صالح الدول المنتجة، لذلك الفكرة وجود مستويات من الاسعار تمكن المنتجين من الاستثمار في القطاع النفطي وتزويد الاسواق، وتفادي اي هزات كبيرة في الاسعار».

وحول السياسات المالية في البحرين قال المعراج» كما تعلمون نحن مرتبطين بسعر الدولار، ومستمرين بتزويد الاسواق من متطلبات العملات الاجنبية، لا يوجد قيود على عمليات الصرف في البحرين، نسعى دائما لنكون في مستوى جيد لتلبية متطلبات السوق المالي والمتطلبات التجارية وتعويضات رأس المال، والواقع لم نواجه اي اشكالية حيال الاستمرار بالتدفق الحر للعملات».

وحول سياسيات البحرين من الاقتراض لهذا العام قال المعراج» اعتقد من المبكر التحدث عن ذلك في هذه المرحلة، حيث لا زلنا في نقاش مع البرلمان حول الميزانية، وبالاعتماد على متطلبات الميزانية سيتم تحديد حجم الاقتراض، اعتقد كوننا الان في مرحلة برنامج التوازن المالي فسوف يكون هدفنا هو ان يكون حجم الاقتراض اقل بكثير من السنوات الماضية».
وحول العلاقات مع السعودية قال المعراج» لدينا علاقات عريقة وقوية وتاريخية مع المملكة العربية السعودية، والسعودية بالنسبة لنا هي اكبر شريك تجاري، وهي اكبر مستثمر في السوق البحريني، ما نراه الان هو ان السعودية تمضي قدماً في اصلاحات اقتصادية واجتماعية كبيرة، وهذا بالطبع سوف يكون له تأثير كبير على المنطقة لا سيما على الاستقرار، وكذلك على الانشطة الاقتصادية وهو امراً مهم وجيد للمنطقة وللبحرين على وجه الخصوص».

وفي سؤال حول افضل السبل لتحقيق الاستقرار الاقتصادي قال المعراج» الاصلاحات الاقتصادية في البحرين منكتنا من وضع رؤية واضحة حيال المستقبل، لاسيما فيما يتعلق بتعزيز الجودة ومستوى المعيشة وخلق الوظائف وتطوير الاقتصاد، اعتقد ان هذا العنصر الاساسي واساس الحقيقة في اي استقرار منشود في المستقبل، وهذا ما كان دوماً في اذهاننا حيال خلق فرص العمل، والخدمات الاجتماعية وتطوير البنى التحتية والخ من اجل مساعدة الناس في حياتهم».

وفي ردأ على سؤال حول التوقعات لما يمكن ان تحققه منظمة «اوبك» خلال هذا العام قال المعراج» اعتقد ان اوبك قطعت شوطا كبيرا في خلق الية التعاون بين الدول الاعضاء، وفي نفس الوقت وصلت الى الدول المنتجة من غير اعضاء المنظمة، اعتقد ان هذا خلق عمل جيد والتعامل مع المنتجين في الاسواق».

وحول حصول البحرين على الدعم الخليجي قال المعراج» نعم، الامور تسير وفق البرنامج الذي تم الاتفاق عليه، حيث تم استلام اول دفعة من المساعدات في نهاية العام الماضي 2018 وفق البرنامج المتفق عليه، لست متأكد من الاطار الزمني لاستلام الدفعة الثانية لكن نحن مستمرين وفق الاطار الزمني الذي وضعة البرنامج وتم التوافق عليه».
المصدر: تمام ابوصافي

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها