النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10880 الثلاثاء 22 يناير 2019 الموافق 16 جمادة الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    5:05AM
  • الظهر
    11:49AM
  • العصر
    2:52PM
  • المغرب
    5:13PM
  • العشاء
    6:43PM

معهد BIBF يناقش آثار تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة على الشركات وأصحاب الأعمال

رابط مختصر
2018-12-30T15:47:10.543+03:00
عقد معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) ندوة تدريبية في مقر المعهد، بالتعاون مع شركة MMJS للاستشارات الضريبية، لإعداد الشركات وأصحاب الأعمال لتطبيق المرحلة الأولى من ضريبة القيمة المضافة ابتداءاً من 1 يناير 2019، والتي سيتم تطبيقها على الشركات التي تتجاوز مبيعاتها 5 ملايين دينار بحريني سنوياً.

وقدمت الدورة منصة توعية شاملة للمسؤولين التنفيذيين من مختلف القطاعات لمناقشة وفهم التغييرات التي تحتاجها الشركات للالتزام بالقوانين الضريبية الجديدة في المملكة.

بحضور أكثر من 50 مسؤول تنفيذي من مختلف القطاعات في المملكة، ناقشت الندوة تأثيرات تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة على الاقتصاد والأعمال في المملكة، وأبرز التحديات التي تواجه القطاعات الرئيسية.

وتهدف هذه الدورة التدريبية لمناقشة جميع الإرشادات التنفيذية بالإضافة إلى التعلم من تطبيقات الدول الأخرى، وتحديداً المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة الشقيقتين، حيث يركز التدريب على مختلف قطاعات الأعمال بما في ذلك قطاع الخدمات المالية والتأمين، وقطاع العقارات، وقطاع التجزئة والخدمات اللوجستية.
وقد أعلن المعهد عن طرح المزيد من الدورات التدريبية في السنة القادمة لزيادة الوعي الضريبي لدى الأفراد والمؤسسات المشمولين بدفع الضريبة.

وقد تمت إدارة هذه الندوة من قبل شركة MMJS للاستشارات الضريبية، بالإضافة إلى فريق من الخبراء في تنفيذ ضريبة القيمة المضافة. وقد قام رئيس قسمي الدراسات المصرفية والمالية والدراسات المحاسبية بمعهد BIBF، السيد برهان الدين جايا، بتسليط الضوء على أهمية فهم قوانين الضرائب وتأثيراتها على العمليات التجارية.

وقد وضحتهذه الندوة التدريبية الخطوات العملية التي يجب على الشركات اتخاذها خلال الأيام القليلة المقبلة للاستعداد لتطبيق ضريبة القيمة المضافة. بالإضافة إلى ذلك، تم مناقشة الدروس المستفادة من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى الإجراءات المطلوبة في سياق البيئة والنظام في البحرين.

وقال السيد جايا «تطبيق ضريبة القيمة المضافة سيغير طبيعة الاعمال والطريقة إدارة الشركات للعمليات المختلفة». وأضاف: «يجب على جميع الشركات تحديث أنظمتها التقنية لتخطيط الموارد، وتدريب الموظفين المشاركين للتعامل مع المتطلبات التنظيمية في تنفيذ ضريبة القيمة المضافة. حيث ننصح الشركات بتسهيل وتوضيح عمليات الإمدادات والمشتريات، لتصبح الإدارة المالية عنصراً أساسياً في إدارة التدفقات النقدية ويصبح تطبيق ضريبة القيمة المضافة والامتثال مكوناً رئيسياً لإدارة المخاطر بالنسبة للمؤسسات في المستقبل «.

وقال مدير معهد BIBF، الدكتور أحمد عبدالحميد الشيخ، «نؤمن في معهد BIBF بجودة التدريب والتعليم ونحرص دائماً على توفير الدعم لقطاع الخدمات المالية لإدارة احتياجاتهم التنموية بطريقة فعالة. وقد حدد المعهد الفجوة المعرفية الكبيرة بين المهنيين في العديد من المؤسسات، خاصة بعد الإعلان عن ضريبة القيمة المضافة من قبل مجلس التعاون الخليجي».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها