النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12234 الخميس 6 أكتوبر 2022 الموافق 10 ربيع الأول 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:13AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:48PM
  • المغرب
    5:19PM
  • العشاء
    6:49PM

العدد 12217 الاثنين 19 سبتمبر 2022 الموافق 23 صفر 1444

أمريكا ترى طريقًا مسدودًا بمحادثات النووي.. وأوروبا تتخوّف من حالة جمود

رابط مختصر

دعا وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إعادة العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب على إيران على الفور، محذرا من إعفائها من العقوبات السابقة.
وقال في تغريدة على حسابه تويتر: «لقد أوضح سلوك إيران شيئًا واحدًا، وهو يجب على إدارة بايدن إعادة فرض العقوبات التي فرضناها على الفور». وتابع «لقد نجحت تلك العقوبات»، وحذر قائلا: «منح إيران إعفاء من العقوبات خطأ فادح». وفي وقت سابق، قالت نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان، وكبيرة المفاوضين بشأن الاتفاق النووي المبرم مع إيران العام 2015، إن الجولة الأخيرة من المحادثات وصلت إلى طريق مسدود.
وقالت شيرمان لصحيفة «واشنطن بوست»: «نحن في طريق مسدود، بمعنى أن إيران، في الجولة الأخيرة من المفاوضات، أعادت لنا ردًا صارمًا للغاية، وهو رد غير مقبول بالنسبة لنا». وتابعت: «لقد أرسلنا رسالة حول ما نعتقد أنه ضروري وما هي العناصر الحاسمة هنا، والآن الكرة في ملعب إيران».
ومن خلال العمل مع نائب وزير الخارجية الأمريكي آنذاك أنتوني بلينكن، كانت شيرمان مهندسًا رئيسًا لصفقة 2015. وقالت شيرمان إن الرئيس الأمريكي جو بايدن «سيواصل البحث عن طرق للمضي قدمًا طالما أننا نعتقد أنه من المنطقي القيام بذلك». وتابعت «نحن نخطط لأي احتمال، وسواء تمت الصفقة أو لا، فإن الرئيس لا يزال يعتقد أنه من مصلحتنا متابعة الصفقة، وسنواصل القيام بذلك طالما كان هذا هو الحال».
ويعتقد رئيس الولايات المتحدة ووزير الخارجية ووزير الدفاع أن إيران يجب ألا تحصل على سلاح نووي.
وأضافت: «نعتقد أن العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة هي أفضل طريقة لضمان ذلك، لكننا سنكون مستعدين لكل احتمال إذا لم يتم تنفيذ الصفقة».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها