النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12181 الأحد 14 أغسطس 2022 الموافق 16 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:45AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:15PM
  • العشاء
    7:45PM

أمريكا تحثّ الصين على عدم المبالغة في الرد على زيارة بيلوسي لتايوان

العدد 12172 الجمعة 5 أغسطس 2022 الموافق 7 محرم 1444

بكين الغاضبة من زيارة بيلوسي تطلق صواريخ قرب تايوان واليابان

رابط مختصر
أطلق الجيش الصيني، الخميس، صواريخ رجّحت وزارة الدفاع اليابانية أن تكون قد حلّقت فوق تايوان وسقطت للمرة الأولى في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، وذلك في اليوم الأول من مناورات عسكرية بدأتها بكين ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة.
ودعا وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، الخميس، الصين إلى «وقف فوري» لمناوراتها التي تجريها في محيط تايوان.
وقال الوزير الياباني خلال مشاركته في اجتماع لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في بنوم بنه إن «أفعال الصين هذه المرة لديها تأثير خطير على السلام المنطقة والمجتمع الدولي واستقرارهما. أطالب مرة جديدة بوقف هذه التدريبات العسكرية على الفور».
وعلى الرغم من التحذيرات الحازمة من جانب بكين التي تعتبر تايوان جزءًا من أراضيها، زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي التي تنتقد الصين بشدة، الجزيرة الثلاثاء والأربعاء وبدأت الخميس زيارة إلى اليابان، المحطة الأخيرة في جولتها الآسيوية.
وتعتبر بكين مبادرة بيلوسي، أعلى مسؤول أمريكي منتخب يزور تايبيه منذ 25 عامًا، استفزازًا ونكوصًا عن الوعود التي قطعتها الولايات المتحدة للصين.
ردًا على ذلك، أطلق الجيش الصيني صواريخ حلّقت في أجواء تايوان وسقطت للمرة الأولى في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، في إطار تدريبات عسكرية في ست مناطق بحرية حول تايوان على طول طرق التجارة المزدحمة ولا تبعد في بعض أجزائها أكثر من عشرين كيلومترا عن شواطئ تايوان.
يأتي ذلك بينما حثت الولايات المتحدة امس الخميس الصين على عدم المبالغة في الرد على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان بعد أن أرسلت الصين مقاتلات حربية وأطلقت صواريخ قرب تايوان، قالت اليابان إن بعضها سقط على ما يبدو في منطقتها الاقتصادية.
وقال جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي لمحطة (إم.إس.إن.بي.سي) «نحن نراقب الوضع عن كثب. نواصل حث الصينيين على عدم المبالغة في رد الفعل على ذلك. ليس هناك ما يستدعي الرد بالطريقة التي يفعلونها أو تصعيد التوتر».
وحث كيربي الصين على خفض حدة التوتر مثلما تفعل واشنطن. وأضاف «نحن لا نقرع طبول حرب. عليكم تخفيف التوتر وتجاوز الأمر حتى لا يتغير الوضع الراهن بصورة أحادية أو قسرية».
من جهته، شدّد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على أن واشنطن تواصلت مع بكين «على كل مستويات الحكومية» في الأيام الأخيرة من أجل الدعوة إلى التحلي بالهدوء.
وقال وزير الخارجية الأمريكي لنظرائه في قمة آسيان: «آمل حقا ألا تتسبب بكين بأزمة وألا تبحث عن ذريعة لزيادة عملياتها العسكرية العدائية».
وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية، خلال إحاطة خصصت للمناورات العسكرية الصينية، توغل 22 طائرة مقاتلة صينية لفترة وجيزة، الخميس، في منطقة الدفاع الجوي التايوانية.
المصدر: بيغتان (الصين) - أ ف ب:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها