النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12175 الاثنين 6 أغسطس 2022 الموافق 10 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:41AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:20PM
  • العشاء
    7:50PM

العدد 12169 الثلاثاء 2 أغسطس 2022 الموافق 4 محرم 1444

قبيل زيارة مرتقبة لرئيس مجلس النواب الأمريكي للجزيرة.. 4 مقاتلات صينية تخترق أجواء تايوان

رابط مختصر

قال مصدران مطلعان إن من المقرر أن تزور رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان اليوم الثلاثاء، فيما حذرت الصين من أن جيشها لن «يقف مكتوف الأيدي» إذا زارت المسؤولة الأمريكية الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي التي تطالب بكين بالسيادة عليها.
وأفاد المصدران بأن بيلوسي، التي وصلت إلى سنغافورة، أولى محطات جولتها الآسيوية، في وقت سابق من أمس الإثنين، من المقرر أن تقضي ليل الثلاثاء في تايوان. وقالت وزارة الخارجية التايوانية إنها لا تعلّق على تقارير عن خطط سفر بيلوسي.
ووسط تكهنات واسعة النطاق حول ما إذا كانت بيلوسي ستزور تايوان، أعلن مكتبها الأحد أنها ترأس وفدًا من الكونجرس إلى المنطقة في زيارات لسنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان. ولم يتطرّق المكتب إلى ذكر تايوان.
وقال مصدر لـ«رويترز» إن الولايات المتحدة أبلغت بعض الحلفاء بزيارة بيلوسي لتايوان. وأشار مصدر آخر إلى أن بيلوسي من المقرر أن تلتقي ببعض النشطاء الذين ينتقدون علنا الصين بشأن قضايا حقوق الإنسان خلال زيارتها لتايوان.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان إن الأمر سيكون بمثابة «تدخل جسيم في الشؤون الداخلية للصين» إذا زارت بيلوسي تايوان، وحذر من أن ذلك سيؤدي إلى «تطورات وعواقب خطيرة للغاية».
وقال تشاو في إفادة صحفية يومية دورية «نود أن نبلغ الولايات المتحدة مرة أخرى بأن الصين على أهبة الاستعداد، وأن جيش التحرير الشعبي الصيني لن يقف أبدا مكتوف الأيدي وأن الصين ستتحذ ردودا حاسمة وإجراءات مضادة قوية للدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها».
وردًا على سؤال عن نوع الإجراءات التي يمكن أن يتخذها جيش التحرير الشعبي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية «إذا واتتها الجرأة للذهاب، دعونا عندئذ ننتظر ونرَ».
وتعتبر الصين زيارات المسؤولين الأمريكيين لتايوان إشارة تشجيع للمعسكر المؤيد للاستقلال في الجزيرة. ولا تقيم واشنطن علاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان، لكنها ملزمة بموجب القانون الأمريكي بتزويد الجزيرة بوسائل الدفاع عن نفسها.
في الأثناء بالتزامن مع الزيارة المحتملة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايبيه، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، أمس الاثنين، أن 4 مقاتلات صينية اخترقت المجال الجوي للجزيرة.
وأكدت الوزارة رفع حالة التأهب القصوى استعدادًا للزيارة المحتملة اليوم الثلاثاء.
وفي وقت سابق حذرت الخارجية الصينية، الاثنين، من عواقب زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايبيه، في حال قررت إضافة تايوان إلى وجهاتها ضمن الجولة الآسيوية التي تقوم بها.
من جهته، أعلن مجلس الأمن القومي الأمريكي أن واشنطن لن تخضع للتهديد الصيني بشأن زيارة بيلوسي لتايوان، مؤكدة دعم إدارة بايدن للزيارة المحتملة.
المصدر: عواصم - وكالات:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها