النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12141 الثلاثاء 5 يوليو 2022 الموافق 6 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:17AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

العدد 12098 الاثنين 23 مايو 2022 الموافق 22 شوال 1443

فرنسا تصدم أوكرانيا بشأن الاتحاد الأوروبي.. بعد 20 عامًا

رابط مختصر

قدّر الوزير الفرنسي المنتدب للشؤون الأوروبية كليمان بون، الأحد، أن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي «سيستغرق على الأرجح 15 أو 20 عاما»، مقترحا أن تنخرط كييف في الأثناء في المنظمة السياسية الأوروبية التي اقترح الرئيس إيمانويل ماكرون إنشاءها.
وقال بون عبر أثير إذاعة «راديو جي» الفرنسية: «علينا أن نكون صادقين. إذا قلنا إن أوكرانيا ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي في غضون 6 أشهر أو سنة أو سنتين فنحن نكذب. ذلك ليس صحيحا. سيستغرق على الأرجح 15 أو 20 عاما، وهو وقت طويل».
وأضاف المسؤول الفرنسي: «لا أريد أن نبيع الأوكرانيين أوهاما وأكاذيب. إذا قلنا للأوكرانيين أهلا بكم في الاتحاد الأوروبي. لكن لم تقرأوا في الحاشية السفلية من العقد أنه مكتوب أهلا بكم بعد 15 عامًا، أعتقد أننا نحضّر خيبات أمل لجيل كامل من الشعب الأوكراني». وتابع بون «في غضون ذلك، نحن مدينون للأوكرانيين. بمشروع سياسي يمكنهم الانخراط فيه».
وأوضح أن المنظمة السياسية الأوروبية التي اقترحها الرئيس الفرنسي: «مكمّلة للاتحاد الأوروبي» و«يمكن أن تقدم مشروعًا سياسيًا ملموسًا لدول ليست في الاتحاد الأوروبي وتريد التقارب معنا».
وأردف الوزير الفرنسي: «الباب ليس مغلقًا بل على العكس الباب مفتوح»، مشيرًا إلى مزايا المنظمة المقترحة مثل «حرية الحركة في أوروبا» والقدرة على «الاستفادة جزئيًا من الميزانية الأوروبية لإعادة الإعمار ومن أجل التعافي» في أوكرانيا، وربما حتى الاستفادة من سياسات مشتركة حول الطاقة.
وتثير قضية توسيع الاتحاد الأوروبي ليشمل أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا جدلاً وخلافات داخل التكتّل.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها