النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12137 الجمعة 1 يوليو 2022 الموافق 2 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:15AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

العدد 12096 السبت 21 مايو 2022 الموافق 20 شوال 1443

رعب جديد يجتاح العالم.. انتشار «جدري القرود» في أوروبا

رابط مختصر
سيدني /‏ مدريد - د ب أ:
رعب جديد يجتاح العالم بعدما أعلنت عدد من الدول حول العالم تسجيل إصابات بمرض جديد يعرف بـ«جدري القرود».
أكدت السلطات في استراليا وفرنسا وألمانيا، امس الجمعة، اكتشاف أولى حالاتها للإصابة بفيروس جدري القرود، إذ يستمر المرض النادر عادة في الظهور في عدد متنام من الدول حول العالم.
وأعلنت وزارة الصحة بولاية فيكتوريا أن الإصابة المؤكدة بفيروس جدري القرود تعود لشخص في الثلاثينات من العمر عاد لتوه من بريطانيا، مضيفة أن هذا الشخص تم عزله بعيدا.
يأتي ذلك فيما أفادت مصادر مقربة من منظمة الصحة العالمية، أن المنظمة التابعة للأمم المتحدة ستعقد، الجمعة، اجتماعا طارئا حول تفشي مرض جدري القرود.
ومن المقرر أن تجتمع المجموعة الاستشارية الفنية المعنية بمخاطر العدوى التي يمكن أن تتحول إلى أوبئة.
وفي وقت سابق الجمعة، ذكرت السلطات الصحية بولاية نيو ساوث ويلز أنها حددت حالة «محتملة» للإصابة بجدري القرود لدى رجل أربعيني والذي عاد إلى أستراليا من أوروبا مؤخرا.
وسجلت ألمانيا أول إصابة لديها بجدري القرود.
وأعلنت الخدمة الطبية للجيش الألماني، امس الجمعة، أن معهد الجيش للأحياء الدقيقة في ميونخ رصد بشكل قاطع أمس الخميس تغيرات جلدية مميزة للفيروس لدى مريض.
ورصدت فرنسا حالة إصابة بجدري القرود. وذكرت سلطات الصحة الوطنية أن رجلا (29 عاما) في منطقة «باريس الكبرى» أصيب بفيروس جدري القرود، دون السفر إلى دولة ينتشر فيها الفيروس.
وإضافة إلى فرنسا، تم حتى الآن رصد حالات إصابة بجدري القرود في بلجيكا وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا وإسبانيا والبرتغال وأستراليا.
وتشمل معظم الحالات حتى الآن رجال كان لهم اختلاط جنسي برجال آخرين.
وفي بريطانيا، بلغ عدد الحالات المؤكدة مؤخرا 20 إصابة حتى أمس الجمعة. وقامت البلاد بشراء لقاحات مضادة للجدري لتوفير بعض الحماية ضد المرض، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» نقلا عن الحكومة.
وفي إسبانيا، بلغت الحصيلة المؤكدة للإصابات 30 حالة أمس الجمعة. وهناك 23 حالة اشتباه أخرى بالمرض حسبما ذكرت صحيفة «لا فانجوارديا» نقلا عن وزارة الصحة. وتم تسجيل معظم الحالات في منطقة مدريد.
في السياق، أوضحت منظمة الصحة العالمية لـ«العربية.نت» عن أعراض هذا المرض النادر وطرق العدوى.
وأشارت المنظمة إلى أن جدري القرود هو مرض نادر يحدث أساسا في المناطق النائية من وسط إفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية الماطرة، وهو مرض فيروسي حيواني المنشأ يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة. ومع أن الجدري كان قد استُؤصل في عام 1980 فإن جدري القردة لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا. كما ينتمي فيروس جدري القردة إلى جنس الفيروسية الجدرية التابعة لفصيلة فيروسات الجدري.
ويُنقل فيروس جدري القردة إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، لكن انتشاره على المستوى الثانوي محدود من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر. ويتراوح في العادة معدل الإماتة في الحالات الناجمة عن فاشيات جدري القردة بين 1 و10%، وتلحق معظم وفياته بالفئات الأصغر سنا.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها