النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12141 الثلاثاء 5 يوليو 2022 الموافق 6 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:17AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

الرد على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي سيكون مفاجأة..

العدد 12094 الخميس 19 مايو 2022 الموافق 18 شوال 1443

روسيا تقر بمواجهة «صعوبات» في أوكرانيا وتؤكد مواصلة القتال

رابط مختصر

اعترفت روسيا بأنها تواجه صعوبات وأنها ارتكبت أخطاء في حملتها العسكرية في أوكرانيا، لكنها أعلنت أمس الأربعاء أنها ستواصل القتال.
وقال نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي رشيد نورجالييف، الأربعاء: «رغم الصعوبات، ستستمر العملية العسكرية الخاصة حتى النهاية».
وأكد أن العملية العسكرية الخاصة -وهو الاسم الذي تطلقه روسيا على غزوها غير المبرر لجارتها أوكرانيا- ستستمر رغم إمدادات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا.
وأضاف أنه سيتم تحقيق الأهداف الروسية التي تشمل ما وصفه نورجالييف بـ«نزع السلاح واجتثاث النازية من أوكرانيا وحماية جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين».
من جانب آخر، أصدر البيت الأبيض الأربعاء بيانًا جاء فيه أن الرئيس الأمريكي جو بايدن «يرحب ويدعم بقوة الترشيحين التاريخيين لفنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي».
وأوضح البيان «فيما يتم النظر في طلبهما للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) ستعمل الولايات المتحدة مع فنلندا والسويد من أجل التأهب لأي تهديد لأمننا المشترك ومواجهة أي اعتداء أو تهديد بالعدوان».
وقال الرئيس الديموقراطي الذي يستضيف رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسون والرئيس الفنلندي سولي نينيستو في البيت الأبيض الخميس، إنه يتطلع «إلى العمل مع الكونغرس الأمريكي ومع حلفائنا في حلف شمال الأطلسي لضم فنلندا والسويد بسرعة إلى أقوى تحالف دفاعي في التاريخ».
وقدّم البلدان طلبيهما للانضمام إلى الناتو الأربعاء، لكن تركيا التي تتمتع مثل بقية الدول الأعضاء بحق النقض إذا أراد الحلف التوسّع، رفضت بدء محادثات الانضمام.
يأتي ذلك فيما قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الأربعاء، إن رد فعل موسكو على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) سيكون مفاجأة.
وأحدثت السويد وفنلندا اللتان كانتا تاريخيا محايدتين عسكريا، تحولا في المسار منذ الغزو الروسي لأوكرانيا الذي أثر كذلك على الرأي العام فيهما بعدما كان مترددًا في السابق في الانضمام إلى الناتو.
وفي السياق نفسه بعد تكرار تركيا موقفها الرافض لانضمام كل من فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي رغم تقديم طلبيهما رسميًا بوقت سابق اليوم الأربعاء، أفاد مراسل «العربية/‏الحدث» بأن المندوب التركي عطّل لاحقًا نقاشات المجلس حول هذه المسألة.
وأضاف أن تركيا منعت البحث في طلبي البلدين الأوروبيين، بعد أن تقدما به إلى أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ في مقر الحلف ببروكسل، بعد عزم الأخير مناقشته هذا الملف.
كما أكدت معلومات «العربية/‏الحدث» أن الجانب التركي استطاع تأخير وتأجيل بدء المفاوضات، بعد أن شدد على عدم إمكانية موافقته على عقد الاجتماع في الوقت الحالي.
وكان الناتو استقبل طلبات العضوية من هلسنكي وستوكهولم بحماس غير مسبوق، معتبرًا أنهما دولتان تستوفيان كل الشروط. كما رحب أمينه العام بهذا القرار واصفا إياه بالخطوة التاريخية.
وباستثناء أنقرة، استقبلت الدول الأعضاء الأخرى طلبَي فنلندا والسويد بحفاوة.
وتتهم تركيا البلدين بتقديم ملاذات آمنة لعناصر من حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه إرهابيا، فضلاً عن مواطنين أتراك من أنصار رجل الدين المعارض فتح الله غولن.
وكانت زاخاروفا تعلق في تصريحات صحفية، على تسليم سفيري فنلندا والسويد رسالتي طلب العضوية في الحلف، في حفل أقيم بمقره في بروكسل.
لكن تركيا فاجأت حلفاءها في الأيام القليلة الماضية بقولها إنها ستمنع انضمام أعضاء الشمال الأوروبي ما لم يفعلوا المزيد لقمع المسلحين الأكراد على أراضيهم.
على صعيد منفصل حذر متحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية من سعي روسيا إلى محاصرة القوات الأوكرانية في منطقتي ليسيتشانسك وسيفيرودونيتسك.
يشار إلى أن المتحدث باسم القوات المسلحة الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف أعلن، امس الأربعاء، استسلام 694 من مقاتلي «آزوفستال» خلال اليوم الماضي، مشيرًا إلى أن من بينهم 29 جريحًا.
يأتي استسلام الجنود الأوكرانيين بعد حصار دام نحو 80 يومًا، وأعلنت كل من روسيا وأوكرانيا سقوط آخر معاقل المدينة الساحلية التي شهدت معارك ضارية، كما كشفت أوكرانيا عن استمرار محاولات نقل الجنود إلى مناطق سيطرتها وإنقاذهم من مصير مجهول في قبضة روسيا.
المصدر: عواصم - وكالات

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها