النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12093 الأربعاء 18 مايو 2022 الموافق 17 شوال 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:22AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:19PM
  • العشاء
    7:44PM

في اتصال مع نظيره الروسي

العدد 12089 السبت 14 مايو 2022 الموافق 13 شوال 1443

وزير الدفاع الأمريكي يطالب بوقف «فوري» لإطلاق النار في أوكرانيا

رابط مختصر

طالب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الجمعة، نظيره الروسي سيرغي شويغو بوقف «فوري» لإطلاق النار في أوكرانيا في أول اتصال هاتفي بينهما منذ بدء الحرب، وفق ما أعلن البنتاغون.
وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في بيان إن أوستن «حض على وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا وشدد على أهمية إبقاء قنوات التواصل» مفتوحة.
وأضاف أن الوزيرين أجريا مشاورات «للمرة الأولى منذ 18 فبراير» قبل بضعة أيام من بدء النزاع في أوكرانيا، من دون أن يدلي بمزيد من المعلومات عن مضمون المحادثات.
وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية للصحافيين إن «الاتصال في ذاته لم يعالج أي مشكلة خطيرة أو يؤد الى تغييرات مباشرة في ما يقوم به الروس أو يقولونه».
وفي بيان مقتضب جدا، أكدت وزارة الدفاع الروسية ان الاتصال جرى «بمبادرة من الجانب الأمريكي»، موضحة أن الوزيرين «ناقشا قضايا راهنة تتصل بالأمن الدولي بما فيها الوضع في أوكرانيا».
ويأتي هذا الاتصال الهاتفي في وقت تقول واشنطن إن القوات الروسية لا تحقق التقدم المأمول في منطقة دونباس شرق أوكرانيا في مواجهة القوات الأوكرانية.
لكن أي مؤشر الى إبطاء أو انسحاب لم يصدر من موسكو على وقع معلومات للاستخبارات الغربية أنها تريد السيطرة على قسم كبير من جنوب أوكرانيا وشرقها.
من ناحية اخرى أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن موسكو لا تمانع من حيث المبدأ عقد اجتماع بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لكن يجب أن يتم تحضير الوثيقة النهائية. وخلال لقائه بالصحافيين أوضح بيسكوف حول احتمالية حدوث لقاء بين الرئيسين، قائلًا: «هنا، الموقف لم يتغير بأي شكل من الأشكال، أنتم تعرفون موقف الرئيس الروسي جيدًا. لا أحد يرفض من حيث المبدأ إمكانية عقد مثل هذا الاجتماع، لكن يجب الاستعداد له جيدًا والتحضير له».
كما لفت إلى أن «الأمر يتعلق فقط بوضع وثيقة مناسبة، والتي يجب أن يتم الانتهاء منها بالفعل على أعلى مستوى».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها