النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12178 الخميس 11 أغسطس 2022 الموافق 13 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:43AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:17PM
  • العشاء
    7:47PM

التحالف: مقتل 330 عنصرًا حوثيًا وتدمير 29 آلية في 48 عملية بمأرب والبيضاء

العدد 11970 السبت 15 يناير 2022 الموافق 12 جمادى الآخر 1443

مجلس الأمن الدولي يُدين اختطاف «الحوثي» للسفينة روابي

رابط مختصر

دان مجلس الأمن الدولي، امس الجمعة، اختطاف ميليشيات الحوثي السفينة «روابي» التجارية. كما قال مجلس الأمن إن «الهجمات المتصاعدة تمثل تهديدًا للأمن البحري في خليج عدن والبحر الأحمر».
ودعا المجلس في بيان تم تبنيه بالإجماع إلى «الإفراج الفوري عن السفينة» التي صادرها الحوثيون مطلع يناير وعن «طاقمها»، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية لوكالة «فرانس برس».
وندد البيان الذي صاغته المملكة المتحدة باحتجاز السفينة «روابي». وأضاف البيان الذي اطلعت عليه وكالة «فرانس برس» أن أعضاء المجلس الـ15 يطالبون «كل الأطراف بحل هذه القضية بسرعة» ويؤكدون «أهمية حرية الملاحة في خليج عدن والبحر الأحمر وفق القانون الدولي».
وحضّ المجلس في ختام بيانه «كل الأطراف على وقف تصعيد الوضع في اليمن والتعاون بشكل بناء مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة من أجل استئصناف المحادثات السياسية الجامعة».
وكانت مندوبة الإمارات العربية المتحدة إلى الأمم المتحدة أفادت، الاثنين، بأن السفينة روابي، المختطفة لدى ميليشيا الحوثي، تحمل مساعدات طبية، مشيرة إلى أنها تحمل معدات للمستشفى الميداني في جزيرة سقطرى.
وقالت مندوبة الإمارات إن طاقم السفينة روابي يضم 11 فردًا من جنسيات مختلفة، مطالبةً بإطلاق سراح السفينة وطاقمها فورًا.
وفي رسالة من الحكومة الإماراتية إلى مجلس الأمن، قالت مندوبة الإمارات، إن اختطاف السفينة «روابي» ليس الحادث الأول للحوثيين بالبحر الأحمر، إذ إن ميليشيا الحوثي اعترضت واحتجزت على الأقل 3 سفن تجارية من قبل.
وأضافت أن ميليشيا الحوثي استهدفت 13 سفينة تجارية بالزوارق المفخخة والألغام، مؤكدة أن أعمال القرصنة الحوثية تتعارض مع القانون الدولي.
كما أكدت مندوبة الإمارات أن القرصنة الحوثية تثير مخاوف حقيقية على حرية الملاحة وأمنها والتجارة الدولية بالبحر الأحمر.
في سياق متصل، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن تنفيذ 36 عملية استهداف ضد الميليشيات في مأرب خلال الـ24 ساعة الماضية. وأضاف أن الاستهدافات دمرت 22 آلية عسكرية وخسائر بشرية بأكثر من 250 عنصرا.
ولفت إلى أنه تم تنفيذ 12 عملية استهداف للميليشيات في البيضاء خلال 24 ساعة، موضحا أن الاستهدافات في البيضاء دمرت 7 آليات عسكرية وخسائر بشرية بأكثر من 80 عنصرا.
وكان التحالف كشف، الخميس، عن استهدافات نفذها خلال آخر 24 ساعة ضد الحوثيين في مأرب والبيضاء أسفرت عن مصرع أكثر من 340 حوثيا.
المصدر: عواصم - وكالات

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها