النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11983 الجمعة 28 يناير 2022 الموافق 25 جمادى الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:02AM
  • الظهر
    11:51AM
  • العصر
    2:56PM
  • المغرب
    5:18PM
  • العشاء
    6:48PM

العدد 11922 الأحد 28 نوفمبر 2021 الموافق 23 ربيع الآخر 1443

نائب إيراني يعترف: لدينا خطة لإنتاج الأسلحة النووية

رابط مختصر


كشف عضو في البرلمان الإيراني ورئيس منظمة الطاقة الذرية الأسبق، النائب فريدون عباسي، السبت، إن بلاده لديها خطة لإنتاج الأسلحة النووية.
وأشار النائب في حديث لصحيفة «إيران» التي تمولها الحكومة، إلى أن العالم النووي محسن فخري زاده الذي جرى اغتياله أواخر نوفمبر من العام الماضي، قد أعد خطة إنتاج وامتلاك الأسلحة النووية
ولسنوات طويلة وإيران تنفي مساعيها لإنتاج الأسلحة النووية بذريعة مخالفتها للشريعة ووجود فتوى من المرشد علي خامنئي بتحريم إنتاج هذه الأسلحة، لكن نواياها تختلف عما تعلنه للعالم والمجتمع الدولي.
وتم اغتيال محسن فخري زاده بعملية اغتيال دقيقة، اربكت الأجهزة الأمنية والاستخباراتية الإيرانية، بسبب طبيعتها والسلاح المستخدم فيها وقد حدثت في مدينة «أبسرد» قرب العاصمة طهران.
ويقول النائب عباسي في حديث لصحيفة «إيران»، بمناسبة مرور عام على اغتيال فخري زاده إن «الأخير وضع برنامجاً ونظاماً في مجال الأسلحة النووية في إيران، كما شارك في إعداد خارطة طريق أولية لتطوير الصناعة النووية».
وأشار النائب الإيراني إلى دور فخري زاده في مساعدة العلماء الإيرانيين على إنتاج 20% من اليورانيوم المخصب عبر تطوير أنظمة في هذا المجال.
ووصف فريدون عباسي، العالم النووي الإيراني بـ«الصندوق الأسود»، وقال إن «فخري زاده لم يكن يهدف للدفاع عن إيران بل عن جبهة المقاومة»، ويقصد بذلك الجماعات المسلحة في المنطقة التي تدعمها إيران في اليمن ولبنان والعراق وسوريا وفلسطين.
من جانب اخر يبدو أن حرب القرصنة بين إيران وإسرائيل دخلت مرحلة جديدة، لم تعد تقتصر على الأهداف العسكرية، أو النووية، بل باتت تطال مجالات أبعد بكثير. فقد كشف مسؤولان في وزارة الدفاع الأميركية، أن الهجوم الذي استهدف محطات وقود في إيران الشهر الماضي (أكتوبر 2021)، نفذته إسرائيل.
المصدر: عواصم - وكالات

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها