النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11888 الإثنين 25 اكتوبر 2021 الموافق 19 ربيع الأول 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:22AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:36PM
  • المغرب
    5:02PM
  • العشاء
    6:32PM

العدد 11852 الأحد 19 سبتمبر 2021 الموافق 12 صفر 1442

طالبان تنكث وعودها.. «الذكور فقط» يعودون للمدارس واليونسكو تحذر

رابط مختصر

في ظل المطالبات الأممية والدولية بضرورة تشكيل حركة طالبان حكومة لها «صفة تمثيلية»، دون تمييز قومي أو ديني، وتتضمن وجود نساء، ومن بينها الأمم المتحدة، فإن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، أعلن، السبت، انخراط بلاده في محادثات مع الحركة لجهة الوصول إلى حكومة شاملة تحقق الاستقرار في المنطقة.
وفي تغريدة لرئيس الحكومة الباكستانية، أشار خان إلى أنه ثمة اجتماعات انطلقت في عاصمة طاجكستان، وذلك مع قادة دول جوار أفغانستان، مضيفًا أن «المفاوضات تهدف إلى حكومة تضم الطاجيك والهزارة والأوزبك من أجل استقرار أفغانستان الذي يصب في صالح استقرار المنطقة».
ونهاية الأسبوع الماضي، مدد مجلس الأمن الدولي، في قرار صدر بإجماع أعضائه الـ15، لمدة 6 أشهر، حتى 17 مارس عام 2022، عمل بعثته السياسية في أفغانستان، كما أكد في قراره على ضرورة تشكيل حكومة «جامعة وذات صفة تمثيلية»، مشددًا على ضرورة مشاركة كاملة ومتساوية وذات دلالة للنساء، وكذلك احترام حقوق الإنسان وبينها حقوق النساء والأطفال والأقليات. من جانب آخر بعد أن سمحت حركة طالبان لتلاميذ الإعدادية والثانوية الذكور فقط بالعودة إلى المدارس، دعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة إلى إعادة فتح أبواب المؤسسات التعليمية في أفغانستان للفتيات أيضًا، محذرة من عواقب كارثية على نصف سكان البلاد.
كما دعت المسؤولين عن هذا الإعلان (في إشارة إلى حكومة طالبان) إلى توضيح الوضع وإعادة فتح المدارس لكل التلاميذ الأفغان، ذكورًا وإناثًا.
إلى ذلك، شددت مديرة اليونسكو، أودري أزولاي، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس، على أن مستقبل أفغانستان يعتمد على تعليم الفتيات والفتيان على حد سواء، مضيفة أن ذلك «لا يقل أهمية عن السماح لجميع المدرسات بالعودة إلى التدريس، وبالتالي توفير بيئة تعليمية آمنة وشاملة».
المصدر:  عواصم - وكالات:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها