النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11796 الأحد 25 يوليو 2021 الموافق 15 ذو الحجة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

العدد 11793 الخميس 22 يوليو 2021 الموافق 12 ذو الحجة 1442

بريطانيا تطلب من الاتحاد الأوروبي تجميد بنود اتفاق ما بعد بريكست بشأن إيرلندا الشمالية.. وبروكسل ترفض

رابط مختصر
لندن - أ ف ب:
طلبت الحكومة البريطانية الأربعاء من الاتحاد الأوروبي بأن يعيد التفاوض بشأن البروتوكول المبرم مع المملكة المتحدة بشأن الترتيبات الجمركية لمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في إيرلندا الشمالية، بعد أعمال شغب وتعطل أعمال فيها، لكن الاتحاد الأوروبي رفض العرض على الفور.
وكادت لندن تعلّق العمل بما يسمى بروتوكول إيرلندا الشمالية الذي دخل حيّز التنفيذ بداية العام، والذي يتطلب فرض ضوابط جمركية على البضائع الآتية من البر الرئيسي لبريطانيا، وبدلاً من ذلك، دعت إلى «تغييرات كبيرة»، وهي تريد من الاتحاد الأوروبي أن يتخلى إلى أجل غير مسمى عن فترات سماح مخصصة لبعض عمليات التفتيش على الحدود وتجميد إجراءات قانونية أطلقت ضد المملكة المتحدة بسبب عدم الامتثال، كجزء من «فترة جمود» تسمح بإجراء مفاوضات جديدة.
وقال وزير إيرلندا الشمالية براندون لويس إنه فيما فاوضت بريطانيا بشأن البروتوكول «بحسن نية»، فإن تطبيقه على أرض الواقع من جانب الاتحاد الأوروبي أدى إلى فرض «أعباء كبيرة ومستمرة».
وأضاف أمام النواب في المملكة المتحدة «ببساطة، لا يمكننا الاستمرار على ما نحن عليه». وتابع: «نحن نطلب من الاتحاد الأوروبي رؤية هذه المسألة بمنظور جديد والعمل معنا لاغتنام هذه الفرصة ووضع علاقاتنا على أسس أقوى».
لكن بعد ساعات، استبعد الاتحاد الأوروبي الذي يصر منذ فترة طويلة عــلى أن الكــرة في ملعب لندن لتنفيذ ما تم التوصل إليه في الاتفاق التجاري لمرحلــة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إعادة التفاوض.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها