النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11702 الخميس 22 ابريل 2021 الموافق 10 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:44AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    7:35PM

العدد 11688 الخميس 8 ابريل 2021 الموافق 25 شعبان 1442

رئيس وزراء العراق: 60­% من قوات التحالف الدولي غادرت البلاد

رابط مختصر

أعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأربعاء، مغادرة 60% من قوات التحالف الدولي الأراضي العراقية بعد التطور الكبير لقوات الأمن.
وقال الكاظمي في تصريحات صحافية إن «الأسبوع الماضي شهد تواصل العراق نوعيًا مع محيطه والعالم عبر الزيارتين الرسميتين إلى الإمارات والسعودية، والوفود الدولية المستمرة إلى البلاد لتعزيز التعاون».
وأضاف: «علاقات العراق الإقليمية والدولية المتميزة تدعم توجه حماية الدولة».
وأشار إلى أن «تطور القدرات الأمنية يمكّن العراق من الانتقال قريبًا إلى مرحلة انتفاء الحاجة للوحدات المقاتلة الأجنبية».
واستطرد الكاظمي: «لدينا مهام أساسية تتمثل بحماية الدولة وتحصينها عبر تقوية وإعادة بناء المؤسسات الدستورية».
من جانب آخر، خلال الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي الأمريكي العراقي التي انطلقت أمس الأربعاء افتراضيًا، شدد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين على أن اجتماع أمس ما هو إلا تأكيد لعلاقة الشراكة بين البلدين.
وأشارت مصادر «العربية/‏الحدث» إلى أن التوافق في الآراء ظهر جليًا خلال اللقاء على مهمة تدريبية واستشارية للقوات الأمريكية وقوات التحالف.
كما أضاف الوزير العراقي أن الحكومة العراقية بقيادة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد كرّست مبادئ الدستور من خلال منهجها الحكومي.
وتابع عبر تقنية الاتصال المرئي أن لقاء أمس جاء استكمالاً للجهود المشتركة التي بذلت خلال الجولتين السابقتين من الحوار الاستراتيجي، والذي نتج عنهما توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقات شملت قطاعات مهمة إضافة للجوانب الأمنية والعسكرية.
وأشاد حسين بالتعاون المشترك بين القوات الأمنية العراقية وقوات التحالف الدولي الذي أسهم بشكل كبير بدحر تنظيم داعش الذي كان خطرًا على المنطقة برمتها والعالم بأكمله، وفق تعبيره.
بدوره، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أن العراق بات يشهد انفتاحًا كبيرًا في علاقاته ضمن محيطه العربي ودول الجوار.
المصدر: عواصم - وكالات:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها