النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11606 السبت 16 يناير 2021 الموافق 3 جمادى الآخرة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:47AM
  • العصر
    2:48PM
  • المغرب
    5:08PM
  • العشاء
    6:38PM

العدد 11605 الجمعة 15 يناير 2021 الموافق 2 جمادى الآخرة 1442

«رايتس ووتش»: السلطات الإيرانية تواصل قمع شعبها بالشراكة مع القضاء

رابط مختصر
أفادت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية في تقريرها العالمي لعام 2021 أن السلطات الإيرانية تواصل قمع شعبها، حيث تقوم أجهزة الأمن والاستخبارات في البلاد، بالشراكة مع القضاء الإيراني، بالبطش بالمعارضين والمتظاهرين، وذلك بضوء أخضر من المرشد الأعلى للنظام علي خامنئي.
وذكر التقرير أن السلطات استخدمت القوة المفرطة والقاتلة ضد المتظاهرين، مع تقارير عن انتهاكات وتعذيب في أثناء الاحتجاز.
وأضاف التقرير: «لم يظهر الرئيس (حسن) روحاني وإدارته استعدادا لوقف الانتهاكات الحقوقية الخطيرة التي تمارسها الأجهزة الأمنية الإيرانية أو مواجهتها، بينما استمر المرشد الأعلى آية الله خامنئي في إعطاء الضوء الأخضر لهذه الانتهاكات المستشرية».
وقالت المنظمة إنه في واحدة من أكثر حملات القمع وحشية، في نوفمبر 2019، استخدمت قوات الأمن الإيرانية القوة المفرطة والقوة القاتلة غير القانونية ضد الاحتجاجات الحاشدة في جميع أنحاء البلاد، لا سيما ضد المتظاهرين الذين أغلقوا الطرق أو في بعض الحالات رموا الحجارة وحاولوا السيطرة على المباني العامة.
وأكدت أنه في أثناء الحملة، أمرت السلطات بإغلاق شبه كامل للإنترنت في البلاد وقتلت المئات.
وتواصل أجهزة القضاء والاستخبارات الإيرانية استخدام العديد من المواد المبهمة في قانون العقوبات، مثل «الدعاية ضد الدولة» و«التجمع والتواطؤ للعمل ضد الأمن القومي» و«إهانة المرشد الأعلى» و«إنشاء أو العضوية في مجموعة لزعزعة الأمن القومي»، لملاحقة النشطاء والمعارضين والحقوقيين، وفقًا للتقرير.
وأشارت المنظمة إلى قيام السلطات بمحاكمة 20 شخصًا على الأقل شاركوا في الاحتجاجات ضد إسقاط الحرس الثوري لطائرة ركاب أوكرانية في 8 يناير 2020 ومقتل جميع ركابها.
كــما أشار التقرير إلى ما يواجه النشطاء العمّاليين من اعتقالات وأحكام بالسجن بتهمة «التجمع والتواطؤ للعمل ضد الأمن القومي».
يُذكر أنه في 21 يونيو الماضي، اعتـــقلت السلطات الناشطة العمّالية سبيده قلــيان، وحكـــمت عليها بالسجن خمس سنوات بالتهمة نفسها.
المصدر: عواصم - وكالات:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها