النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11610 الأربعاء 20 يناير 2021 الموافق 7 جمادى الآخرة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:48AM
  • العصر
    2:50PM
  • المغرب
    5:11PM
  • العشاء
    6:41PM

العدد 11564 السبت 5 ديسمبر 2020 الموافق 20 ربيع الآخر 1442

بايدن يشدّد على أن إدارته لن تسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية

رابط مختصر
شدّد الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، الخميس، على أن إدارته المستقبلية لن تسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية، وقال: إن إدارة دونالد ترامب بتحركها لسحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، دفعت طهران إلى «الاقتراب» من امتلاك سلاح نووي.
وقال بايدن، خلال مقابلة مع قناة «سي إن إن» CNN: «المحصلة النهائية هي أننا لا نستطيع السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي».
وفي إشارة إلى خطوة ترمب بسحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، قال: «لقد سحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة». لكن انظروا إلى ما فعلوه، زادت إدارة ترمب من قدرة إيران على امتلاك مواد نووية، وهم يقتربون من امتلاك ما يكفي من المواد لصنع أسلحة نووية. هناك أيضًا قضية الصواريخ.
وردًا على سؤال حول تداعيات مقتل العالم الإيراني، محسن فخري زاده، القيادي البارز في الحرس الثوري، على التفاوض الأميركي الإيراني المستقبلي، قال بايدن إنه في هذه المرحلة، من الصعب جدًا تحديد إلى أي مدى يعقّد الوضع؟ وأضاف بايدن: «بالإضافة إلى القلق بشأن عواقب سياسات ترمب المحلية، أنا قلق حقًا بشأن الصورة التي نقدمها إلى بقية العالم».
من جانب آخر اعتبر وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي، الجمعة، أن العودة إلى الاتفاق حول النووي الإيراني لم تعد كافية حاليًا، مشيرًا إلى أنه يجب التفاوض بشأن نصّ موسّع.
وقال ماس في مقابلة مع مجلة در شبيغل الألمانية إن «عودة إلى الاتفاق الحالي لن تكفي»، مؤكدًا أنه «ينبغي أن يكون هناك نوع من الاتفاق النووي مع إضافات، وهو أمر يصب في مصلحتنا أيضًا».
المصدر: عواصم - وكالات

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها