النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11563 الجمعة 4 ديسمبر 2020 الموافق 19 ربيع الآخر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:46AM
  • الظهر
    11:28AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

(G20) تؤكد التزام دول المجموعة بقيادة العالم نحو التعافي بعد الجائحة.. الملك سلمان:

العدد 11552 الإثنين 23 نوفمبر 2020 الموافق 8 ربيع الآخر 1442

التعاون هو حجر الأساس لنجاحات مجموعة العشرين

رابط مختصر
اختتم قادة دول مجموعة العشرين (G20) الاحد أعمال الدورة الخامسة عشرة لاجتماعات قمة قادة دول المجموعة الافتراضية، التي عقدت يومي 21 و22 نوفمبر برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
وأكد البيان الختامي الصادر في الرياض امس الأحد «ضرورة تنسيق الإجراءات العالمية والتضامن متعدد».
كما أكد البيان التزام دول المجموعة بقيادة العالم نحو التعافي بعد جائحة كورونا.
من جانبه قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إن التعاون هو حجر الأساس لنجاحات مجموعة العشرين.
وأضاف الملك سلمان «حققنا الكثير هذا العام وأوفينا بالتزاماتنا لمعالجة التحديات الناتجة عن كورونا». ودعا العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأحد، دول العالم إلى التصدي للتغير المناخي، مشيرا إلى أن المملكة السعودية تملك خططا واسعة لإنتاج الطاقة المتجددة.
جاء ذلك خلال الفعالية المصاحبة لـقمة العشرين، حول الحفاظ على كوكب الأرض في إطار الاقتصاد الدائري للكربون.
وشدد الملك سلمان بن عبد العزيز على أن «الحفاظ على كوكب الأرض يعتبر ذا أهمية قصوى».
وأشار إلى أن رئاسة المملكة «شجعت إطار الاقتصاد الدائري للكربون، التي يمكن من خلالها إدارة الانبعاثات بنحو شامل ومتكامل، بهدف تخفيف حدة آثار التحديات المناخية، وجعل أنظمة الطاقة أنظف وأكثر استدامة، وتعزيز أمن واستقرار أسواق الطاقة، والوصول إليها».
ونوه إلى أنه سيتسنى للدول «تبني وتعزيز التقنيات التي تتناسب مع المسارات التي تختارها لتحولات الطاقة، من خلال الركائز الـ4 للاقتصاد الدائري للكربون، المتمثلة في التقليل من الانبعاثات، وإعادة استخدامها، وإعادة تدويرها، وإزالتها».
وفي هذا السياق، أعلن أن المملكة ستقوم بإطلاق «البرنامج الوطني للاقتصاد الدائري للكربون»، لترسيخ وتسريع الجهود الحالية لتحقيق الاستدامة بأسلوب شامل.
وأكد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بكلمة الأحد أعقبت ختام قمة قادة دول مجموعة العشرين برئاسة المملكة، أن دول المجموعة نسّقت الجهود لمواجهة جائحة كورونا.
وقال الأمير محمد بن سلمان إن «أكثر من 11 تريليون دولار توافرت لحماية الاقتصاد العالمي، وهذا جهد غير مسبوق، وقمنا بحماية الأفراد من فقدان وظائفهم مع الاهتمام بالمناطق الأكثر فقرًا في العالم، من خلال تمديد تعليق سداد الديون وتوسيع المبادرة، وسنستمر بتقييم الوباء». وأضاف ولي العهد السعودي: «أكثر من مليار إنسان استفادوا من مبادرة تعليق الديون من قبل دول المجموعة». وأقرّ البيان الختامي للقمة مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين حتى يونيو 2021.
كما أكد ولي العهد أن المملكة ستواصل دعم الجهود لتوفير لقاح لكورونا، معبرًا عن الفخر بما تم تحقيقه هذا العام الصعب خلال رئاسة السعودية للمجموعة.
المصدر: عواصم - وكالات:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها