النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11370 الإثنين 25 مايو 2020 الموافق 2 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:16AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:23PM
  • العشاء
    7:53PM

أكثر من 5 ملايين إصابة بكورونا عالميًا.. لبنان مهدد بأزمة غذائية كبرى

العدد 11367 الجمعة 22 مايو 2020 الموافق 29 رمضان 1441

بكين تهدد واشنطن بـ«تدابير مضادة» إذا أقرّت قانون عقوبات بحقّها

رابط مختصر
أودى الوباء بحياة 331,140 شخصًا على الأقل في العالم منذ ظهوره نهاية العام الماضي في الصين، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس اعتمادًا على مصادر رسمية الخميس. وتضاعف عدد الإصابات بكوفيد-19 في العالم خلال شهر، ليصل إلى خمسة ملايين على الأقل، مع تسارع انتشار العدوى في أمريكا اللاتينية، وفق معطيات جمعتها وكالة فرانس برس من مصادر رسمية.
وتشهد البرازيل تسارعًا في انتشار الوباء بحصيلة يومية ارتفعت إلى 1179 وفاة. لكن الرئيس اليميني المتطرف جاير بولسونارو يواصل التقليل من خطورة فيروس كورونا المستجد وانتقاد إجراءات العزل. واصل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب هجومه الحاد على الصين متهما إياها بنشر الوباء والألم حول العالم، كما ربطها بالمرشح الديمقراطي جو بايدن ورغبتها بفوزه لمواصلة سرقة الولايات المتحدة الأمريكية. من جهة أخرى، هددت الصين بالرد في حال أقر الكونغرس الأمريكي تشريعًا يعد بفرض عقوبات على الصين على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أفاد متحدث باسم البرلمان الصيني الخميس. وقال المتحدّث باسم البرلمان الصيني جانغ يسوي في مؤتمر صحافي عشية انعقاد الجلسة السنوية لمجلس الشعب «نعارض مشاريع القوانين هذه بشدّة وسنرد بحزم وسنتّخذ تدابير مضادة بناءً على المناقشات (التي سيجريها البرلمان) بشأن هذه التشريعات».
إلى ذلك حذّر رئيس الوزراء اللبناني حسن دياب من أن لبنان معرض لمواجهة أزمة غذائية كبرى بسبب الأزمة المالية الحادة وأن اللبنانيين الذين يعانون من ارتفاع الأسعار وتداعيات جائحة فيروس كورونا قد يجدون صعوبة في توفير ثمن احتياجاتهم الأساسية مثل الخبز.
وقــال دياب إن الجائحة قد تطلق شرارة أزمــة عالمية في الأمن الغذائي قد تعرض الــدول المنكشفة عليها مثل لبنان للخطر بشكل خاص.
المصدر: عواصم - وكالات:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها