النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11370 الإثنين 25 مايو 2020 الموافق 2 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:16AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:23PM
  • العشاء
    7:53PM

لجنة الرقابة لن تراجع أداء منظمة الصحة العالمية أثناء كورونا

العدد 11364 الثلاثاء 19 مايو 2020 الموافق 26 رمضان 1441

المفوضية الأوروبية «ترحب» بالاقتراح الفرنسي الألماني في شأن خطة النهوض

رابط مختصر

اجتازت أوروبا الاثنين مرحلة جديدة من رفع إجراءات العزل وعادت المقاهي للعمل في إيطاليا وفتحت كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان أبوابها مجددًا وكذلك الأكروبوليس في أثينا فيما تبحث منظمة الصحة العالمية المجتمعة في جنيف، أزمة الوباء الذي تسبب بوفاة أكثر من 317 ألف شخص في العالم.
وعند افتتاح هذا الاجتماع عبر خدمة الفيديو استثنائيًا، وبمشاركة 194 دولة، أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ أن أي لقاح تطوره بلاده ضد فيروس كورونا المستجد سيكون «للمصلحة العالمية العامة».
من جانب آخر قالت لجنة الرقابة في منظمة الصحة العالمية، الاثنين، إن المنظمة أبدت دورًا «قياديًا» في التعامل مع وباء فيروس كورونا وإنه ينبغي مراجعة أدائها ولكن ليس أثناء عملية مواجهة الفيروس حتى لا يحدث خلل.
واقترحت أن تراجع الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية البالغ عددها 194 دولة حجم وقدرة برنامج المنظمة للطوارئ، موضحة أن الميزانية السنوية التي تقل عن 300 مليون دولار «متواضعة للغاية». وكشفت لجنة الرقابة عن تفاصيل نداء التمويل الثاني لمنظمة الصحة العالمية، كاشفة أن المنظمة ستحتاج إلى ما يقدر بنحو 1.7 مليار دولار حتى نهاية العام، وهو ما يعني وجود «فجوة تمويلية».
من جانبه دان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الاثنين تأجيل منظمة الصحة العالمية اتّخاذ قرار بشأن منح تايوان صفة مراقب، مشيرًا إلى أن موقفها يثبت اتهامات واشنطن بأنها رهينة للصين.
في سياق آخر قال مستشار بالبيت الأبيض الاثنين إن الاقتصاد الأمريكي يظهر «إشارات مشجعة» للتعافي وليس هناك حاجة إلى حزمة إنفاق أخرى لمكافحة التراجع الناجم عن جائحة كوفيد-19. وصرّح المستشار الاقتصادي كيفين هاسيت لشبكة «سي ان بي سي» أن أكبر اقتصاد في العالم يظهر «الكثير من العلامات المشجعة»، مستشهدًا بالبيانات التي تشاركها شركات القطاع الخاص مع إدارة الرئيس دونالد ترامب.
من جانب اخر رحبت المفوضية الأوروبية بالمقترح الذي تقدمت به فرنسا وألمانيا لإنشاء صندوق أوروبي للتعافي الاقتصادي بقيمة 500 مليار يورو لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19-).
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين في بيان الاثنين: «إن هذا الصندوق يعد بمثابة إقرار لنطاق وحجم التحدي الاقتصادي الذي تواجهه أوروبا، ويؤكد بحق على ضرورة العمل من أجل إيجاد حل لجوهر مشكلة الموازنة الأوروبية».
فيما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أوروبا إلى إعطاء «الأولوية» للتنسيق في القطاع الصحي في ضوء أزمة كورونا.
المصدر: عواصم - وكالات:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها