النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11420 الثلاثاء 14 يوليو 2020 الموافق 23 ذو القعدة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:23AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:33PM
  • العشاء
    8:03PM

ترامب يلمِّح إلى تعمد الصين نشر فيروس «كورونا» لأسباب تجارية

العدد 11359 الخميس 14 مايو 2020 الموافق 21 رمضان 1441

الاتحاد الأوروبي يتجه لفتح حدوده الداخلية بعد شهرين من الإغلاق

رابط مختصر
أودى فيروس كورونا المستجد بحياة 294 ألف شخص على الأقل في العالم منذ ظهوره في الصين في ديسمبر، حسب حصيلة أعدتها وكالة «فرانس برس» الأربعاء استنادًا إلى مصادر رسميّة.
وأكدت مسؤولة في منظمة الصحة العالمية لـ«فرانس برس» أن من شأن تحديد منشأ «كوفيد 19» أن يساعد في التوصل إلى الكيفية التي «غزا» الوباء من خلالها البشرية بهذه السرعة. وسُجّلت رسميًا أكثر من أربعة ملايين و272 ألفًا و880 حالة إصابة في 195 بلدًا ومنطقة. وأُعلن تعافي مليون و462 ألف شخص على الأقل.
وأطلق تفشي الوباء سجالاً دبلوماسيًا حادًا بين الصين والولايات المتحدة كانت المنظمة العالمية محوره.
وشن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هجومًا عنيفًا على الصين عبر موقع «تويتر»، ملمِّحًا إلى تعمد الصين نشر فيروس كورونا لأسباب تجارية. وغرد ترامب على «تويتر»، الأربعاء: «بمجرد التوقيع على اتفاق تجاري، فوجئ العالم بوباء مصدره الصين».
وقال إنه أكد مرارًا على أن «التعامل مع الصين أمر مكلف جدًا».
وأضاف الرئيس الأمريكي: «لا يمكن لمائة اتفاق تجاري أن تعوض أرواح الأبرياء».
من جانب آخر، حذرت السلطات الاتحادية الأمريكية الأربعاء من أن قراصنة مرتبطين بالصين، يستهدفون منظمات أبحاث أمريكية لسرقة بيانات عن لقاحات وعلاجات لفيروس كورونا المستجد.
وقال مكتب التحقيقات الاتحادي ووكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية، إن مؤسسات الرعاية الصحية والأدوية والأبحاث التي تعمل على الاستجابة للوباء «يجب أن تدرك جميعها أنها تعد أهدافًا رئيسة لهذا النشاط، وأن تتخذ الخطوات اللازمة لحماية أنظمتها». وقالت الوكالات إن «جهود الصين لاستهداف هذه القطاعات تشكل تهديدًا كبيرًا لاستجابة دولتنا لـ(كوفيد 19)».
في سياق آخر، اتخذت أوروبا خطوات أولى حذرة تجاه إعادة فتح حدودها الداخلية أمس الأربعاء بعد شهرين من إجراءات غلق جراء جائحة فيروس كورونا التي قيدت حركة المواطنين ودمرت قطاع السياحة بالكامل.
وأعلنت عدة دول -بما في ذلك ألمانيا والنمسا وسويسرا- خططًا لتخفيف القيود مع الجيران بحلول منتصف يونيو، في حين أصدرت المفوضية الأوروبية -الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي- إرشادات من أجل سفر آمن في الصيف.
إلى ذلك، قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي، إن عقار فافيبيرافير، المرشح لعلاج فيروس كورونا المستجد، أظهر نتائج مُبشرة في التجارب السريرية المبكرة في روسيا.
وقدم صندوق الاستثمار 150 مليون روبل (نحو مليوني دولار) في تمويل المشروع.
المصدر: عواصم- وكالات

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها