النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11315 الأربعاء 1 ابريل 2020 الموافق 8 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:08AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

بومبيو: ممتنون للشراكة السعودية في مواجهة التهديدات

العدد 11309 الخميس 26 مارس 2020 الموافق 2 شعبان 1441

«قمة العشرين» تناقش مكافحة «كورونا».. واتفاق أمريكي سعودي لصد الوباء

رابط مختصر
تعقد في السعودية اليوم الخميس، قمة افتراضية لقادة مجموعة الـ 20 برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لمناقشة جهود مكافحة فيروس كورونا.
وأعلنت رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين عقد قمة القادة الاستثنائية الافتراضية في 02 شعبان 1441 هـ الموافق 26 مارس 2020 برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
وستناقش القمة سبل المضي قُدمًا في تنسيق الجهود العالمية لمكافحة جائحة كورونا والحد من تأثيرها الإنساني والاقتصادي.
إلى ذلك، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أنه تحدث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بشأن تفشي فيروس كورونا.
وقال بومبيو على «تويتر» الأربعاء: «اتفقنا على ضرورة أن تعمل كل الدول سويًّا لاحتواء الوباء».
كما أضاف: «تحدثت إلى الأمير محمد بن سلمان عن تحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة».
إلى ذلك شدد بومبيو قائلاً: «ممتنون للشراكة السعودية في مواجهة التهديدات التي يمثلها النظام الإيراني».
يذكر أن فيروس كورونا المستجد أودى بحياة ما لا يقل عن 19246 شخصًا في العالم منذ ظهوره للمرة الأولى في ديسمبر، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادًا إلى مصادر رسمية الأربعاء حتى الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش. وتم تشخيص أكثر من 427940 إصابة في 181 بلدًا ومنطقة منذ بدء تفشي الوباء.
وفي سياق متصل، ورفعًا لمستوى الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا في السعودية، وجّه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس، الأربعاء، إلى إغلاق التوسعة السعودية الثالثة للحرم المكي.
كما باشرت الرئاسة العامة العمل على حزمة إجراءات وقائية تشمل إغلاق الأبواب غير الرئيسية للمسجد الحرام وتكثيف عمليات التعقيم لأنظمة التكييف والتهوية، وإغلاق سطح وقبو المسجد الحرام، وكذلك تقليص أعداد العاملين والعاملات بالحرمين الشريفين.
إلى ذلك أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، محمد العبدالعالي، الأربعاء، تسجيل 133 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل إجمالي المصابين إلى 900.
وأكد في إيجاز صحفي حول مستجدات الوضع بشأن فيروس كورونا، أن الحالات المتعافية وصلت إلى 29 حالة.
كما أشار إلى أن منع التجول سيبدأ اليوم الخميس، من الساعة 3 عصرًا ويشمل «الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة»، مبينًا أن تنفيذ قرار منع التجول مهم لمنع تفشي كورونا.
يذكر أن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وافق في وقت سابق الأربعاء، على اتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا وفق ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية على «تويتر»؛ وذلك حرصًا على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.
وكان الملك سلمان، أصدر الاثنين، أمرًا بمنع التجول من الـ 7 مساء حتى الـ 6 صباحًا.
المصدر: الرياض - وكالات

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها