النسخة الورقية
العدد 11154 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 الموافق 23 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:21AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:37PM
  • المغرب
    5:03PM
  • العشاء
    6:33PM

5 مليارات قيمة المشروع الذي انسحبت منه الشركة الصينية بإيران

رابط مختصر
العدد 11139 الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 الموافق 9 صفر 1440
وصفت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورغان اورتيغاس، انسحاب شركة البترول الصينية من إيران بأنه «قرار حكيم» مؤكدة في تغريدة لها في «تويتر» أن «الشركة الصينية وأكثر من 100 شركة أخرى اتخذت قرارًا حكيمًا بالتوقف عن التعامل مع إيران».
وقالت للشركات العالمية: «إن الأمر لا يستحق تعريض أصولكم للعقوبات الأمريكية».
وكان وزير النفط الإيراني بيجان زنغنة، أعلن الأحد الماضي، أن شركة البترول الوطنية الصينية قد انسحبت من صفقة بقيمة 5 مليارات دولار للمساعدة في تطوير حقل «فارس الجنوبي» للغاز الطبيعي الإيراني في الخليج. يأتي هذا التطور وسط ضغوط اقتصادية على كل من إيران والصين من الولايات المتحدة، وكذلك خطر المواجهات العسكرية بين إيران والقوات الأمريكية والبريطانية المتواجدة في المنطقة.
وأصبحت شركة البترول الوطنية الصينية (CNPC) المستثمر المهيمن في خطط توسيع حقل «فارس الجنوبي» أكبر حقل للغاز في العالم الذي تشترك فيه مع قطر، بعد انسحاب شركة «توتال» الفرنسية من المشروع في أغسطس 2018.
وكانت «توتال» تخطط لاستثمار مليار دولار بموجب عقدها مع إيران لعام 2017، لكنها تراجعت عن المشروع تحت ضغوط من واشنطن عقب إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران.
ويُعد انسحاب الشركة الحكومية الصينية من المشروع أحدث نكسة لإيران، حيث كانت الصين تساعد طهران على تطويره.
وانخفضت صادرات إيران من النفط الخام بأكثر من 80 % عندما أعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات في مايو 2018، بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من اتفاق إيران النووي واستهدفت القطاع النفطي منذ نوفمبر الماضي.
المصدر: عواصم - وكالات:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها