النسخة الورقية
العدد 11154 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 الموافق 23 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:21AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:37PM
  • المغرب
    5:03PM
  • العشاء
    6:33PM

اعتبر قرار الانسحاب الأمريكي فرصة لغزو تركي شمال سوريا

السيناتور جراهام يتعهد باستصدار قرار لتغيير موقف ترامب

رابط مختصر
العدد 11139 الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 الموافق 9 صفر 1440
انتقد عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، ليندسي جراهام، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن قراره للسماح بغزو تركي لشمال شرق سورية، واصفًا إياه بـ«إعداد كارثة» وتعهد بقرار يؤيده حزبان بمجلس الشيوخ لتغيير هذه الخطوة.
وقال جراهام وهو حليف لترامب ومخضرم في مجال السياسة الخارجية، في منشور على تويتر: «إذا ما مضت هذه الخطوة فسوف ندخل قرار لمجلس الشيوخ يعارض ويطلب تغيير هذا القرار. ونتوقع أنه سوف يحصل على دعم قوي من الحزبين».
وأضاف أن هذه الخطوة سوف تسمح لداعش بالعودة وسوف تكون أيضا «وصمة في جبين أمريكا للتخلي عن الأكراد». وهدد عضو جراهام، باستخدام سلطة الكونجرس لفرض عقوبات على تركيا في حال مضت قدما وغزت شمال سورية، فيما وصف قرار ترامب بشأن الحدود السورية بـ«المتهور».
وقال جراهام لقناة فوكس نيوز: «سوف أبذل ما في وسعي لفرض عقوبات على جيش تركيا واقتصادها في حال خطت خطوة في سورية»، مشيرًا إلى أن مقاتلي داعش سوف يحصلون «على فرصة حياة أخرى» بهذا القرار وأن الشرق الأوسط سوف يواجه «المزيد من الفوضى».
وانتقد أيضًا جراهام وهو غالبًا ما يكون حليفًا للرئيس ترامب، فكرة أن تنظيم داعش هُزم.
وقال للقناة: «أحب الرئيس ترامب ولقد حاولت مساعدته. إنه أمر غير مشجع لأقصى حد بالنسبة لى. أن تقول للشعب الأمريكي /‏لقد تم تدمير داعش في سورية/‏ ليس بالأمر الصحيح».
كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد امس الاثنين بدء عملية انسحاب القوات الأمريكية من مناطق شرق الفرات في سورية.
ونقلت وكالة «الأناضول» التركية للأنباء عنه القول، في مؤتمر صحفي عقده في مطار أسانبوغا في أنقرة قبيل التوجه إلى صربيا،:«عملية انسحاب القوات الأمريكية شمال سورية بدأت كما أفاد الرئيس (الأمريكي دونالد) ترامب بذلك في الاتصال الهاتفي معه امس».
وتسعى تركيا للقيام بعملية في مناطق شرق الفرات السورية تهدف إلى إقامة منطقة امنية.
وقالت قوات سورية الديمقراطية «قسد»، التي يشكل المسلحون الأكراد أبرز مكون فيها، في بيان امس الاثنين، تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه:«القوات الأمريكية لم تفِ بالتزاماتها وسحبت قواتها من المناطق الحدودية مع تركيا، وتركيا تقوم الآن بالتحضير لعملية غزو لشمال وشرق سورية».
المصدر: واشنطن - (د ب أ):

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها