النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11315 الأربعاء 1 ابريل 2020 الموافق 8 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:08AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

نعمل على تطوير عدة مشاريع إستراتيجية.. الرئيس التنفيذي لإدامة:

العدد 11298 الأحد 15 مارس 2020 الموافق 20 رجب 1441

شراكة متينة بين القطاعين الخاص والعام لتنويع الاقتصاد مشروع سعادة يقدم مفهومًا جديدًا للواجهات البحر

رابط مختصر

أكد الرئيس التنفيذي لشركة إدامة أمين العريض أن الشركة ستواصل توسيع محفظتها للعقارات في مملكة البحرين عبر تطبيق الممارسات العالمية من خلال الشراكات المتينة بين القطاعين الحكومي والخاص في سبيل تنويع الاقتصاد ومواكبة احتياجات السوق في إطار الرؤية الاقتصادية 2030.

وقال في مقابلة مع «الأيام» إن الشركة تعمل حاليًا على تطوير عدة مشاريع، وتركز على مشاريعها الاستراتيجية الضخمة ومشاريعها التي يستفيد منها المجتمع المحلي من أجل تعزيز السوق العقاري بصورة مستدامة مثل مشروع مواقف سيارات مجمع السلمانية الطبي وتطوير ساحل بلاج الجزائر في الزلاق والذي سيبقى دخوله مجانيًا للعامة، حيث نعمل على تحويله الى معلم سياحي بارز يتردد عليه الزوار، وخلق مساحة عامة وآمنة يمكن لكافة أفراد المجتمع الاستمتاع بها.
وأشار الى أنه تم تحقيق تطور ملحوظ في مشروع سعادة، حيث تم الانتهاء بنسبة 100% من المباني الرئيسية في المرحلة الأولى من المشروع والمقرر إطلاقه في 2020، وسيحقق المشروع القيمة المضافة لكافة أفراد المجتمع.
وفيما يلي تص المقابلة:
ما هي أولويات إدامة في المرحلة المقبلة؟ وما هي استراتيجيتكم في استغلال وتطوير المشروعات العقارية في المملكة؟
- تركز أولوية إدامة على تطوير مشاريع جديدة وتحديث المشاريع الحالية بصورة مستدامة فضلاً عن إدارتها وفق المعايير العالمية وتوظيف أفضل الممارسات الاقتصادية لمواكبة احتياجات السوق. وتكمن أولويتنا في توسيع محفظتنا العقارية وأنشطتنا التجارية في مملكة البحرين وفق المعايير الدولية عبر ترسيخ علاقة تعاون متينة مع القطاعين الحكومي والخاص من أجل الإسهام بشكل أكبر في توسيع مصادر الدخل في المملكة تحقيقًا للرؤية الاقتصادية 2030.


ما هي أهم المشاريع التي يتم تنفيذها حاليًا؟ وأين تقع؟
- تعمل إدامة حاليًا على تطوير عدة مشاريع، وتركز على مشاريعها الاستراتيجية الضخمة ومشاريعها التي يستفيد منها المجتمع المحلي من أجل تعزيز السوق العقاري بصورة مستدامة. وتتضمن بعض مشاريعها القادمة مشروع مواقف سيارات مجمع السلمانية الطبي، وذلك ضمن سعيها للمساعدة في تطوير المساحات العامة والارتقاء بمستوى مرافق القطاع الحكومي في البحرين. وسيساهم مبنى مواقف السيارات متعدد الطوابق بالسلمانية في تخفيف الازدحامات المرورية وتسهيل حركة السيارات فضلاً عن حل مشكلة نقص المواقف لجميع المستفيدين بدءًا بالطاقم الطبي والمرضى والزوار، حيث يقع المشروع في منطقة حيوية تضم واحدة من أكثر المستشفيات ازدحامًا داخل مملكة البحرين والذي يخدم جميع كافة أبناء المجتمع المحلي. ويقع مبنى مواقف السيارات جهة الشمال الشرقي لمجمع السلمانية الطبي حيث يغطي مساحة 7478 مترًا مربعًا ويشمل على 600 موقف بالإضافة إلى عدد من المحلات التجارية الخدمية ويُطل على طريقين رئيسيين هما شارع السلمانية وشارع الملك عبدالعزيز.
فضلاً عن ذلك حظي مشروع سعادة وهو أحد مشاريع إدامة برعاية كريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس مجلس الوزراء، ويقدم مشروع سعادة نمط حياة حيوي في المحرق ضمن مساحة مجتمعية تدمج بين عوامل القطاعات الترفيهية والتجارية والسياحية، ويربط بين قلب سوق المحرق التاريخي وأفق مدينة المنامة الحديثة ليؤكد على ارتباط المملكة القوي بالبحر من خلال إطلالته الساحرة.
كذلك تواصل إدامة عملها على تطوير ساحل بلاج الجزائر في الزلاق والذي سيبقى دخوله مجانيًا للعامة، حيث نعمل على جعل ساحل بلاج الجزائر الذي يعد أحد أقدم السواحل في المملكة إلى معلم سياحي بارز يتردد عليه الزوار، وخلق مساحة عامة وآمنة يمكن لكافة أفراد المجتمع الاستمتاع بها. وتم حتى الآن إنشاء سنادات السيف لمنح تأكل الساحل وتسوية الرمال وتحسين جودتها، ومضاعفة الأمن وتصميم الحدائق والممرات وتحديث اللافتات. كما تم تسوير المنطقة ووضع بوابة للسيارات للتمكن من إدارة الساحل العام بصورة أفضل خلال ساعات العمل، وإغلاقه ليلاً للتمكن من تنظيفه وصيانته. وسيتم أيضًا توفير كراسي الشاطئ والمظلات والمناشف وموظفي الإنقاذ، بالإضافة إلى افتتاح مقهى صغير والعديد من معدات الرياضات المائية مثل قوارب الكاياك والجيت سكي، وألواح التجديف.
الجدير بالذكر أنه حتى الربع الأول من عام 2020 تم الانتهاء من تحديث المرافق وتعزيز المناطق الخضراء. وستتوفر عدة مطاعم جديدة في عام 2020 على الساحل العام لبلاج الجزائر، تقدم الأطعمة والوجبات الخفيفة والمشروبات للزوار.
هل يمكنكم إعطائنا فكرة عن خططكم ومشاريعكم المستقبلية؟ وما هي الأهداف التي وضعتوها لمشاريعكم القادمة؟
- بالإضافة إلى المشاريع المتنوعة التي يتم العمل على تطويرها حاليًا، قمنا بتوقيع اتفاقية إدارة عقار مع بنك البحرين للتنمية تقوم إدامة بموجبها بإدارة وتشغيل مجمع سترة. وكجزءٍ من هذه الاتفاقية سنواصل إدارة مجمع سترة وفق عقد مدته 3 سنوات قابل للتجديد، وذلك ابتداءً من أبريل 2020. وستكون إدامة مسؤولة عن تأجير وحدات المجمع وخطة تطوير ولإعادة إحياء المجمع وتحقيق الأهداف الاستراتيجية المتمثلة بزيادة عدد المتسوقين والإيرادات.
سنواصل توسيع محفظتنا للعقارات في مملكة البحرين عبر تطبيق الممارسات العالمية من خلال الشراكات المتينة بين القطاعين الحكومي والخاص في سبيل تنويع الاقتصاد في إطار الرؤية الاقتصادية 2030.
هل هناك تحديات تواجه الشركة حاليًا؟ وهل تستطيع إدامة استغلال جميع الأراضي التي تملكها لإقامة مشروعات أساسية ملحة للاقتصاد الوطني؟
- لطالما كان القطاع العقاري مساهمًا رئيسيًا في نمو المملكة الاقتصادي وتقوية مكانتها على مستوى منطقة الخليج العربي. ويواصل نمو هذا القطاع ليقدم المزيد من الفرص الاستثمارية في السوق البحريني نتيجة للسياسات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية مثل قوانين الملكية والأجهزة التنظيمية مما يجعل البحرين أحد أكثر الدول تنافسية على مستوى سوق العقارات العالمي.
وبالرغم من أن القطاع العقاري في البحرين يشهد ازدهارًا كبيرًا، إلا أن التحول الرقمي هو أحد التغيرات الثقافية التي طرأت على مجتمعنا والتي تقبلها الأفراد برحابة. لذلك ارتأينا أهمية تطوير المشاريع المغايرة مثل مشروع سعادة الواجهة البحرية، والتي تتيح للأفراد للاجتماع والتفاعل معًا والاسترخاء من خلال مزيج متجانس من وحدات التجزئة والترفيه المناسبة للعائلات وجميع فئات المجتمع. وتتيح المساحات العامة مثل مشروع سعادة للمجتمع فرصة للازدهار حيث يتم تعزيز الروابط الأسرية وتجديد مشاعر الانتماء.
في إدامة يُعد هدفنا الأساسي هو الارتقاء بالقطاع الحكومي والإسهام في خلق الواجهات البحرية في مختلف أنحاء المملكة، وذلك ضمن استراتيجيتنا لتطوير المشاريع الجديدة وتجديد المشاريع السابقة وتعزيز المرافق المتاحة للجمهور. ومن أجل الإسهام في تحسين مستوى الخدمات المقدمة في المملكة وتطوير المرافق المتوفرة للعامة، حرصنا على ترسيخ شراكات إضافية مع الجهات في القطاعين الحكومي والخاص.
من هذا المنطلق، حرصنا على الشراكة مع إحدى الشركات المنظمة للمزادات العلنية والإلكترونية من أجل إقامة مزاد إلكتروني يصل بين مشتري وباعة العقارات في السوق العقاري، وأتاحت للمشترين المهتمين المزايدة مباشرة على 6 عقارات هي عبارة عن أراضي شاغرة. وكان أولها أرض تبلغ مساحتها 12,000 متر مربع في منطقة عالي بالقرب من مجمع ريادات، والجامعة العربية المفتوحة، وسيتم الإعلان عن الأراضي الخمس الباقية في وقت لاحق.
يعتبر مشروع سعادة إضافة مهمة الى مشاريعكم العقارية والسياحية الإستراتيجية.. أين وصل سير العمل في المشروع؟ ومتى سيتم الانتهاء منه؟
- تم تحقيق تطور ملحوظ في المشروع، حيث تم الانتهاء بنسبة 100% من المباني الرئيسية في المرحلة الأولى من مشروع سعادة والمقرر إطلاقه في 2020 برعاية كريمة من لدن سيدي صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء. وسيحقق المشروع القيمة المضافة لكافة أفراد المجتمع.
وما هي أهم المرافق التي يضمها المشروع؟ وكم بلغت تلكفته الإجمالية؟
تم تصميم المشروع متعدد الاستخدامات سعادة المطل على الواجهة البحرية، ليقدم مفهوم جديد للواجهات البحرية بالمنطقة. وتتضمن المرحلة الأولى من مشروع سعادة ممشىً عامًا وساحة تطل على البحر، بالإضافة إلى مساحات داخلية وخارجية للجلوس تمنح الزوار فرصة قضاء الوقت في المقاهي والمطاعم و مرافق الترفيه والاستجمام والاستمتاع بإطلالة على الواجهة البحرية تحت سقف واحد، بالإضافة إلى مرفأ يتسع لـ 37 مركبًا بأحجام مختلفة. وقد وقعت إدامة مؤخرًا عقود تأجير مع عدة عقود تأجير مع عدة مشاريع تجارية وهي: (فوود وورلد Food World)، و(كروسفت المحرق CrossFit Muharraq)، بالإضافة إلى (مطعم نصيف) و(بَنز فوود ترَك Bunzz Food Truck)، و(كشري بوليفارد Kushari Boulevard )، و(قهوة وكرك)، ومطعم ومقهى (كرم البحرين).
بينما ستوفر المرحلة الثانية من مشروع سعادة أقصى مستويات الراحة للزوار من خلال مبنى مواقف السيارات متعدد الطوابق الذي يتسع لـ202 موقف.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها