النسخة الورقية
العدد 11180 الاثنين 18 نوفمبر 2019 الموافق 21 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:35AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

إبداعات معمارية وهندسية تضاهي معمار المدن العالمية

«خليج البحرين» عاصمة المال والأعمال الجديدة وسط الطبيعة البحرية الخلابة

رابط مختصر
العدد 11132 الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 الموافق 2 صفر 1440

تخفق الكلمات عندما تحاول الرسم أو حين تسعى بكل ما أوتيت من قدرة على التصوير في الذهن، أن تعمل كآلة التصوير لتنقل صورة حقيقية من الواقع.
هكذا ستشعر حتما عندما تكون على متن قارب سياحي في جولة بحرية للتعرف على أهم المعالم لمشروع خليج البحرين الواقع في قلب العاصمة المنامة.

ستدرك أن هناك تحديًا كبيرًا مع الطبيعة، وأن مشروع «بحرين بي» ليس عبارة عن مجموعة من المباني على سطح جزر ثلاث، بل هو محاولة لخلق جمال الطبيعة ولكن بلمسات إبداعية مختلفة وفريدة.
كل ما ينشأ في هذه المساحة التي تبلغ 450 ألف متر مربع يتم ضمن مواصفات خاصة لا يمكن تجاوزها، فالمباني المطلة على مياه الخليج هي عبارة عن أعمال فنية لا تقل إبداعًا وتميزًا عن المنحوتات الأربع للفنان البحريني فؤاد البنفلاح التي وُضعت بعناية لتنسجم مع روعة التصاميم العصرية.

فقد صُممت الواجهة البحرية الفخمة متعددة الأغراض لـ «بحرين بي» التي بلغت كلفة بنائها 2.5 مليار دولار أمريكي لتحتضن بزخرفها الأخاذ أحياءً تنبض بالحياة، من مساحات سكنية وتجارية ومتاجر للبيع بالتجزئة ومراكز تسوق، فضلاً عن قربها من مطار البحرين الدولي وشارع الملك فيصل، وبذلك يتميز هذا المكان الاستراتيجي بأنه يلبّي احتياجات رجال الأعمال والسياح على حد سواء.
كما أن هناك ميزة أخرى يتمتع بها هذا المكان الحيوي، إذ يقع بمحاذاة منطقة أعمال وتسوق مزدهرة، فضلاً عن أنها تواجه مركز البحرين التجاري العالمي.

ويضم خليج البحرين ثلاث جزر أساسية: الجزيرة الشمالية، والجزيرة الجنوبية، والجزيرة الوسطى التي يحتلها فندق الفور سيزونز الشهير.
وقد انطلقت الجولة البحرية من الجزيرة الشمالية التي أنشئ عليها مبنى أركابيتا، وهو أول مباني المشروع، والذي يضم مقر مجلس التنمية الاقتصادية وشركات مهمة أخرى، مثل شركة أصول وأملاك وإدامة، ويقع الى جانبه مبنى المقر الرئيس لمجموعة البركة المصرفية، فيما تقع الجزيرة الوسطى في قلب مياه الخليج الزرقاء ويحتلها فندق الفور سيزونز الشهير.


أما الجزيرة الجنوبية لـ«خليج البحرين» فإنها تضم مشاريع حيوية مهمة، أبرزها المبنى الإقليمي لشركة أكسا للتأمين، بالإضافة الى مشروع «وتر بي» الذي يتضمن ثلاثة أبراج سكنية تحتوي على نحو 600 وحدة سكنية، بإطلالة على مناظر خلابة على الخليج ومشروع برجي غولدن غيت الذي سيكون أطول مبنى سكني في مملكة البحرين بأكملها عند الانتهاء منه، الى جانب مشروع «ذا بارك» الذي يضم منافذ للبيع بالتجزئة مُصممة بشكل جذاب ومبنية حول حدائق ذات مناظر طبيعية ومنطقة ألعاب مع نافورة موسيقية ملونة.

وتحتوي الجزيرة الجنوبية مبنى المتحدة الذي يضم فندق الوندام جراند ومجموعة من الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية، بالإضافة إلى مشروع «ون بحرين بي» والذي يتكون من برجين يحتويان على 740 شقة سكينة.
وعلى جانبي القناة المائية للخليج، يقع مشروع «ذا وارف» الذي يُعد إضافة نوعية وسيضم متاجر شهيرة للبيع بالتجزئة ومطاعم راقية، بما في ذلك تلك المطلة على الواجهة البحرية، ما يخلق أجواءً فريدة للزوار.

وتضم «بحرين بي» كل خدمات البنى التحتية من محطات كهربائية وخزانات للمياه وشبكة صرف صحي بالإضافة الى شبكة اتصالات (دبل نت ورك) تستوعب جميع شركات الاتصالات في البحرين.
خليج البحرين هو مشروع مشترك بين كل من آركابيتا ومجموعة استثمارية مقرها مملكة البحرين، وقد تم تدشين هذا المشروع في 12 ديسمبر 2006 برعاية صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبرئاسة شرفية من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد بمملكة البحرين.
المصدر: عارف الحسيني

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها