النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11647 الجمعة 26 فبراير 2021 الموافق 14 رجب 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:45AM
  • الظهر
    11:51AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    5:37PM
  • العشاء
    7:07PM

العدد 11606 السبت 16 يناير 2021 الموافق 3 جمادى الآخرة 1442

حقيقة تاريخية عن نادي البحرين

رابط مختصر
فيما يخص الاقتراح الذي طرحه الشيخ زياد بنقل نادي البحرين الى مدينة حمد، اود ان أسال سؤال واحد وبسيط: على ماذا استند صاحب الفكرة في طرحها؟
هل نتائج الفريق او قلة عدد الاعضاء الذين يزورون النادي او قلة الامكانيات او ميزانية النادي واستثماراته هي السبب؟ اذا كانت النتائج ففريق نادي البحرين كان ولايزال ثلاثة مواسم في الدرجة الثانية فلماذا لم تطرح الفكرة قبل هذا الوقت؟
وكثير من الاندية تشهد الشح في قلة الاعضاء المتواجدين، أما عن الميزانية فأرجو من صاحب الفكرة ان يسأل الاندية عنها فأنا لا املك الحق في التدقيق على الميزانية وأعتقد بأن الوضع الصحي من كورورنا هو السبب في تعثر الكثير من الفعاليات والبرامج والصرف على بعض انشطة نادي البحرين، يا سيدي الفاضل عريق في كل شي فهو اولا يحمل اسما عزيزا على قلوب جميع البحرينيين، وتأسس عام 1936 وكان الرعيل الاول من الاعضاء وضع في نصب عينيه حسب ما سمعنا من جاسم مراد ويوسف الساعي وغيرهم من الاعضاء رحمهم الله جمعيا، ان يكون النادي واجهة ثقافية وادبية تشرف البحرين في تلك الفترة من الزمن.
وفعلاً استطاع هذا الرعيل وبقية الاعضاء من ان يجعل من نادي البحرين علامة بارزة في تاريخ الأدب والعلم والمعرفة وكثرة الندوات والمسرحيات الادبية التي اقامها النادي والتي لاقت استحسان ورضى الناس في نهاية الثلاثينيات من القرن الماضي ونادي البحرين هو احد الاندية التى اختارتها الحكومة في عام 1970 مقرًا رئيسيًا في مدينة المحرق لتقصي الحقائق، حول عروبة البحرين خلال زيارة مبعوث الامم المتحدة عندما طالبت ايران بضم البحرين اليها في ذلك الوقت.
الى جانب الحملة الكبيرة التى قام بها الشعب البحريني العظيم في جمع التبرعات لاخواننا في القاهرة بعد هزيمة 1967 وكانت تلك التبرعات تفرز وترسل من النادي الى الجهات المعينة في البلد، وحتى عندما زار الرئيس المصري الراحل انور السادات مبعوث الرئيس الخالد جمال عبدالناصر انذاك البحرين زار النادي والتقى بأعضائه.
وتوقف الزعيم المصري جمال عبدالناصر في مطار البحرين وكان احد مستقبليه هو السيد صالح الزياني رحمه الله وهو احد اعضاء النادي البارزين.
ولك ان تعرف بأن زيارة الشاعر الكبيرالراحل نزار قباني الى البحرين عام 1970، كانت اولى ندواته في في نادي البحرين وأنا كنت احد الحضور في هذه الندوة.
أتدري ماذا قال في بداية حديثه؟ قال انا سمعت كثيرًا عن نادي البحرين ومواقفه الوطنية والقومية لذلك سأقول قليلاً من شعر الحب وكثيرًا من الشعر السياسي، ولك ايضا ان تتصور كيف ضجت القاعة بالتصفيق تقديرًا لمواقف نادي البحرين الذي تطالب انت الان بنقله الى مدينة مدينة حمد.
ولعلمك ان هذا الشيء يشرفنا كثيرًا، حيث ان مدينة حمد تحمل اسما هي الاخرى اسما عزيزا على قلوب كل البحرينيين. الا وهو حمد ملك البلاد المفدى حفظه والله ورعاه من كل شر.
يا شيخ زياد ان الكلام يطول عن النادي وعن مواقفه الوطنية ونحن في النادي نحتفظ برسائل ووثائق تاريخية كثيرة وعند اكتمال تجديد النادي ان شاء الله عن قريب سوف ننشر كل هذه الوثائق امام الناس ومنها مثلا صك ارض النادي الموهوبة من صاحب العظمة الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة رحمه الله وبرقية تهنئة من الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر الى النادي بمناسبة عيد الاضحى بالاضافة الى مراسلات كثيرة بين النادي والمستشار بلجريف ومن ملوك وروساء الدول كلها رسائل تهنئة واشادة بالنادي، وايضا نحتفظ بسجل كبار زوارالنادي وبالرسائل الكثيرة من شخصيات المجتمع البحريني تطلب الانضمام الى النادي ولدينا ايضا مثل بقية الاندية الرياضية خاصة نادي المحرق محاضر جلسات الادارات والاقترحات كثيرة ومتنوعة فمثلا هل يستطيع اي شخص الان ان يطرح فكرة نقل بيت الشيخ عيسى بن علي مركز الحكم انذاك من مدينة المحرق ومدرسة الهداية وقلعة عراد الى مناطق اخرى مثلا، اذا الجواب نعم فنحن في نادي البحرين اول الراحلين الى مدينة حمد.
يا شيخ زياد هذا كان كثيرا علينا وأصبتنا في العمق وعلى الجرح الذي سبب لنا المًا كثيرا، اسف على كل ازعاج من هذا التطويل ولكن هذه هي الحقيقة يا سيدي الفاضل.

- احمد عبدالله الساعي
عضو مجلس اداراة نادي البحرين السابق

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها