النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11371 الثلاثاء 26 مايو 2020 الموافق 3 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:47AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:23PM
  • العشاء
    7:53PM

مقترح يمكن تنفيذه وتطبيقه على سبيل المثال لموسم استثنائي

العدد 11318 الجمعة 3 ابريل 2020 الموافق 10 شعبان 1441

إلغاء الهبوط ورفع أندية دوري ناصر إلى 12 ناديًا.. والفاصلة تحكم بين الحد والمحرق

رابط مختصر

القرار الذي اتخذه الاتحاد البحريني لكرة القدم منتصف الشهر الماضي، باعتماد لائحة إجراءات وشروط طلب الأندية للحصول على العضوية، ربما يفتح آفاقًا كبيرة نحو عملية التطوير في المسابقات الكروية بعد جمود استمر لسنوات طويلة، وربما يكون مفتاحًا لحل بعض الجوانب التي تمر بها الكرة البحرينية في الفترة الراهنة نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد الذي علّق النشاط الرياضي في مختلف دول العالم.
وتبقى عملية انضمام أندية جديدة لعضوية الاتحاد الكروي تحكهما مواد اللائحة الجديدة التي ستكون مكملة للنظام الأساسي، وتتضمّن طرق تقديم طلب العضوية وشروطها التفصيلية التي صدرت قبل نحو 3 أسابيع. وبغضّ النظر عن مضمون هذه اللائحة، فإن اتحاد الكرة يستطيع تجاوز بعض الجوانب في اللائحة على أن يضم ناديًا واحدًا على سبيل التجربة في الموسم القادم، والهدف من هذه الخطوة هو الخروج من مأزق التأجيل وتعليق النشاط الكروي لهذا الموسم، على أن يتبع هذا الإجراء بعض الخطوات والقرارات فيما يتعلّق بشكل الموسم القادم.
ويمكن لاتحاد الكرة أن يلغي الهبوط في هذا الموسم، على أن يكون عدد فرق دوري ناصر بن حمد الممتاز في الموسم القادم 12 ناديًا، في حين يكون عدد فرق الدرجة الثانية 8 أندية، ويتبعه بقرار بإقامة مباراة فاصلة أو مباراتين بين متصدر الدوري الحد مع ثاني الترتيب المحرق لتحديد بطل الدوري هذا الموسم، مع إمكانية وضع بعض الجوانب التفصيلية في هذا الجانب، وتأتي هذه الخطوة بناءً على فارق النقاط الكبير الذي يفصل الفريقين عن بقية الفرق، ما يجعل إمكانية المنافسة لديها قليلة وفرصها وحظوظها تكاد معدومة.
وفيما يتعلّق بتحديد هوية الفريقين الصاعدين من الدرجة الثانية هذا الموسم، فسيتم عبر إقامة دوري من دور واحد يضم 5 أو 6 فرق الأولى، على أن تحتفظ الفرق بنقاطها التي حققتها قبل فترة التوقف، وفيما يتعلّق بدوري الدرجة الثانية في الموسم القادم فيمكن إقامته من 3 أدوار لزيادة عدد المباريات لهذه الفرق.
وهناك مقترح آخر يمكن تطبيقه من خلال زيادة عدد فرق دوري ناصر الممتاز في الموسم القادم إلى 12 ناديًا، في حين يبقى عدد أندية الدرجة الثانية عند 7 أندية، على أن يسمح لأي نادٍ بدوري ناصر المشاركة بفريق رديف في المسابقة دون احتساب نتائجه، وهناك بعض الأندية أبدت رغبتها في الماضي بتشكيل فرق رديفة، منها المحرق.
المصدر: يونس منصور

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها