النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11278 الإثنين 24 فبراير 2020 الموافق 30 جمادى الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:48AM
  • الظهر
    11:51AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    5:35PM
  • العشاء
    7:05PM

العدد 11242 الأحد 19 يناير 2020 الموافق 24 جمادى الأولى 1441

ثقافة تحكمية مع عضو لجنة الحكام بالاتحاد البحريني خالد العلان.. الـ «VAR»

رابط مختصر
الـ «VAR» هو عبارة عن تقنية حديثة تساعد الحكم والحكم المساعد في اتخاذ القرارات الصحيحة التي ليس بستطاعة الحكم أو الحكام المساعدين بتخاذها في مجريات المباراة من حيث التمركز غير الصحيح او زاوية الرؤية غير الواضحة للحكام.
استخدام حكام الفيديو المساعدين في المباريات كرة القدم يعتمد على عدد من المبادئ يجب أن يطبق جميعها في أي مباراة تستخدم حكام الفيديو المساعدين.
1- حكم الفيديو المساعد (VAR) هو حكم له استقلالية للدخول على اللقطات التلفزيونية، ويقوم بمساعدة الحكم فقط في حالات «الخطأ الواضح والظاهر» أو الحادثة المهمة الغائبة والمتعلقة:
أ. الهدف / ليس هدفًا بمعنى (في حالة الشك أو حالة صعبة جدًا)، أي هل تجاوزت الكرة بكامل محيطها خط المرمى ما بين القائمين وتحت العارضة أم لا.
ب. ركلة جزاء / ليس ركلة جزاء، بمعنى (عندما ترتكب المخالفات داخل منطقة الجزاء وفيها من درجة الصعوبة على الحكم أو لمس اليد تعمد أو غير متعمد اليد الطبعية او غير طبعية
ج. البطاقة الحمراء المباشرة بعنى (ليس البطاقة الصفراء الثانية / الإنذار).
د. الهوية الخاطئة (عندما ينذر أو يطرد الحكم اللاعب الخطأ من الفريق المخالف).
2. يجب على الحكم أن يتخذ قرارًا دائمًا مثال على ذلك. لا يسمح للحكم أن لا يتخذ أي قرار، وبعد ذلك يستخدم حكم الفيديو المساعد لاتخاذ القرار بالسماح باستمرار اللعب بعد خطأ مزعوم يمكن مراجعته. بمعنى أن الحكم في جميع الحالات يتخذ قرارًا في أي مخالفة تُرتكب من ثم حكم (VAR) يصلح قرار الحكم اذا كان أي خطأ من الحكم على حسب الابرتكول المتعارف عليه.
3. القرار الأصلي الذي اتخذ من قبل الحكم لن يتم تغييره إلا في حالة مراجعة الفيديو الذي أظهرت بوضوح أن القرار كان خطأ واضحًا وظاهرًا.
.. وللفار مع الثقافة التحكيمية بقية.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا