النسخة الورقية
العدد 11117 الإثنين 16 سبتمبر 2019 الموافق 17 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:04AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    3:01PM
  • المغرب
    5:41PM
  • العشاء
    7:11PM

الأندية الأوروبية تبحث عن خيارات جديدة لمستقبل «التشامبيونزليج»

رابط مختصر
العدد 11112 الأربعاء 11 سبتمبر 2019 الموافق 12 محرم 1440
قالت مصادر مطلعة، إن الأندية الأوروبية تبحث عن خيارات جديدة بشأن مستقبل دوري أبطال أوروبا، بعد أن قوبل الاقتراح الذي كان سيمنح مقاعد ثابتة لـ24 فريقا بمعارضة شديدة.
وألمح أندريا أنييلي رئيس رابطة الأندية الأوروبية إلى أن الخطة المثيرة للجدل تواجه مشكلة كبيرة، مقرا في تصريحاته بأن أعضاء الرابطة لديهم وجهات نظر مختلفة إزاء المسألة.
وعمل الاتحاد الأوروبي، مع رابطة الأندية الأوروبية التي تمثل 232 ناديا، لإصلاح نظام المسابقات القارية بداية من 2024 وما بعدها.
وأكد التصور الأولي على وجود 3 درجات دوري أوروبية مع وجود صعود وهبوط بينها.
وستكون الدرجة الأولى هي النسخة الجديدة من دوري أبطال أوروبا مع وجود 24 فريقا من بين 32 تحتفظ بأماكنها للموسم التالي، ما يكسر التقليد القائم بأن التأهل يتحقق من خلال الأداء في بطولة الدوري المحلية.
وتقترح الخطة وجود 4 مجموعات تتألف كل مجموعة من ثمانية فرق، وهو ما يعني زيادة كبيرة في عدد المباريات الأوروبية.
ومع ذلك، واجه المقترح معارضة قوية من قبل بطولات الدوري المحلية الأوروبية التي قالت إن الصراع على التأهل لدوري الأبطال يمثل عنصرا أساسيا لبطولاتها.
وانشق بعض أعضاء رابطة الأندية الأوروبية عن الصف عقب اجتماع في مالطا في يونيو الماضي وانتقدوا الخطة.
وقالت مصادر قريبة من الأندية، إن اقتراحات أخرى باتت مطروحة الآن.
ومن هذه الاقتراحات، ما يعرض إقامة 6 مجموعات في دوري أبطال أوروبا، بينما تقدم فريق كوبنهاجن باقتراح سيغير المعيار الخاص بتخصيص الأماكن.
وفي الوقت الحالي، يتم تخصيص الأماكن للأندية استنادا للمركز الذي تنهي فيه في بطولات الدوري المحلية، إذ يتأهل أول 4 فرق في بطولات الدوري في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا مباشرة لدور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.
ومع ذلك، اقترح فريق كوبنهاجن أن يتم وضع السجلات التاريخية للأندية في الحسبان، وهو ما سيصب في مصلحة الأندية الكبيرة في بطولات الدوري متوسطة المستوى على حساب الأندية الصغيرة في بطولات الدوري الكبيرة.
وقال أنييلي خلال اجتماع الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية دون أن يذكر الاقتراح مباشرة: «الشعور الذي كان سائدا قبل اجتماع مالطا أن كل شيء محفور في الصخر. شاهدتم جميعا أن الأمر لم يكن كذلك».
وواصل «من الرائع أن تشهد مشاركة الكثير من الأندية في مسألة التشاور المشترك خلال الشهرين الماضيين. هذه بداية عملية حقيقة ومنفتحة وشفافة».
وأكمل «لدينا وجهات نظر مختلفة فيما يتعلق بالصيغ والمبادئ المستقرة. لدينا مشكلات في جدول السباقات. أتفهم ذلك، لكن هناك قبول عام بضرورة أن يحدث الإصلاح بداية من دورة البطولات التي تبدأ في 2024/‏2025».
والتزم أنييلي بضرورة الوصول لمذكرة ترضي جميع الأطراف فيما يخص احتياجات بطولات الدوري.
وأضاف «نعتقد بقوة أنه ومهما يكن ما يحمله المستقبل فإننا يجب أن نحافظ على تعايش قوي مع بطولات الدوري المحلية».
المصدر: عواصم - وكالات:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها