النسخة الورقية
العدد 11147 الأربعاء 16 أكتوبر 2019 الموافق 17 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:18AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:42PM
  • المغرب
    5:09PM
  • العشاء
    6:39PM

المدرسة البلجيكية تنتظر من يخلفها على عرش الأمم الأفريقية

رابط مختصر
العدد 11029 الخميس 20 يونيو 2019 الموافق 17 شوال 1440
القاهرة - (د ب أ):
قبل عامين، انضم المدرب البلجيكي هوجو بروس المدير الفني للمنتخب الكاميروني لكرة القدم إلى السجل الذهبي للمدربين الفائزين بلقب كأس الأمم الأفريقية على مدار تاريخ البطولة الذي يمتد عبر أكثر من ستة عقود كاملة.
وقاد بروس المنتخب الكاميروني للفوز بلقبه الخامس في تاريخ البطولة بتغلبه على نظيره المصري 2/‏1 في المباراة النهائية للنسخة الحادية والثلاثين من البطولة.
وأصبح بروس المدرب رقم 26 الذي يحرز لقب البطولة على مدار 31 نسخة سابقة، حيث سبق لكل من المصري حسن شحاتة والغاني تشارلز جيامفي أن قاد منتخب بلاده للفوز باللقب ثلاث مرات مع تفوق شحاتة في كونها ثلاث نسخ متتالية في أعوام 2006 و2008 و2010.
كما أحرز الفرنسي هيرفي رينار اللقب مع منتخبي زامبيا في 2012 وكوت ديفوار في 2015 ليكون الوحيد الذي توج باللقب مع منتخبين مختلفين كما أنه المدرب الأجنبي الوحيد الذي توج باللقب مرتين.
وفرضت المدرسة الفرنسية في التدريب نفسها في صدارة قائمة المدارس الأجنبية (من خارج القارة الأفريقية) التي حصدت اللقب، حيث كان اللقب من نصيب مدربين فرنسيين في خمس نسخ مقابل ثلاثة ألقاب للمدرسة اليوغسلافية ولقبين للمدرسة المجرية ولقب واحد لكل من مدارس التدريب التشيكوسلوفاكية والهولندية والألمانية والرومانية والبرازيلية والإنجليزية.
وأضاف بروس المدرسة البلجيكية إلى السجل الذهبي لكأس الأمم الأفريقية لتكون المدرسة العاشرة في هذا السجل.
وفشل الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب المصري في أن يصبح ثاني مدرب فقط من أمريكا الجنوبية يحرز اللقب بعدما فاز البرازيلي أوتو جلوريا باللقب مع نيجيريا في نسخة 1980 بنيجيريا.
وفي المقابل، جاءت الألقاب الـ14 الأخرى التي فاز بها مدربون من القارة الأفريقية عبر عشرة مدربين من ثماني جنسيات.
وتتصدر مدرسة التدريب المصرية هذه القائمة برصيد خمسة ألقاب مقابل أربعة ألقاب لمدربين من غانا ولقب واحد فقط لكل من مدربي الكونغو والجزائر وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا ونيجيريا.
والقائمة التالية توضح المدربين الفائزين باللقب على مدار تاريخ البطولة:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها