النسخة الورقية
العدد 11000 الأربعاء 22 مايو 2019 الموافق 17 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:18AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:21PM
  • العشاء
    7:51PM

القوى البحرينية تتربع على عرش آسيا

رابط مختصر
العدد 10973 الخميس 25 أبريل 2019 الموافق 20 شعبان 1440

تربّعت البحرين على عرش آسيا في البطولة الآسيوية لألعاب القوى عن جدارة واستحقاق بعد أن تفوقت على 42 دولة آسيوية في منافسات البطولة التي استضافتها الدوحة خلال الفترة من 21-24 أبريل الجاري على ميدان ومضمار استاد خليفة الدولي، وشارك فيها نحو 700 رياضي ورياضية مثلوا 42 دولة من أرجاء القارة الآسيوية وتنافسوا على مدى الأيام الأربعة الماضية بقوة وحماس وندية من أجل اقتناص الأوسمة الملونة واعتلاء منصات التتويج، وتشريف بلادهم في التحدي القاري.
وجاء تتويج منتخبنا الوطني باللقب الآسيوي، بعد أن تمكن نجوم الأحمر من حصد 22 ميدالية منها 11 ذهبية و7 فضية و4 برونزية، كانت كفيلة لتربع منتخبنا على عرش الترتيب العام للبطولة، متوفقًا على المنتخب الصيني الذي حل ثانيًا بـ29 ميدالية منها 9 ذهبيات، 13 فضية و7 برونزية، فيما جاء المنتخب الياباني ثالثا بـ18 ميدالية والهندي رابعًا بـ17 ميدالية.
وحققت البحرين إنجازًا رياضيًا جديدًا في مسابقة «أم الألعاب»، حيث استطاع منتخبنا من تجاوز كتيبة المنتخب الصيني عن جدارة واستحقاق، إذ منع منتخبنا نظيره الصين من بسط سيطرتها القارية واستعادة المركز الأول الذي احتلته الهند في النسخة الماضية من البطولة، حيث التقت في هذه النسخة من البطولة أبرز مدارس ألعاب القوى في قارة آسيا وجها لوجه في صراع تتجدد على المركز الأول في ألعاب القوى الآسيوية، فبعد سيطرة اليابان على البطولة في بداياتها، احتلت الصين صدارة الترتيب في 17 نسخة متتالية.
وكان منتخبنا قد استهل مشواره في اليوم الأول من البطولة بتحقيق 7 ميداليات دفعة واحدة، منها 4 ميداليات ذهبية، ثم حقق ميداليتين فضيتين في اليوم الثاني، قبل أن يعود في اليوم الثالث ويحقق 3 ميداليات ذهبية وبرونزيتين، ليختتم الحصاد يوم أمس بـ4 ذهبيات وفضيتين وبرونزيتين.
ومع ختام منافسات البطولة أمس، حقق منتخبنا المركز الأول ونال الذهبية في سباقات 200 متر سيدات، 1500 متر رجال، 5000 متر رجال، 4×400 متر تتابع سيدات، فيما حقق منتخبنا الفضية في منافسات 5000 متر رجال و1500 متر سيدات، وجاءت البرونزيتين في سباقي 200 متر رجال و1500 متر سيدات.
واستمر الاتحاد البحريني لألعاب القوى في تأكيد النجاحات العديدة التي حققها في السنوات الأخيرة، وذلك بتحقيق عدد من الإنجازات على مختلف المستويات الخليجية والعربية والآسيوية وكذلك العالمية، وهو ما يضع اتحاد ألعاب القوى في طليعة الاتحادات صاحبة الإنجاز، خصوصا في ظل الاستعدادات الأخيرة للمشاركات العالمية والأولمبية.
ويعد الفوز ببطولة ألعاب القوى الآسيوية هو ثاني الإنجازات التي تحققت للاتحاد البحريني لألعاب القوى هذا الموسم، إذ سبق أن توجت مملكة البحرين بلقب البطولة العربية الحادية والعشرين لألعاب القوى، التي استضافتهاالعاصمة المصرية - القاهرة مطلع شهر أبريل الجاري.

سلوى تخطف ذهبية 200 متر وتكسر رقم البطولة
حقّقت عداءة منتخبنا الوطني البطلة الأولمبية سلوى عيد رقمًا قياسيًا جديدًا في البطولة الآسيوية، بعد أن كسرت الرقم السابق في سباق 200 متر عدو للسيدات، وحلقت بالميدالية الذهبية إثر فوزها بالمركز الأول، محققة زمن وقدره 22:74 ثانية، فيما حلّت زميلتها في المنتخب أديدوينج أفوانيام رابعًا بزمن 23:24 ثانية.

ذهبية 1500 متر لعدّائنا إبراهام
حقق عداء منتخبنا إبراهام روتيش الميدالية الذهبية لسباق 1500 متر رجال، بنيله المركز الأول في السباق، محققًا زمن وقدره 3:42:85 دقيقة، وهو الأفضل له هذا الموسم، فيما حلّ زميله في المنتخب محمد أيوب رابعًا بزمن 3:44:07 دقيقة.

منتخبنا يحقق ذهبية 400X4 متر تتابع سيدات
سيطر أبطال منتخبنا على سباق التتابع 4×400 للسيدات، مؤكدًا تفوقه في سباقات السرعة بشكل واضح، إذ فاز فريق منتخبنا المكون من أمينات يوسف، إيمان جاسم، زينب محمد وسلوى عيد بذهبية السباق بعد أن حققوا المركز الأول بزمن وقدره 1:32:10 دقيقة وهو الأفضل لمنتخبنا هذا الموسم.

بيرهانو يطوق عنقه بذهبية 5000 متر
واختتم عداء منتخبنا بيرهانو يماتاو حصاد الذهب، بعد أن أهدى منتخبنا والبحرين الميدالية الذهبية الأخيرة في البطولة، بتفوقه الكبير في سباق 5000 متر رجال، محققا زمن وقدره 13:37:42 دقيقة، تاركًا المركز الثاني لزميله في المنتخب البرت روب الذي نال فضية السباق بزمن بلغ 13:37:57دقيقة.

جاشاو تحقق فضية 1500 متر سيدات
ولم تلقَ لاعبتي منتخبنا تاجيست جاشاو ووينفرد يافي التوفيق في منافسات سباق 1500 متر سيدات، إذ حلت فيه جاشاو ثانيا في الترتيب بزمن 4:14:81 دقيقة، في الوقت الذي نالت فيه وينفرد الميدالية البرونزية بزمن 4:16:18 دقيقة.

سالم ينال برونزية 200 متر
ظفر عداء منتخبنا يعقوب سالم بالمركز الثالث لسباق 200 متر عدو للرجال، ونال الميدالية البرونزية للسباق، بعد أن حقق زمن وقدره 20:84 ثانية، فيما توّج الصيني شيناي بالميدالية الذهبية بحصوله على صدارة السباق بزمن 20:33 ثانية، وحل الياباني يوكي كويكي ثانيًا بزمن 20:55 ثانية.

نورة في المركز الثامن لرمي قرص السيدات
وفي منافسات رمي القرص للسيدات، اكتفت لاعبة منتخبنا نورة جاسم بالمركز الثامن محققة مسافة وقدرها 46.08 متر، فيما نالت ذهبية المنافسة اللاعبة الصينية بين فينغ بمسافة 65.36 متر، وحلت مواطنتها يانغ جين ثانيًا بمسافة 61.78 متر.

الصين تتسلم علم البطولة
تسلمت الصين علم البطولة الآسيوية لالعاب القوى، وذلك في الحفل الختامي للنسخة الثالثة والعشرين من البطولة والذي شهد إنزال العلم وحفل مبسّط لحاملي أعلام الدول المشاركة إيذانًا بنهاية البطولة وختامها في الدوحة، بعد أربعة أيام من المنافسات المثيرة بين أبطال القارة الآسيوية في أم الألعاب.
وستنظم الصين البطولة المقبلة وهي النسخة الرابعة والعشرين التي ستقام في عام 2022، إذ سبق للصين أن نظمت البطولة في العديد من المناسبات وكان آخرها عام 2015.

شيتاي: سعيدة بذهبية الـ10 آلاف وكسر رقم البطولة
حققت عداءة منتخبنا الوطني شيتاي آشيت رقمًا قياسيًا جديدًا في البطولة الآسيوية لالعاب القوى، وذلك بعد أن حلقت بذهبية سباق الـ1000 آلاف متر سيدات، محققة زمن وقدره 31:15:62 دقيقة، تفوقت من خلاله على أقرب منافسيها العداءة اليابانية نيوايا هيتومي، والهندية جاديف سجيفاني.
وكسرت شيتاي الرقم السابق المسجل باسم العداءة الإماراتية علياء محمد والبالغ 31:52:29 دقيقة.
ويعتبر هذا الرقم هو الأفضل شخصيًا للعداءة شيتاي هذا الموسم.
واستطاعت العداءة شتاي أن تفرض نفسها بقوة بعدما قامت بتوزيع مخزونها اللياقي على امتداد السباق بنجاح وتعاملت مع السباق بتكتيك مثالي لتنتزع المركز الأول بنجاح في واحد من أقوى سباقات البطولة وهو ما يعكس تفوق عدائتنا على مستوى سباقات المسافات الطولة.
وعبرت شيتاي، عن سعادتها الغامرة بعد نهاية السباق بالحصول على الميدالية الذهبية، وهو ما يعد بداية قوية لموسمها مثلما فعلت في الموسم الماضي بنيلها المركز الأول في ماراثون هامبورغ الدولي، مؤكدة أنها ستحاول الاستمرار على هذا العطاء القوي حتى نهاية الموسم، مشيرة في الوقت نفسه لتوجيه تركيزها نحو بطولة العالم الصيف المقبل.
وقالت شيتاي إنها دخلت السباق بثقة في الفوز في ظل اجتهادها في التمرين خلال الفترة الماضية من أجل الوصول الى الذهب، وهو ما انعكس على أداؤها خلال السباق.
وقدمت شيتاي شكرها للاتحاد البحريني لألعاب القوى بقولها إن الانجاز ما هو إلا ثمرة العمل الذي يقوم به الاتحاد البحريني لألعاب القوى لنا كعدائين وعداءات، من خلال الإعداد القوي والمعسكرات الخارجية من أجل تقديم أفضل صورة، إضافة إلى تذيل كافة الصعوبات.

المصدر: الدوحة - محمد الدرازي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها