النسخة الورقية
العدد 11063 الأربعاء 24 يوليو 2019 الموافق 21 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:29AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:30PM
  • العشاء
    8:00PM

في اليوم الختامي لمنافسات الالعاب العالمية للاولمبياد الخاص بأبوظبي

تيموثي شرايفر يشيد بالطفرة الهائلة لبرامج المنطقة

رابط مختصر
العدد 10938 الخميس 21 مارس 2019 الموافق 14 رجب 1440
واصل لاعبو الاولمبياد الخاص من ال195 دولة المشاركة بالالعاب العالمية بأبوظبي مواصلة العزف المنفرد على لحن الارادة والعزيمة والتحدى من أجل حصد المزيد من الميداليات حيث يشهد اليوم الأخير من الالعاب العالمية آخر مشاركات الدول وقبل حفل الافتتاح الذي يقام اليوم على استاد مدينة زايد الرياضية.

تقييم علمي وفني للنتائج
تبدأ اللجنة الفنية بالرئاسة الاقليمية والمكونة من د. عماد محي الدين مدير عام الرياضة والتدريب وشريف الفولى مدير عام الالعاب والمسابقات بعد تكليف المهندس أيمن عبد الوهاب الرئيس الاقليمي بدراسة فنية وعمل تقييم علمى لنتائج دول المنطقة ال20 التي شاركت بالالعاب، وابرز الملامح الفنية التى كشفت عنها المسابقات المختلفة، ومستوى الاداء الفنى للاعبين، وعقد مقارنة فنية بين تلك النتائج ونتائج الالعاب العالمية الماضية بلوس أنجلوس، وتشمل الدراسة الفنية الوقوف على سن اللاعبين وعدد المسابقات التي شارك فيها كل لاعب، والنتائج التى حققها، والوقوف على حصص التدريب التي حصل عليها كل لاعب، من خلال لقاءات مكثفة من المدربين، ووضع خطط لاقامة دورات تدريبية على رياضات طلبت البرنامج ادخالها، من أجل الاشتراك بها في الالعاب العالمية القادم بالمانيا عام 2023، والبدء في ظهورها في الالعاب الاقليمية القادمة.

سباح عالمي حقق الفوز بثلاث ميداليات ذهبية
رغم أنه حقق نفسه مع الاولمبياد الخاص المصري كسباح وشارك فى العديد من الالعاب العالمية والاقليمية كان آخرها العاب لوس انجلوس عام 2015 ضمن منتخب اليد الذي استطاع الفوز بالميدالية البرونزية، وكان قد حقق الفوز بثلاث ميداليات ذهبية في السباحة في سباق 50 مترا ظهر وحرة وفراشة، الا أنه قرر هذا العام بعد أن حصل على شهادة في التصوير الفوتغرافي أن يقوم بتصوير زملائه من اللاعبين واللاعبات في المنافسات المختلفة، وبالطبع كان يتمنى أن يشارك كلاعب الا ان القرعة التي جرت لاختيار السباحين لم يفز بها، فقرر المشاركة كمصور بعد أن احترف التصوير.
انه محمد جاب الله البالغ من العمر 29 عاما، وهو منتمي الى الملازمي دواون، ومع ذلك لم تقف اعاقته امامه، فشق طريقه في ممارسة الرياضة، وبرع في السباحة وحقق العديد من الميداليات، وهو الان يمارس رياضة الفروسية، مؤكدا بأنه من الضروري أن يمارس الانسان أكثر من رياضة، وعندما يقرر المشاركة في الالعاب والمسابقات يختار الرياضة القريبة من نفسه، والتي يستطيع أن يحقق نفسه فيها.
يقول جاب الله بأنه يشعر بسعادة خاصة عندما تلتقط عدسته لقطة وصورة لاحد زملائه من اللاعبين، ويتمكن من نقل مشاعره عبر عدسته، يشعر أنه بالفعل شارك اللاعب فى رياضته، وفاز كما فاز، وحصل على ميدالية، وانه يشعر بأنه حصل مع زملائه اللاعبين على عدد كبير من الميداليات، ليكون بذلك الاكثر حصولا على الميداليات في تلك الالعاب.

تيموثي وديفيز يجتمعان برؤساء الوفود
قام تيموثي شرايفر رئيس الاولمبياد الخاص الدولي وماري ديفيز الرئيس التنفيذي بالاجتماع برؤساء وفود الدول المشاركة بالالعاب العالمية حيث اجتمع برؤساء وفود منطقتى الشرق الاوسط وشمال افريقيا مع منطقة افريقيا، وتناول الحديث بين الرئيسين ورؤساء الوفود حول المستقبل القريب والبعيد لحركة الاولمبياد الخاص والخطط المستهدفة مثل زيادة اعداد اللاعبين، والنهوض بمختلف مكونات البرامج الوطنية، خاصة وان الالمبياد الخاص احتفل العام الماضى باليوبيل الذهبيي، وان السنوات القادمة سوف تشهد نقلة نوعية، على مختلف الاصعدة.
وأشاد تيموثي شرايفر بالطفرة الهائلة التى شهدتها برامج منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، رغم الظروف الصعبة التي تمر بها بعض البرامج، وان اقامة الالعاب العالمية فى أحد دول المنطقة دليل على ادراك الاولمبياد الخاص الدولي لتلك الطفرة، مشيدا بالدور الذي يقوم به المهندس ايمن عبد الوهاب الرئيس الاقليمى واعضاء الرئاسة الاقليمية، ومختلف برامج المنطقة وان عملهم واجتهادهم في السنوات الأخيرة قد جنى الكثير من الثمار منها هذه الالعاب العالمية المقامة في أبوظبي.

صرخة مريم هزت أذنيك وطيرتها وكالات الانباء
رغم أن لاعبه الريشة الطائرة للاولمبياد الخاص المصري مريم عبد الفتاح محمد احمد لاعبة نادي الشمس والبالغة من العمر 18 ربيعا، لم تفز في مباراتها امام بطلة الصين، وخسرت الميدالية الذهبية، وحصلت على الفضية، الا أنها مع كل نقطة تحرزها، كانت تطلق صيحة وصرخة هزت قلوب الجماهير التي كانت تتابع المباراة مع بطلة الصين، وجذبت اليها الانظار وكاميرات المصورين العالميين الذين تابعوا احداث البطولة، قاموا بتطير صرخة في أقوى صور الالعاب المعبرة عن العزيمة والاصرار والرغبة في الفوز، ولمريم تاريخ مشرف من الانجازات فقد حصلت على المركز الأول فى الألعاب الوطنية للالمبياد الخاص المصري القاهرة 2018 في رياضة الريشة الطائرة، المركز الثالث في العاب ومسابقات فرع القاهرةا لكبرى للأولمبيادالخاص المصري في رياضة البوتشي، المركز الأول في الألعاب الوطنية للالمبياد الخاص المصري بالقاهرة 2017 في رياضة كرة السله، المركز الثاني في العاب ومسابقات فرع القاهرة للأولمبياد الخاص المصري في رياضة البوتشي2017.

يبلغ من العمر 77 سنة ويشارك بالالعاب
شهدت الالعاب العالمية مشاركة أكبر لاعب في الالعاب يبلغ من العمر 77 سنة، حيث شارك في رياضة الشراع، وأدت مشاركته الى ابهار لجميع المتابعين، وهو مشهد أدهش الآلاف من الحضور والجماهير الغفيرة، لأن رؤية شخص كبير في السن مثل الأمريكي رولاند فورستر يشارك في منافسات عالمية المستوى ليس بالأمر المألوف.
فلقد أثبت رولاند المهندس المدني الذي يبلغ من العمر 77 عاما للجميع أن التقدم في السن ليس إلا رقما يسجل على الدفاتر والورق، فقد شارك الرجل المسن بمنافسة القوارب الشراعية كرياضي متضامن مع أصحاب الهمم في الألعاب العالمية.
وكان مسيرة رولاند الرياضية حافلة بالمغامرات، إذ قاده شغفه لممارسة رياضة القوارب الشراعية عام 1965، وركب البحار وخاض عدة مغامرات بحرية منذ ذلك الوقت.
وقال رولاند: «كنت في الجامعة حين رأيت قاربا شراعيا في البحيرة بالقرب من منزلي، وقلت لنفسي وقتها، أريد أن أجرب الإبحار على متن قارب شراعي. وفي تلك اللحظة قررت أن أحصل على قارب شراعي، وبالفعل تحققت أمنيتي وها أنا أمارس هذه الرياضة الممتعة منذ عام 1965».
شارك رولاند في برنامج الأولمبياد الخاص أول مرة في عام 2004 في الولايات المتحدة الأمريكية، منذ ذلك الوقت وهو يمثل وطنه كرياضي متضامن مع أصحاب الهمم.
حرص رولاند على دعم أصحاب الهمم وتقديم نصائح هامة برياضة القوارب الشراعية، إذ وجه إرشاداته في المنافسات الأخيرة التي شهدتها الألعاب العالمية أبوظبي إلى تايلر دودسون أحد الرياضيين في الأولمبياد الخاص، والذي يقود القارب الشراعي في نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت.
وقال رولاند: «الكلمات تعجز عن التعبير لوصف مدى روعة أن تكون جزءا من الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية، ولكن وبكل اختصار، إنها تجربة العمر وفرصة استثنائية ستظل في ذاكرتي دائما.»
وأضاف: «والأهم من ذلك أنني أعشق تدريب الرياضيين الذين يثبتون شجاعتهم كل يوم. كي أقدم لهم فرصة تعلم رياضة الإبحار على القوارب الشراعية، وهذا أمر بغاية الأهمية بالنسبة لي، فالرياضيون مثل تيلر الذي أظهر تحسنا هائلا منذ أول مرة أبحر فيها واكتسب الكثير من الخبرة لمشاركته في برنامج الأولمبياد الخاص.»
يخطط رولاند لمتابعة ما بدأه وهو تكريس وقته لدعم رياضيي الأولمبياد الخاص ويحث باقي أفراد المجتمع لفعل الأمر ذاته.
وقال: «رسالتي إلى جميع من لم تسنح له فرصة المشاركة في الأولمبياد الخاص، هي أن يشاركوا. إنها منظمة أكثر من رائعة تتيح لك فرصة التعرف على أشخاص مميزين. يحرص الجميع هنا على بذل قصارى جهدهم ولكن الأهم من ذلك، هي المتعة التي تحصل عليها من خلال المشاركة. لم أشعر أبدا بالندم على هذه الفرصة، وأنا متأكد أنه ما من أحد سيندم بعد خوض هذه التجربة الأكثر من رائعة».

السويد تكشف عن لوجو الالعاب العالمية الشتوية
كشفت السويد عن اللوجو الخاص باللالعاب العالمية الشتوية للاولمبياد الخاص التى تستضيفها عام 2021، واعلنت بأن اللوجو يربط بين النموذج السويدى والحركة الرياضية والمجتمع المدنى والحكومي الجميع يتعاون من أجل لخلق حياة أكثر سعادة وصحة للجميع وتحسين الصحة العامة.
ويستخدم اللوجو الألوان الزرقاء والصفراء، وهي ترمز إلى الجبال والبحيرات التى سوف تجري عليها منافسات الألعاب. إنه يمثل شعورا سعيدا بالقيام بمحاولة شجاعة واجتماعات ثقافية وصداقة عبر الحدود، وقد ابتكر هذا اللوجو غوت هانسن الخبير الاستراتيجي الإبداعي في الألعاب العالمية الشتوية للسويد 2021.
وارتكز فى فكرته على صنع رمز قوي وبسيط يعكس صورة وروح الألعاب، كما تم اطلاق الموقع الالكترونى للالعاب https://swe2021.org/ وتشارك فى الالعاب العالمية للسويد كما يشير موقعها الالكترونى 2880 لاعبا ولاعبة من 105 دولة، يتنافسون فى 8 رياضات شتوية، وتقام على هامشها اربع مؤتمرات بالاضافة الى ثلاثة آلاف من المتطوعين.
وكان ما يقرب من اربعين عضوا من أعضاء اللجنة الفنية للالعاب العالمية الشتوية ووفد اعلامي قد قاموا بزيارة لغرفة عمليات الالعاب العالمية والتقى خلالها بخلفان المرزوقى مدير عام اللجنة التنفيذية واستمعوا منه لشرح مفصل عن الالعاب العالمية وعمل اللجان العاملة، ثم قاموا بزيارة للمركز الاعلامي، وتابعوا عن قرب نظام ادارة الالعاب والمسابقات المختلفة.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها