النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12139 الأحد 3 يوليو 2022 الموافق 4 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:16AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

العدد 12091 الاثنين 16 مايو 2022 الموافق 15 شوال 1443

صفحــات احتيالية تمثل جهات حكوميــة!

رابط مختصر
صرحت الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني في شهر أبريل الماضي أنه في إطار أداء واجباتها الأمنية والقانونية والتي من بينها رصد ومتابعة ما يتم تداوله عبر المواقع الالكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي، تم رصد صفحات إلكترونية احتيالية تحمل شعار وزارة المالية والاقتصاد الوطني، وتدعي منح المواطنين مبالغ مالية. وأوضحت الإدارة أن هذه الصفحات تستخدم للاحتيال الإلكتروني وسرقة بيانات ومعلومات المواطنين، ودعت الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والالكتروني المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر وعدم فتح أي روابط الكترونية مجهولة المصدر.
في أواخـــر نوفمبر العام الماضي ألقت الجهات المختص على آسيوي؛ لمساعدته أشخاصًا خارج مملكة البحرين في تنفيذ عمليات احتيال إلكتروني عبر استغلال عمله بمحل للهواتف وكموزع رسمي لشركات الاتصال.
وأهابت السلطات وقتها بالجمهور بعدم الاستجابة للاتصالات والرسائل النصية المجهولة، وعدم الإفصاح عن بياناتهم الشخصية؛ تفاديًا لوقوعهم كضحايا لهذه العمليات. من وجهة نظري الشخصية أرى ان الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني من خلال تعاونها الوثيق مع الإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية، في إطار الجهود المشتركة لمواجهة الشائعات ونشر المعلومات الصحيحة الموثوقة، تسهم في رفع نسبة الوعي لدى المواطنين والمقيمين، وتدعوهم إلى متابعة وسائل الإعلام الرسمية واستقاء المعلومات الصحيحة منها.
إن هناك بعض الأشخاص يستغلون فترة الأزمات ويقومون بنشر أخبار كاذبة وروابط وهمية يقع ضحيتها عدد من أفراد المجتمع، كأن تصل رسالة نصية على الهاتف بأن البنك قام بوقف الحساب البنكي للشخص ويطلب منه الدخول على الرابط المرفق لإدخال بعض البيانات الخاصة، وهو ما يجعل الشخص ضحية لسرقة أمواله واختراق هاتفه في الوقت ذاته.
لذلك علينا جميعًا دحض كل الشائعات والأخبار الكاذبة ومروّجيها.

- سلمان إبراهيم الحوطي
باحث أكاديمي في المجال الاقتصادي وكاتب صحفي

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها