النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11888 الإثنين 25 اكتوبر 2021 الموافق 19 ربيع الأول 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:22AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:36PM
  • المغرب
    5:02PM
  • العشاء
    6:32PM

المرأة في قصص التراث العربي

العدد 11844 السبت 11 سبتمبر 2021 الموافق 4 صفر 1442

المرأة ذات البصيرة

رابط مختصر
المرأة: أم وأخت وبنت وزوجة وقريبة وبعيدة وجارة، مع الرجل، أو ضده، له أو عليه، فيها تلك الصفة أو ضدها، نصف المجتمع، وقد تزيد قليلاً في العدد أو تنقص، وقد تكون أهم من الرجل في بعض جوانب الحياة في المجتمع، وقد تكون محور الأمر، وقد تكون على هامشه وأطرافه.
ولمقام المرأة هذا جاء عنها في التراث العربي شيء كثير، وهي في ذلك مثل الرجل لم يدوّن إلا ما كان طريفًا أو مدهشًا، وفي النصوص التي نسوقها سوف تظهر بعض الصفات والطبائع، وسوف نرى مواقف للمرأة في المجتمع، بعضها حقيق، وبعضها رمز، بعضها حدث، وبعضها خيال، بعضها من الحياة، بعضها خرافة، وما سوف نسوقه قليل من كثير مما تغص به كتب الأدب والتاريخ العربي.
ابتاع شاب من العرب فَرسًا، فجاء إلى أمه وقد كُفّ بصرها، فقال: يا أمي إني قد اشتريت فرسًا، قالت: صفه لي؟ قال: إذا اسْتَقبلَ فَظَبي نَاصب، وإذا استدبر فهِقل خاضِب، وإذا استعرض فَسيد قارب، مؤللُ المسْمَعين، طامِحُ الناظرين، مذعلقُ الصبِيين. قالت: أجودت إن كنت أَعربت، قال: إنه مشرِف التَليل، سبطُ الخصيل، وهواهُ الصَّهيل، قالت: أكرمت فَارْتبط.
(الناصب: الذي نَصَب عنقه وهو أحسن ما يكون، الهِقْلُ: ذكر النَّعَام، خاضب: الذي أكل الربيع فاحمرت أطرافهُ، السِّيد: الذئب، مُؤَلّل: مُحَدَّدُ، طامح: مشرف، الذعلوق: نبت، الصَّبيان: مجتمع لَحْيَيْه من مُقَدَّمِهما، التليل: العنق والخد، سبط: طويل مسترسل، الخصيل: الذنب - الزيل).
هذه المرأة عمياء ولكن لها من البصيرة ما تستطيع به من التخيل والحكم إن أُحسن لها الوصف، فلما وصف لها الابن كان حكمها، أكرمت فارتبط: أي هذا من كرام الخيل، فارتبط به، أي: أمسكه عندك ولا تفرط فيه.


المصدر: صلاح عبدالستار محمد الشهاوي

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها