النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11857 الجمعة 24 سبتمبر 2021 الموافق 17 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:30AM
  • العصر
    2:56PM
  • المغرب
    5:33PM
  • العشاء
    7:03PM

العدد 11795 السبت 24 يوليو 2021 الموافق 14 ذو الحجة 1442

العيد فرحة

رابط مختصر
ليست «الحية البيه» والحناء فقط من العادات البحرينية القديمة، بل العطاء والتكافل هو أول عادة ومظهر من مظاهر العيد عند البحرينيين، ابتداءً من تبادل إهداء الأضاحي إلى تبادل «النقصة» والاجتماع لمشاركة غداء العيد، لمشاركة أجواء فرحهم مع غيرهم، إلى زيارة كبار السن والأطفال خل نتكلم عن مبادراتكم سنويًا مبادرة زيارة كبار السن في العيد وتوزيع العيادي - توزيع الحلوى وقدوع وغداء العيد، وقبلها إفطار الصائمين - مبادرة شراء الملابس للفئات المحتاجة لمشاركة فرحة العيد - مبادرة توزيع الأضاحي للأهالي. نحن اليوم أمام مهمة إنسانية كبيرة اتجاه الأسر المتعففة، فحاولنا قدر الإمكان التنويع في مبادراتنا.
أولاً، وضعنا خطة متنوعة وقسمنا الوضع الى قسمين فئة كبار المواطنين واحتياجاتهم والأسر المتعففة ومعونة لأطفال الأسر المتعففة والأيتام وذوي الهمم وفق الاشتراطات.
ومن ثم بعد وضعنا الخطة بدأنا بتوزيع سلال شهر رمضان على كبار المواطنين والأسر المتعففة التعاون مع محافظه العاصمة، ومشروع إفطار صائم بالتعاون مع جمعية حفظ النعمة وجمعية الإسلامية وكبار التجار ومن ثم تخصيص «كوبون» مشتريات للأطفال كعيدية.
لم نكتفِ بهذا القدر من المساعدة فتم التنسيق لإقامة إفطار صائم ورغم التحديات والخوف من «كوفيد-19» فقد استطعنا توصيل الإفطار إلى الأسر المتعففة خلال العشر الأواخر من شهر ذي الحجة.
تعوّدنا في كل عيد في باب كل مسجد يكون في قدوع العيد؛ ونظرًا للأوضاع الراهنة فاتجهنا إلى توصيل قدوع العيد إلى يتميز فيه الشعب البحريني «الحلوى والمتاي».
في السابق كنا نحرص على أن تحصل الأسر المتعففة دائمًا على اللباس الجديد، فيتم تخصيص يوم لأخذهم لتفصيل المستلزمات سواء نسائية أو رجالية للكبار والصغار، أما اليوم ونظرًا للتحديات والعوائق حرصنا بأن ما تنقطع هذه العادة فخصصنا «كوبونات» مع أهل الخير من أجل ضمان استمرار العادة.
آخر سطر:
نتقدم بجزيل الشكر والامتنان لجمعية الكوثر لرعاية الأيتام لترتيب الزيارة لتوزيع العيادي على الأيتام برعاية المرحومة شيخة بنت إبراهيم بن سلمان الحمر، طيب الله ثراها وأسكنها فسيح جناته.
فعل الخير من عاداتنا وتقاليدنا أهل البحرين، وهذا ما تربينا عليه وورثناه من أجدادنا، ولا ننسى التكافل الاجتماعي الذي حثّتنا عليه حكومتنا الرشيدة بقيادة الأب جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، حفظه الله.
المصدر: شيخة عادل الزايد

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها