النسخة الورقية
العدد 11154 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 الموافق 23 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:21AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:37PM
  • المغرب
    5:03PM
  • العشاء
    6:33PM

رؤية تصل إلى الفضاء

رابط مختصر
العدد 11136 السبت 5 أكتوبر 2019 الموافق 6 صفر 1440
بدأت طموحات الشيخ زايد رحمه الله من عدة نجاحات، أولها انطلاق القمر الصناعي «خليفة سات»، وانطلاق أول رائد فضاء اماراتي عربي الى محطة الفضاء الدولية، والبدء في العمل على إطلاق مسبار الأمل الى كوكب المريخ.
خطت دولة الامارات مشوارها في مجال الفضاء بدءًا من ارادة الشيخ زايد في تحقيق هذا الهدف، ومن خلال عمل أبنائه الدؤوب في خطى والدهم لتحقيق اهداف سموه وما كان يرنو اليه، وهذا هو البطل الاماراتي هزاع المنصوري ينطلق الى محطة الفضاء الدولية أول رائد فضاء اماراتي عربي يقوم بهذه المهمة التي تعمل على عدة تجارب تخدم البشرية في المجال العلمي.
تم اختيار رائدي الفضاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي من بين أكثر من أربعة آلاف شخص قدموا على الترشح لهذه المهمة التي تحمل في طيّاتها رؤية دولة الامارات للتميز في مجال الفضاء، وقد خضع كل المرشحين لمقابلات وتدريبات نفسية وجسدية نجح فيها كلا الرائدين لنيل شرف هذا اللقب.
محطة الفضاء الدولية هي قمر صناعي قابل للسكن يدور في طبقة الغلاف الجوي للأرض على ارتفاع ما يقارب 400 كيلو عن مستوى سطح الارض، تم تأسيس هذه المحطة بالتعاون مع خمس وكالات فضاء دولية؛ وكالة الفضاء الامريكية والروسية واليابانية والكندية والاوروبية، تهدف هذه المحطة الى قيام عدة تجارب علمية في مجالات علمية مختلفة، كعلم الأحياء والفيزياء والفضاء وغيرها.
في هذه الرحلة التي انطلقت بواسطة صاروخ سويوز من مركز بايكونور الفضائي في كازخستان، سيقوم رائد الفضاء هزاع المنصوري بعدة تجارب علمية، مثل دراسة نظام القلب والأوعية الدموية ودراسة حالة مؤشرات العظام ودراسة التصور والإدراك ودراسة ديناميكيات السوائل في الفضاء ودراسة الاضطرابات في النشاط الحركي، وتستغرق هذه الرحلة مدة 8 أيام للقيام بهذه الدراسات العلمية.
هذا الإنجاز العربي الذي حققة الرائد هزاع المنصوري هو نتيجة حصاد لثمار العزيمة والإصرار على تحقيق الإنجازات العالمية التي زرعها الشيخ زايد في ابنائه الأوفياء. شعور جميل بالفخر يراود كل مواطن عربي بهذا الإنجاز العظيم الذي عكس توجه دولة الامارات في مجال الفضاء ونجاح الكفاءة الاماراتية في تحقيق إنجازات عالمية في مجال الفضاء وعلومه.
المصدر: محمد الصديقي

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها