النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10939 الجمعة 22 مارس 2019 الموافق 15 رجب 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:57AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    2:30PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

مبروك للشيخة مي فوزها «بشخصية التراث العربي»

رابط مختصر
العدد 10932 الجمعة 15 مارس 2019 الموافق 8 رجب 1440
عندما تتعمق في تاريخ وحضارة البحرين، وتنقب بين آثارها وشواهد حضارات دلمون وتايلوس وجلجامش وأوال، وتغوص بأعماق البحار، وتشاهد الهيرات، وعندما تستمع لأعذب ألحان الموسيقى الشعبية، وتتسوق بين جدران (الفرجان)، لا بد أن ترى هناك شعاعا.. أقصد شعلة من النشاط أسهمت وعززت وساعدت على إظهار جميع ما ذكرت وأكثر بكثير.. نعم إنها شعلة العطاء والمجد والاجتهاد والثقافة والوطنية (معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة)، رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار.
في هذه المقالة ومن هذا المنبر، يسعدني ويشرفني أن أبارك لمعالي الشيخة مي بنت محمد حصولها لجائزة (شخصية التراث العربي للعام 2019)، إذ تم منح معاليها الجائزة، وذلك في المشاركة في الدوره 53 لدورة بورصة برلين السياحية، وذلك لحظة إعلان المركز العربي للإعلام السياحي.. وما هذه الجائزة وغيرها من الجوائز والمراكز المتقدمة إلا ثمرة لجهود معاليها التي ليست وليدة اليوم واللحظة.. جهود امتدت لسنوات طويلة من العطاء والطموح والتنفيذ.
شكرًا لمعالي الشيخة على إحياء روح التراث والثقافة وبشكل متجدد، وشكرًا على المشاريع العديده التي نفذت ودعمت الهوية والثقافة البحرينية العريقة.. مشاريع عديدة يفتخر بها المواطن البحريني كمشروع طريق اللؤلؤ وتجديد المعالم الحضارية والاثرية، ومنها منارة مسجد الفاضل مؤخرًا والمحافظة على تراث الفرجان القديمة وإثراء الحركة الثقافية والادبية.
وفي سابقة من نوعها وفكرة جديدة متميزة، أعلنت الهيئة وبالتعاون مع شركة مطار البحرين، عمل عروض فنية ومتحفية في صالات مطار البحرين الجديد، والتي ستعمل واجهة حضارية متجددة لتعريف المسافرين كافة بما تتمتع به مملكة البحرين من ثراء حضاري وثقافي وموروث تاريخي، ولم يقتصر دور الهيئة على نشر الثقافة البحرينية فحسب، بل شمل أيضًا تعريفنا -نحن البحرينيين- بثقافات الدول الأخرى العربية والعالمية وذلك عن طريق الأمسيات والحفلات والعروض الثقافية المتنوعة.. حتمًا عشنا الربيع وجميع فصول السنة في مهرجان ربيع الثقافة.
أرفع قبعتي احترامًا وتقديرًا على جميع ما حققته البحرين على الصعيد الثقافي في عصر معاليكِ الذهبي للثقافة.. شكرًا لمعاليكِ على كل ما تبذلينه من جهود جبارة.. وشكرًا على دعمكِ للشباب ونخبة الفنانين والأدباء والمثقفين.
] خالد خليل جناحي

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها