النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12178 الخميس 11 أغسطس 2022 الموافق 13 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:43AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:17PM
  • العشاء
    7:47PM

العدد 10306 الثلاثاء 27 يونيو 2017 الموافق 3 شوال 1438

قلعة البحرين أسطورة تايلوس.. وقصة دلمون

رابط مختصر
تقع قلعة البحرين على شاطئ البحر في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين، وهي قلعة كبيرة ضخمة، تتربع على هضبة يحيط بها سور المدينة الكبير، وتشكل المركز الرئيسي لحضارة دلمون.
تعتبر قلعة البحرين هي الميناء القديم، كما تعتبر عاصمة لدلمون التاريخية، وأكدت البحوث والحفريات أنها كانت مأهولة دون انقطاع خلال الفترة الواقعة بين 2300 سنة قبل الميلاد الى القرن الثامن عشر.

تحتفظ قلعة البحرين بأرشيف تاريخي اندثر مع الزمن، يختفي في طبقات متعاقبة، يزيد عمقها عن ثمانية أمتار، تراكمت على مر العصور في ثناياها عدة مدن بنيت بعضها فوق بعض.
وعلى مدار خمسين عاماً مضت كشفت البعثات الأثرية وعمليات التنقيب والحفر أبنية سكنية، وأبنية عامة وتجارية وعسكرية، تدل على أهمية موقع قلعة البحرين على مر القرون، حيث استخدمت في الحقبة البرتغالية والحقبة الإسلامية.

تحتوي قلعة البحرين على مبانٍ رئيسية ودفاعية وحصون استُخدمت في عصور دلمون القديمة ودلمون المتوسطة ودلمون الحديثة، كما تحتوي على ثلاثة أبنية، منها أربعة أبراج داخلية بناها بعض حكام العرب المحليين في القرن الرابع عشر الميلادي، بالإضافة إلى توسعات للقلعة وبناء سور خارجي وبناء أبراج دائرية الشكل.

ولما قام البرتغاليون باحتلال الساحل الممتد من رأس الرجاء الصالح إلى الهند استولوا على قلعة البحرين وبنوا فيها إضافات جديدة ووسعوا سورالقلعة وبنوا أربعة أبراج مربعة الشكل.

ويَظهَرُ الحِصنُ الإسلاميُّ في قلعة البحرين على شكل مربع يعود بناؤه إلى فترة تايلوس، بينما يشكل الميناء الدلموني البوابة التجارية الرئيسية التي تستقبل السفن التجارية القادمة من الشمال والشرق والغرب.

وأما المدن الدلمونية التي تؤرخ لها قلعة البحرين فتصل إلى خمس مدن، تعود أقدمها إلى 2800 سنة قبل الميلاد، بينما ترجع آخرها للفترة الإسلامية المحصورة ما بين 622-1400م، وتمثل مبانيها المكتشفة منازل صغيرة، يتكون كل منزل من غرفتين وحمام ومدبسة وفناء، وفيها اكتشف سوق مركزي يضم مجموعة من الدكاكين المتقابلة.

] منصور جبر/‏‏جدة - السعودية

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها