النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12234 الخميس 6 أكتوبر 2022 الموافق 10 ربيع الأول 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:13AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:48PM
  • المغرب
    5:19PM
  • العشاء
    6:49PM

العدد 12221 الجمعة 23 سبتمبر 2022 الموافق 27 صفر 1444

نائب برلماني يخسر خوض الانتخابات بعد إدانته بقضية تحرّش

رابط مختصر
لم يتمكّن نائب حالي في البرلمان من خوض انتخابات المقبلة، وذلك بعدما أصدرت المحكمة الاستئنافية العليا -المتخصصة بنظر طعون الخاصة بالانتخابات- حكمها برفض طعنه على قرار اللجنة الإشرافية على سلامة الاستفتاء والانتخاب بعدم إدراج اسمه في كشوف الناخبين، وبالتالي استبعاده من الترشح للانتخابات البرلمانية القادمة، بعد ثبوت صدور حكمًا نهائيًا ضده في واقعة تحرش عبر الهاتف.
َوكان النائب الحالي توجّه إلى اللجنة المختصة بمحافظته، إلا أن الأخيرة رفضت إدراج اسمه لكونه ذات أسبقية جنائية ماسّة بالشرف والأمانة وتم تغريمه، وذلك بعد إدانته بأنه في عام 2019 تعرّض لأنثى على وجه يخدش حيائها عن طريق الهاتف، وأصبح الحكم نهائيًا.
وطعن النائب على قرار اللجنة، إذ دفع أمام المحكمة بأنه يتمتع بحصانة نيابية بوصفه عضو مجلس نواب ولم يصدر قرار برفع الحصانة عنه، مما يكون معه قرار اللجنة باطلاً.
المحكمة بدورها ردت ضمن حيثيات حكمها بأن النائب لم يطعن على بطلان الحكم الجنائي الصادر بحقه على سند حصانته، ولم يقدم ما يفيد صدور حكم ببطلان الحكم الجنائي الصادر في حقه، وبالتالي يصبح الحكم الصادر بحقه هو عنوان للحقيقة؛ كونه نهائيًا وباتًا ومن ثم منتجًا لأثره القانوني.
وأوضحت المحكمة أنه وفقًا للحكم الجنائي، يكون معه الطاعن محرومًا من مباشرة حق الانتخاب وفقًا لحكم القانون، ويكون قرار اللجنة الإشرافية على سلامة الاستفتاء والانتخاب برفض إدراج اسمه بقوائم الناخبين صحيحًا، خاصة أنه لم يقدم ما يفيد رد اعتباره في الدعوى الجنائية.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها