النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12231 الإثنين 3 أكتوبر 2022 الموافق 7 ربيع الأول 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:11AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:51PM
  • المغرب
    5:23PM
  • العشاء
    6:53PM

العدد 12179 الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444

8 نوّاب في بيان: آلية توزيع البعثات تفتقد للشفافية

رابط مختصر
أصدر 8 نواب بيانًا انتقدوا فيه تعاطي وزارة التربية والتعليم مع ملف البعثات، واستمرار تعاملها مع هذا الملف الحيوي المهم بشكل يفتقد إلى ما صرحت به الوزارة من معايير العدالة بين جميع الطلبة، وهذا ما يُعد إجحافًا لجهود المتفوقين من الخريجين واستفزازًا للرأي العام.
وقال النواب الموقعون على البيان إن الوزارة مستمرة في ذات الآلية المعتمدة بتوزيع البعثات، والتي تفتقر الى ابسط معايير الشفافية، ما يثير الكثير من اللغط كل عام.
ووقّع على البيان كل من النواب: محمود البحراني، عمار آل عباس، سيد فلاح هاشم، ممدوح الصالح، كلثم الحايكي، زينب عبدالأمير، يوسف زينل، عبدالنبي سلمان.
ولفت النواب الموقعون إلى أن الوزارة تتفاخر بأبسط المنجزات والجوائز التي يحصدها الطلبة والمدارس وذلك بنشر صور وأسماء المعلمين والمتعلمين، ولكنها تمتنع عن نشر الأرقام الشخصية للخريجين مقرونة بالمعدلات والبعثة الممنوحة.
وأوضح النواب أن آلية توزيع البعثات والمنح الدراسية هذا العام رفعت منسوب الشكاوى والسخط على الوزارة، وأن مكاتب النواب باتت تعجّ برسائل الخريجين الذين يطالبون النواب بالتدخل لإنهاء ما وقع عليهم من ظلم.
وأردفوا أن وزارة التربية لا تبذل الجهد المطلوب لتقديم بعثات ومنح بتخصصات تتوافق مع ما تتطلبه سوق العمل، فعلى الرغم من نسبة البطالة في بعض التخصصات تواصل الوزارة تقديم المنح والبعثات فيها، ما يُعد إهدارًا لطاقات هذه المجموعات من الطلبة علاوة على إهدار للمال العام وسوء تخطيط، وبما لا يتلاءم مع الجهود المبذولة لخفض نسبة البطالة بين الجامعيين، ولا تسهم في تفعيل سياسة الإحلال للموظفين والعاملين الأجانب، بل تتوغل في إعادة طرح بعثات مشبعة في السوق كالمحاسبة المالية ودراسة الحقوق وغيرها من تخصصات تغصّ بها قوائم العاطلين ولسنوات عديدة.
وأضاف النواب أن شكاوى الخريجين تتمحور حول ما وصفوه بضغوط تمارسها وزارة التربية والتعليم عليهم لدفعهم نحو رفض البعثة أوالمنحة، وذلك عبر منحهم آخر تخصص في قائمة الرغبات التي فرض عليهم تحديد 12 منها.
وأكد الموقعون أن تعاطي وزارة التربية والتعليم مع شكاوى واستفسارات النواب في هذا الملف لا يرتقي للحد الأدنى من مستوى المطلوب بين السلطتين، والذي يجري التنويه به دائمًا.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها