النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12181 الأحد 14 أغسطس 2022 الموافق 16 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:45AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:15PM
  • العشاء
    7:45PM

يستوعب 14 مليون مسافر سنويًا.. وأكبر من القديم بـ4 أضعاف

العدد 12136 الخميس 30 يونيو 2022 الموافق 1 ذو الحجة 1443

مطار البحرين الجديد.. أضخم المشاريع الوطنية التنموية في تاريخ المملكة

رابط مختصر


يعتبر مشروع مطار البحرين الجديد أحد أضخم المشاريع الوطنية التنموية وأهمها في تاريخ مملكة البحرين، حيث يضم إلى جانب مبنى المسافرين الجديد، العديد من المشاريع الاستراتيجية مثل مشروع مجمع مستودعات وقود الطائرات الذي سيساهم في تعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز رائد لخدمات وقود الطائرات في منطقة دول الخليج، ومبنى الطيران الخاص الذي سيخدم رجال الأعمال ومالكي الطائرات الخاصة.
وتبلغ مساحة مبنى المسافرين الجديد أربعة أضعاف المبنى القديم، ويتميز تصميمه بطابع بحريني أصيل وأجواء ترحيبية حميمة. وقد تم تجهيزه بأحدث التقنيات العالمية وتدعمه بنية تحتية جديدة فائقة الجودة.
وبلغت كلفة إنشاء المطار الجديد 1.1 مليار دولار، بدعم من صندوق أبوظبي للتنمية وذلك ضمن إطار برنامج تنمية دول مجلس التعاون الخليجي.
ويُعد مبنى المسافرين الجديد أصدق شاهد على الكفاءات البحرينية عالمية المستوى والمواهب المحلية المبدعة، إذ خرج هذا المشروع التنموي إلى النور بقيادة فريق ضخم من البحرينيين وبدعم مئات من السواعد البحرينية الشابة العاملة في قطاع الطيران.

الطاقة الاستيعابية
يستوعب مطار البحرين الجديد نحو 14 مليون مسافر سنويًا، ويقدم تجربة سفر متطورة ومتكاملة تتيح أعلى معايير الرفاهية والتميز دون أي عناء لمرتادي مطار البحرين الدولي كافة.
ويمتد مبنى المسافرين الجديد على مساحة 210 آلاف متر مربع، وهي أربعة أضعاف مبنى المسافرين القديم لتنتقل البحرين عبره إلى آفاق أكثر رحابة في خدمات قطاعات النقل عمومًا، والنقل والشحن الجوي بشكل خاص ويصب في مصلحة الاقتصاد الوطني والسياحة المحلية، كذلك يعد واجهة مشرقة لتنمية الاقتصاد البحريني.
ويحتوي مبنى المسافرين على بوابة دخول جديدة آمنة Supergate، ومحطة إطفاء، وحظيرة طائرات، ومواقف سيارات متعددة الطوابق، ومنطقة شحن، وتصل الطاقة الاستيعابية لحركة الطائرات إلى 130 ألف رحلة جوية في العام الواحد، وسعة مناولة تصل إلى مناولة 4700 حقيبة في ساعة الذروة الواحدة.

تصميم المبنى
يتميّز تصميم المطار الجديد بطابع بحريني أصيل وأجواء ترحيبيّة، وتم تجهيز المبنى بأحدث التقنيات العالميّة وتدعمه بنية تحتيّة جديدة فائقة الجودة، وسيقدم تجربة سفر متطورة ومتكاملة تتيح أعلى معايير الرفاهية والتميّز دون أي عناء لمرتادي مطار البحرين الدولي كافة.
ويعتبر المبنى الجديد أضخم منشأة خضراء في مملكة البحرين، تحصل على الشهادة الذهبيّة للريادة في مجال التصميم المُراعي للبيئة والطاقة (LEED).

مرافق المطار
يضم مطار البحرين العديد من المرافق لراحة المسافرين وإرضاءهم، حيث يضم عددًا من صالات الاستراحة المصمّمة لتوفير الاسترخاء والعمل والاستمتاع بمجموعة واسعة من أشهى المأكولات والمشروبات المنعشة.

المطاعم
يضم المطار الجديد أيضًا تشكيلة واسعة من المطاعم المحلية والعالمية، إذ يضم بين جنباته مجموعة متنوعة ومنتقاة بعناية من أرقى منافذ الطعام والمشروبات المنتشرة في منطقتي الوصول والمغادرة.
كما يضم مناطق أنشطة التجزئة توفر مجموعة واسعة من التذكارات البحرينيّة الرائعة، بالإضافة إلى أحدث صيحات الأزياء والموضة وغير ذلك الكثير.
ويضم أيضًا أماكن خاصًا بالتحف الفنيّة والثقافيّة المحليّة والتي تمثّل أفضل إبداعات التراث البحريني الثريّ، وتضم هذه الإبداعات أعمالاً متنوعة لنخبة من الفنانين البحرينيين الموهوبين، من الماضي والحاضر، ليغدو مبنى المسافرين بذلك صرحًا فنيًا يحتفي بالسمات الفريدة للهوية البحرينيّة والطابع المميز للمملكة.

الخدمات
يقدم مطار البحرين الدولي العديد من الخدمات للمسافرين من ضمنها وأهمها، الخدمات الطبية والطوارئ للحفاظ على صحة وسلامة الجميع وتقديم أفضل الخدمات الطبية في عيادة المطار المزودة بأحدث التقنيات. كما يقدم المطار للمسلمين غرف خاصة للصلاة ومرافق للوضوء موزعة بالقرب من البوابات وفي صالة المغادرين، وفي الجناح الغربي من صالة الوصول.
وتتنشر أيضًا الخدمات المصرفية كأجهزة الصرّاف الآلي ومكاتب صرف العملات في مختلف أنحاء مبنى المسافرين، حيث يمكن للسادة المسافرين العثور عليها بسرعة وسهولة. ويوفر المطار منطقة خاصة للعب الأطفال ليستمتع الأطفال بوقتهم في سعادة وأمان في أثناء انتظارك لرحلتك، إذ تضم مجموعة واسعة من اللُعب التفاعليّة ومنصات الألعاب الإلكترونيّة وقباب للتسلق ومقاعد مريحة. كما تناسب الأطفال والمراهقين،
إلى جانب ذلك، يضم المطار مواقف للسيارات متعدد الطوابق بمساحة تقارب 27000 متر مربع وبسعة إجمالية تصل إلى 2700 سيارة.
وهناك العديد والكثير من الخدمات المميزة التي يقدمها مطار البحرين الدولي ليستفيد منها جميع المسافرين باختلاف ثقافاتهم.

تميّز في الأداء
تلتزم شركة مطار البحرين بتقديم تجربة سفر تتسم بأعلى معايير الأمن والسلاسة والرفاهية. ويتبلور الهدف الأول للشركة حول ضمان تحقيق مطار البحرين الدولي لأعلى مستويات التميّز في الأداء مع الاحتفاء بالسمات الفريدة للهوية البحرينيّة والطابع المميز للمملكة من خلال التركيز على الابتكار والكفاءة وإرث البحرين الثقافي.
وبفضل المرافق المتطورة والخدمات ذات المستوى العالمي، تواصل جذب أبرز شركات الطيران العالميّة ودعمها وتقديم خدمات استثنائيّة للسفر والشحن تربط مملكة البحرين ببقية العالم.

الجوائز
نال مطار البحرين على جائزتين عالميتين منذ تشغيل مبنى المسافرين العام الماضي، وهما جائزة أفضل مطار جديد في العالم إذ حصد هذه الجائزة رفيعة المستوى ضمن، في جوائز المطارات العالمية للعام 2022 والتي تعتبر أعلى مرجعية للتنصيف والتقييم في صناعة الطيران والنقل الجوي في العالم.
كما منحت الجمعية الملكية البريطانية للوقاية من الحوادث (روسبا) الجائزة البرونزية تقديرًا لالتزامه بمعايير الصحة والسلامة.
المصدر: إمامة ثابت:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها