النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12183 الثلاثاء 16 أغسطس 2022 الموافق 18 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:13PM
  • العشاء
    7:43PM

العدد 12132 الأحد 26 يونيو 2022 الموافق 27 ذو القعدة 1443

مسؤولو التعليم الإلكتروني في دول «التعاون» يدعون لحفظ مكتسبات التعلم عن بُعد

رابط مختصر
دعا مسؤولو التعليم الإلكتروني بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى الاستفادة من منظومات التعليم الإلكتروني، والمحافظة على المكتسبات من حيث البنية التحتية، والأدوات والتقنيات المتوافرة في المنصة التعليمية، ورفع الوعي لدى أعضاء هيئة التدريس والطلبة بأهمية التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد.
وشدد الاجتماع -الذي شاركت فيه مديرة مركز التعلم الإلكتروني في جامعة البحرين الدكتورة الشيخة فيّ بنت عبدالله آل خليفة- على أهمية التحقق من فهم الطلبة للمحتوى الرقمي، وذلك عبر تعزيز متطلبات التفكير الناقد، وتفعيل سياسات ولجان الانضباط في الاختبارات الإلكترونية، علاوة على استخدام نمط التعليم المدمج في المقررات التي تتطلب تدريبًا عمليًا كمعزز لتجربة المتعلم.
وانعقد الاجتماع يومي 15 و16 يونيو الجاري في جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية، إذ ناقش موضوعات عدة، من أهمها: معادلة مقررات المنصات المفتوحة في التعليم الجامعي، والدليل الاسترشادي، والتحديات والصعوبات التي تواجه جامعات الدول الأعضاء في المناهج التي تحتاج إلى تدريب عملي.
وأوصى المشاركون بتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في علاج نقاط الضعف في المنصات التعليمية المستخدمة في جامعات الدول الأعضاء، نظرًا للتحديات التطويرية والتشغيلية لبناء نظام إدارة تعلم موحد لجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لا سيما خبرات وتجارب الجامعات السعودية الإلكترونية في هذا الجانب.
ورأى الأعضاء التركيز على بناء المُمكِّنات والبنى التحتية المناسبة لعمل المنصات التعليمية، بدلًا من بناء نظام إدارة تعلم موحد، ما يسهم في توحيد الجهود.
وشهد الاجتماع عرضًا لعدة تجارب في مجال التعليم الإلكتروني بجامعات الدول الأعضاء، مثل: تجربة جامعة الملك فيصل في السعودية، وكذلك تجربة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في الإرشاد الأكاديمي، إضافة إلى تجربة جامعة جدة للجيل الرابع من التعليم.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها