النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12137 الجمعة 1 يوليو 2022 الموافق 2 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:15AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

الوزير خلف يزور «مزارع الجزيرة».. ويؤكد:

العدد 12099 الثلاثاء 24 مايو 2022 الموافق 23 شوال 1443

ندعم المشروعات التي توظف أساليب الزراعة المستدامة

رابط مختصر
أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف، إن الوزارة ممثلة في وكالة الزراعة والثروة البحرية تدعم تبني اساليب الزراعة المستدامة وذلك اسهاماً وتقديراً للشأن البيئي وتحقيقاً للتنمية المستدامة.
وقال الوزير خلف: إن وكالة الزراعة والثروة البحرية تعمل على تشجيع مشاريع الإنتاج الغذائي التي تتبنى نظم الحفاظ على الموارد الطبيعية خاصة المياه والأراضي وذلك بتبني نظم زراعية حديثة مثل الزراعة بدون تربة، كما تعمل أيضاً على تشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية في تشغيل تلك النظم لتقليل الانبعاثات الملوثة للمناخ.
جاء ذلك خلال زيارته إلى مزارع الجزيرة، بحضور وكيل الزراعة والثروة البحرية المهندس إبراهيم حسن الحواج، والمدير العام لمزارع الجزيرة الشيخ راشد بن خليفة بن علي آل خليفة، وعدد من المسؤولين في الوزارة.
واستمع الوزير خلال الزيارة والوفد المرافق إلى شرح لسير عملية الإنتاج في مزارع الجزيرة، والخطط التطويرية التي تنفذها الشركة لتعزيز مساهمتها في رفد السوق بالمنتجات المحلية من الخضروات ومشتقات الحليب.
وأشاد الوزير خلف بمشروع مزارع الجزيرة الذي يعد داعماً للجهود الرسمية الرامية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضروات ومنتجات الحليب، كما أثنى على جهود القائمين على هذا المشروع البحريني المتميز عبر إدخال الطاقة الشمسية في المشروع. وأكد الوزير خلف أن الوزارة لن تدخر جهداً في سبيل دعم جهود إدخال الطاقة الشمسية ضمن عمليات الإنتاج الزراعي في المزارع، وهي الخطوة التي من شأنها تحقيق نسبة توفير في فاتورة استهلاك الكهرباء الاعتيادية، الأمر الذي سيكون له انعكاسات إيجابية على القطاع الزراعي، ويشكل رافداً لدعم المزارعين البحرينيين.
إلى ذلك، أكد وكيل الزراعة والثروة البحرية المهندس إبراهيم حسن الحواج، مُضي الوكالة قُدماً في اتخاذ الخطوات الكفيلة بتنفيذ توجيهات حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، في خطابه السامي بافتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس لمجلس النواب، والذي على إثره تم البدء في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي عبر أربع مرتكزات أساسية، وهي تطوير القدرات الوطنية في مجال الصناعات الغذائية، والعمل على بناء بنية تحتية قادرة على محاكاة الأهداف المستقبلية في مجال الأمن الغذائي، والوصول إلى الاكتفاء الذاتي وتقديم المحفزات والتسهيلات لاستقطاب القطاع الخاص للاستثمار في مجال الأمن الغذائي باعتباره شريكاً أساسياً في هذه الاستراتيجية.
وشدد الحواج على أن مبادرات إدخال النظم الزراعية الحديثة وتنويع المنتج المحلي تتصدر اهتمامات الوكالة، وتلقى الترحيب والتشجيع والدعم المتاح، سعياً لتحقيق أمن غذائي مستدام لمملكة البحرين.
وقال الحواج: إن دعم دخول القطاع الخاص في المشروعات الزراعية بالبحرين يشكل قيمة مضافة ومحوراً مهماً ضمن جهود النهوض بالزراعة في المملكة انطلاقاً من التوجيهات والمتابعة المستمرة من وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف، كما أنه من صلب اهتمام وكالة الزراعة والثروة البحرية، لافتاً إلى أن الوكالة مستمرة في وضع المبادرات والبرامج الرامية للنهوض بهذا القطاع وتعظيم مساهمته في رفد استراتيجية الأمن الغذائي لمملكة البحرين.
‎من جهته، عبّر مدير عام مزرعة الجزيرة الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة عن إعتزازه وفخره بالعمل في قطاع الأمن الغذائي، مؤكدا في الوقت ذاته من أن العمل في هذا القطاع يشكل مساهمة وطنية مهمة.
كما أشاد بزيارة الوزير خلف وقال «زيارة المهندس عصام بن عبدالله خلف هي بداية لشراكة حقيقية بين الوزارة ومزارع الجزيرة، وهذا يعني أننا نسير وفق الطريق الصحيح لتحقيق الأهداف المنشودة في زيادة العمل على تحقيق الأمن الغذائي بصورة أسرع».
وتابع «الغذاء جزء أساسي في أي مجتمع، ونأمل أن يتم إنتاج المزيد من الطعام والغذاء في مملكة البحرين، ليس فقط في الزراعة، وإنما حتى في الصناعات الأخرى التي تسهم في تكامل منظومة الصناعات الغذائية».
وأشار الشيخ راشد الى أن مزارع الجزيرة تقوم بزراعة المواد الغذائية وإنتاج المنتجات الغذائية للسوق المحلي منذ عشر سنوات، وأضاف «نتطلع الى دعم الوزارة وتحديث السياسات للسماح بمزيد من النمو في مزارعنا والمجال بصورة أكبر، كما نأمل أن نعمل مع الوزارة لتحقيق هذا الهدف وسد الثغرات الموجودة في السوق المحلي ومعالجتها بصورة تسهم في تحقيق أهدافنا المشتركة».
وأردف «بخبرتنا نطمح أن نعمل سويًا لسد هذه الفجوات والنجاح في تحقيق أهدافنا الوطنية في جعل مملكة البحرين متمكنة من تغطية أمنها الغذائي».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها