النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12143 الخميس 7 يوليو 2022 الموافق 8 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:20AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:03PM

دعا لتقييد استيراد الحيوانات في الوقت الحالي.. الدكتور جمعة لـ«الأيام»:

العدد 12096 السبت 21 مايو 2022 الموافق 20 شوال 1443

لقاح «الجدري القديم» يحمي من «جدري القرود» بنسبة %85

د. حسين جمعة
رابط مختصر
قال استشاري الأمراض الجلدية والليزر الدكتور حسين جمعة إن اللقاح المضاد لمرض الجدري يحمي ويقي من الإصابة بـ«جدري القرود» بنسبة تصل إلى 85%، وهو أمر مطمئن ولا يبعث على الهلع.
ودعا في ذات الوقت إلى اتباع سبل الوقاية، من خلال اتباع الإجراءات الاحترازية وتجنّب ملامسة الحيوانات وتقييد استيراد وحركة الحيوانات التي قد تنقل المرض.
وفي تصريح لـ«الأيام»، قال جمعة إن «جدري القرود» مرض نادر جداً، وهو حيواني المنشأ، أي ينتقل من بعض الحيوانات وأهمها القرود الى البشر.
وذكر أن هذا المرض مستوطن في بعض دول غرب أفريقيا ووسطها، ويأتي بسبب فيروس من عائلة الجدري pox virus، مشيرًا إلى أنه ينتقل من الحيوانات الى البشر، إذ إنه ينتقل عن طريق مخالطة حيوانات مصابة أو التعرض الى دمائها او مخاطها، مبينًا أن من المحتمل أن تناول لحوم حيوانات مصابة قد ينقل المرض.
وأكد أنه على الرغم من أن الانتشار الحالي مقلق، ولكن المرض ليس شديد العدوى، إذ يستطيع هذا الفيروس الانتقال من شخص الى آخر، ولكن المعروف عن هذا الفيروس أنه ضعيف جدًا ولا يستطيع الانتشار بسرعة بين الناس، لافتًا إلى أن الجديد حاليًا من الممكن أن يستطيع الانتشار جنسيًا،إذ إن الكثير من الحالات التي رُصدت كانت بين الرجال «الشواذ».
وطمأن الدكتور بأن هذا الفيروس ليس بمقدوره الانتشار سريعًا، إذ إن معظم الأشخاص المصابين يتحسّنون تلقائيًا خلال أسابيع، موضحًا أن تشخيصه سهل، إذ الطفح الجلدي معروف.
المصدر: خديجة العرادي

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها